الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن عيوب السيارات الهايبرد
في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم ، وبراعة بعض الشركات العالمية في صناعة السيارات وتطورها ، جاءت فكرة تصنيع السيارات الهجينة ، وهي سيارات تستخدم محركين في نظام تشغيلها. أثناء القيادة على الطرق السريعة أو السرعات العالية ، يتم تشغيل محرك البنزين ، حيث يتم تشغيل المحرك الكهربائي بواسطة بطاريات يتم إعادة شحنها تلقائيًا أثناء القيادة. في هذا الموضوع سنتحدث عن عيوب السيارات الهجينة ، وأمور أخرى تتعلق بهذا النوع من السيارات.

hqdefault.jpg

كيف تعمل السيارات الهايبرد

جاءت فكرة إنشاء وتطوير سيارات هجينة ؛ بسبب الظروف الاقتصادية التي يشهدها العالم ، من ارتفاع أسعار الوقود ، والتوجه العالمي للاستغناء عن مصادر الطاقة غير المتجددة ، حيث أصبحت السيارات الهجينة أكثر شعبية في العالم لأن تصنيع هذه السيارات يقلل من استهلاك الوقود ويقلل نسبة الغازات الضارة بالبيئة ، حيث تعمل السيارات الهجينة على أنظمة تشغيل متطورة تقلل من استهلاك الوقود، والسيارات الهجينة مثل السيارات الأخرى لها أنظمة عمل محددة ، وتختلف هذه الأنظمة عن أنظمة السيارات التقليدية في طريقة عملها العمل ، وهناك اختلافات كثيرة في آلية عمل السيارات الهايبرد، ويأتي هذا الاختلاف من حيث اعتماد السيارات الهجينة على الطاقة الكهربائية لدفع السيارة ، أو استخدام المحرك الكهربائي لتوليد الطاقة الكهربائية مع محرك البنزين الذي يقوم بمهمة دفع السيارة ، حيث يمكن تصنيف آليات عمل السيارات الهجينة على النحو التالي:

عمل سيارات الهايبرد :
تحتوي سلسلة السيارات الهجينة على محركات كهربائية ، وهذه المحركات ترسل الطاقة للعجلات ، وتستخدم محرك البنزين كمولد طاقة للبطارية ، بالإضافة إلى أن هذا النوع من السيارات لا يحتاج إلى ناقل حركة ، وله بطارية أكبر من البطارية التي يستخدمها النظام الموازي سيتم الحديث عنها ، لكن هذا النظام عفا عليه الزمن وتوقف عن العمل.
السيارات الهايبرد ذات النظام الموازي:
تحتوي السيارات الهجينة المتوازية على محركات كهربائية ومحركات بنزين ، ويختلف النظام الموازي عن السلسلة في أن المحرك الكهربائي يساعد محرك البنزين الذي يقود العجلات ، وهو أكثر أنواع السيارات شيوعًا.
السيارات الهايبرد ذات النظام التسلسلي والمتوازي:
لديها نظام يجمع بين النظام التسلسلي والنظام المتوازي ، ويمكن لهذا النظام أن يكون قادرًا على تشغيل محرك البنزين أو المحرك الكهربائي أو كليهما في نفس الوقت لقيادة العجلات ، و يستخدم هذا النظام المحرك الكهربائي بسرعات منخفضة ولكن بخلاف السرعة العالية يستخدم النظام محرك بنزين.

ميزات السيارات الهايبرد

تعتبر السيارات الهجينة من أكثر السيارات انتشارًا وتصنيعًا في العالم ، والسبب في هذا الانتشار هو أن هذه السيارات تتمتع بمزايا عديدة مقارنة بالسيارات التي تعمل بمحرك بنزين ، ومن يريد شراء مثل هذه السيارات يمكنه أن يلاحظ هذه الميزات ، حيث هم يمتلكون سيارات الهجين لها عيوب ومميزات وسنتحدث عن المميزات وإليك بعض أهمها: [3]

السلامة: السيارات الكهربائية تلبي جميع متطلبات السلامة ؛ بطاريات النظام الهجين مختومة ، وتتميز الدوائر الكهربائية عالية الجهد بألوان ورموز محددة ، حيث لا تشكل هذه المركبات أي مخاطر إضافية على مركبات البنزين التقليدية.
توفير استهلاك الوقود: يعد استهلاك الوقود للسيارات الهجينة من أهم ميزاتها. وذلك لأن السيارات الهجينة تتكون من محرك كهربائي ومحرك بنزين. يقلل من استهلاك الوقود ، لذلك يبحث المشتري عن السيارات التي تقلل من استهلاك الوقود.
السيارات الصديقة للبيئة: تعتبر هذه السيارات سيارات صديقة للبيئة ؛ يقلل من انبعاث الغازات الضارة إلى البيئة ، وذلك لأن السيارات الهجينة تتطلب وقودًا أقل أثناء التشغيل.
الأداء: كل سيارة هجينة تؤدي أداءً مختلفًا ، لكنها عمومًا تؤدي نفس الأداء وأفضل من السيارات التي تعمل بمحرك بنزين.
صيانة منخفضة: تتطلب السيارات الهجينة القليل من الصيانة وهذه واحدة من ميزاتها الرائعة.

عيوب السيارات الهايبرد

انتشر شراء السيارات الهجينة خلال السنوات القليلة الماضية ، وعلى الرغم من المزايا العديدة التي تتميز بها السيارات الهجينة ، إلا أن هناك العديد من عيوب السيارات الهجينة ، حيث أن عيوب السيارات الهجينة تحد من نسبة المبيعات لهذا النوع من السيارات. وفي ما يأتي بعض عيوب السيارات الهجينة:

واحدة من عيوب السيارات الهجينة هي البطارية التي يعتمد عليها المحرك الكهربائي. يعد إصلاح البطارية أمرًا معقدًا ، وكذلك سعر البطارية المرتفع.
السيارات الهجينة أغلى من السيارات التقليدية من نفس الحجم.
من عيوب السيارات الهجينة أنها تجمع بين المحرك الكهربائي ومحرك البنزين مما يعني المزيد من الصيانة.

نصائح عند استخدام سيارة الهايبرد

السيارات الهجينة مثل السيارات الأخرى التي تحتاج إلى صيانة ، وللحفاظ على السيارة لأطول فترة ممكنة وتجنب الذهاب لإصلاح الأماكن ، وشراء قطع غيار السيارات باهظة الثمن ، وتجنب عيوب السيارات الهجينة والاستفادة من ميزاتها ، يجب أن تلتزم بالعديد من النصائح ، وفي ما يأتي بعض هذه النصائح المهمة التي قد تفيد المستخدمين الهجين:

تعد البطارية جزءًا مهمًا من السيارات الهجينة ، لذلك يجب فحص البطارية والتوصيلات الكهربائية عليها شهريًا ، للتأكد من خلوها من التآكل.
تستخدم السيارات الهجينة ، مثل السيارات الأخرى ، المبرد لتبريد المحرك ، لذلك يجب عليك فحص المبرد ، خاصة في فصل الصيف.
افحص الفرامل والإطارات بشكل دوري.
قم بتغيير زيت السيارة وزيت ناقل الحركة في أوقات محددة وبشكل دوري كما هو موضح في دليل السيارة.







وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى