الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن أفضل وصفة فقدان الشهية

ما هى الشهية

الشهية هي الرغبة في تناول الطعام ، وتتأثر الشهية بعدة هرمونات وناقلات عصبية ، حيث تصنف على أنها مثبطات أو محفزات للشهية ، وتتداخل أيضًا مع عملية التمثيل الغذائي ، وغالبًا ما ترتبط الشهية بالرغبة في تناول الطعام لرائحته. أو المظهر أو النكهة ، وهو العامل الرئيسي الذي يفصل الشهية. عند الشعور بالجوع ، قد يشعر الشخص بالشبع من الوجبة ولا يزال لديه شهية للحلويات ، وقد تتأثر الشهية بالزيادة أو النقصان من التجارب الجيدة والسيئة للطعام ، كذلك يؤثر محتوى الطعام الشهية وهل يمكن السيطرة على الشهية من خلال وصفات وأطعمة معينة ، وما الأفضل وصفة لفقدان الشهية؟.

1598428137025.jpeg

أسباب زيادة الشهية

عندما يكون لديك رغبة مفرطة في الأكل أكثر أو تناول كميات أكثر مما يحتاجه الجسم ويستهلكه فهذا يعني زيادة الشهية ، ولكن عند تناول كميات من الطعام أكثر مما يحتاجه الجسم وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن فمن الطبيعي أن زيادة الشهية بعد القيام بمجهود بدني أو ممارسة الأنشطة. أخرى ، ولكن إذا كان هناك زيادة واضحة في الشهية لفترات طويلة ، فقد يكون ذلك مؤشراً على مرض يتطلب استشارة الطبيب ، وقد يكون لأسباب أخرى أو أمراض أو أسباب تؤدي إلى زيادة الشهية:

الإجهاد أو التوتر.
القلق.
كآبة.
متلازمة ما قبل الحيض.
رد فعل لبعض الأدوية مثل أدوية الكورتيزون ومضادات الاكتئاب.
حمل.
الشره المرضي.
فرط نشاط الغدة الدرقية.
المرض القبور.
انخفاض سكر الدم.
داء السكري.

أفضل وصفة لفقدان الشهية

قد تكون أدوية تثبيط الشهية أو وصفات فقدان الشهية طبيعية وقد تكون مكملات أو طرق علاجية أخرى ، لكن الأفضل استخدام طرق ووصفات صحية لفقدان الشهية أو تقليلها لتجنب أي مخاطر أو آثار جانبية ناتجة عن استخدام الأدوية ، وهنا قائمة بالوصفات والطرق ، وكلها مصنفة تحت عنوان أفضل وصفة لفقدان الشهية بشكل صحي وطبيعي

تناول المزيد من البروتين والدهون الصحية: تناول البروتينات والدهون يقلل من الشعور بالجوع ويقلل الشهية ، فليست كل الأطعمة تعطي إحساس بالشبع بالتساوي ، حيث أن الدهون والبروتينات تعطي الشعور بالشبع أكثر ولفترات أطول بالكربوهيدرات وبعض المصادر يمكن استبدال الكربوهيدرات بالبروتينات والدهون الصحية ، مثل استخدام اللحوم قليلة الدسم والبيض والبازلاء والفول والزبادي كمصدر للبروتين والدهون الصحية ، مثل المكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو.
شرب الماء قبل كل وجبة:
يصنف ضمن أفضل وصفة لفقدان الشهية لأنه ثبت أن شرب كوب كبير من الماء قبل الوجبة يعطي إحساس بالشبع بشكل أفضل ويقلل من الشعور بالجوع بعد الأكل.
تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف:
لا يتم هضم الألياف مثل الأطعمة الأخرى ، لذلك فهي تبقى في الجسم لفترة أطول ، وبالتالي تبطئ عملية الهضم وتعطي الشعور بالامتلاء طوال اليوم ، من الأطعمة الغنية بالألياف ، الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات.
ممارسة الرياضة قبل الأكل:
تعتبر ممارسة الرياضة وسيلة صحية وفعالة لقمع الشهية ، حيث تنخفض مستويات هرمونات الجوع بعد التمرين ، وخاصة التمارين عالية الكثافة ، فيزداد مستوى هرمون الجريلين في الجسم المسؤول عن الشعور بالجوع ، و يزداد مستوى الهرمونات التي تحفز الشعور بالشبع
اختيار الشوكولاته الداكنة: تم العثور على الشوكولاته الداكنة لقمع الشهية مقارنة بشوكولاتة الحليب.
استخدام الزنجبيل:
وُجد أن تناول كمية قليلة من الزنجبيل يقلل الشهية ويزيد الشعور بالشبع ، وقد يكون ذلك بسبب تأثيره المحفز على الجهاز الهضمي ، ولكن لا توجد دراسات وأبحاث كافية لتأكيد تأثيره و إدراجه ضمن قائمة أفضل وصفة لفقدان الشهية.
تناول الأطعمة ذات الحجم الكبير والسعرات الحرارية المنخفضة:
إن اتباع نظام غذائي قائم على الحرمان ليس أفضل وصفة لفقدان الشهية وفقدان الوزن ، حيث قد يكون له تأثير معاكس ويزيد الشهية ويؤدي إلى الإفراط في الأكل ، لذلك لا يعني اتباع نظام غذائي صحي الحرمان من الأطعمة ، بعض الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية وقليلة السعرات الحرارية ، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.
التخلص من التوتر:
يختلف تناول الطعام نتيجة الغضب أو الحزن أو التوتر عن الشعور بالجوع. ربطت الأبحاث بين التوتر وزيادة الشهية ، وزيادة الشراهة والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير المغذية ، لذا فإن ممارسة تمارين اليقظة تقلل من تناول الطعام الناتج عن الإجهاد ، وقد يساعد النوم المنتظم والتواصل الاجتماعي على الاسترخاء في تقليل التوتر.
الأكل بوعي كامل:
يلعب الدماغ دورًا رئيسيًا في تحديد متى يحتاج الشخص إلى طعام وما يحتاجه ، لذا فإن التركيز عند تناول وجبة دون وجود عوامل تشتت أخرى مثل مشاهدة التلفاز عند تناول الطعام يقلل من الكميات المستهلكة ، ويقلل من نهم الأكل. .



مثبطات الشهية وفقدان الوزن

مثبطات الشهية هي عقاقير تعمل على الجهاز العصبي المركزي للجسم ، وتعمل على خداع الجسم للاعتقاد بأنه ليس جائعًا ، وهي أدوية يمكن الحصول عليها دون الحاجة إلى وصفة طبية ، وهذه الأدوية لها مدة قصيرة. التأثير ، لذلك عندما تريد إنقاص وفقدان الشهية لفقدان الوزن أو تنظيم العادات ، يفضل اللجوء إلى الأساليب الصحية بدلاً من الأدوية ، لذلك فإن أفضل وصفة لفقدان الشهية هي الوصفات الطبيعية مع ممارسة الأنشطة البدنية والالتزام ب حمية صحية. لا تعتبر هذه الأدوية صحية للجميع. هناك القليل من الدراسات حول تأثيرها على البالغين ولا توجد دراسات لمعرفة تأثيرها على الأطفال. تحتاج هذه الأدوية إلى توجيهات ووصفة طبية من الطبيب ، لأن تناولها بكميات كبيرة أو لفترة طويلة بدون وصفة طبية قد يؤدي إلى الإدمان أو جرعة زائدة ، وتشمل أعراض الجرعة الزائدة الارتباك والتشنجات والهلوسة والغيبوبة ، لذلك من المهم استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأدوية لتحديد الأدوية والجرعة المناسبة. ومعرفة ما إذا كانت هذه الأدوية مناسبة لحالة الشخص الصحية.

أضرار الأدوية المثبطة للشهية

الأدوية المثبطة للشهية من بين الأدوية التي تستخدم في علاج السمنة ومشاكل الشهية المفرطة ، ولا تعتبر أفضل وصفة لفقدان الشهية ، حيث أن لها تأثير قصير الأمد ولا يمكن استخدامها لفترات طويلة ، بالإضافة إلى وجود أضرار وأعراض جانبية غير مرغوب فيها تصاحب تناول هذه الأدوية من بين الآثار الجانبية المصاحبة لها:

زيادة معدل ضربات القلب.
الأرق.
النعاس
العطش الشديد
دوخة
التعرق.
إمساك.
ارتفاع ضغط الدم.

سبب الجوع المستمر بعد الأكل

يشعر الكثير من الناس بعد الأكل وتناول الوجبة برغبتهم في تناول الحلويات أو الشعور بالجوع بعد فترات قصيرة ، وذلك لعدة أسباب. وتجنب الكربوهيدرات في الوجبة ، فقد يشعر الناس بالجوع المستمر ورغبتهم في تناول الحلويات بعد الأكل بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم ، لذا فإن تنظيم الطعام وعدم الامتناع عنه بشكل قاطع وتوزيعه على مدار اليوم بكميات معتدلة يحافظ على الدم. مستوى السكر ، لذا فإن اللجوء إلى الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة والسكريات الجيدة مثل الزبادي بالفواكه يمنح الجسم الطاقة والسكريات الجيدة التي يحتاجها الجسم ، لذلك لا يلجأ إلى تناول الحلويات الغنية بالسكريات والدهون البسيطة.




وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى