الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن كيفية استخدام أوميغا 3

ما هي أوميغا 3

أوميغا 3 هي مجموعة من الأحماض الدهنية الأساسية التي تلعب دورًا مهمًا في جسم الإنسان ولها العديد من الفوائد الصحية ، وبما أن جسم الإنسان لا يستطيع تصنيع أوميغا 3 نفسه ، فلا بد من الحصول عليها من الأطعمة والنظام الغذائي اليومي ، ومن هذه الأطعمة التي تحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية: الأسماك الدهنية وزيوت السمك وبذور الكتان وبذور الشيا وزيت بذور الكتان. بالنسبة للأشخاص الذين لا يأكلون الكثير من هذه الأطعمة ، ينصح الأطباء والمتخصصون بالحصول على المكملات التي تحتوي على أوميغا 3 ، مثل زيت السمك ، وفي ما يلي سيتم شرح كيفية استخدام أوميغا 3

maxresdefault.jpg

أنواع أوميغا 3

أوميغا 3 هو أحد أنواع الدهون المشبعة ، وما يميزه أنه يحتوي على أشكال وأنواع عديدة ، وبالتالي سيتم شرح كيفية استخدام أوميغا 3 ، ومن أهم أشكاله: حمض ألفا لينولينيك ، حمض ألفا لينولينيك وحمض الدوكوساهيكسانويك وحمض إيكوسابنتاينويك على النحو التالي شرح مفصل له:

حمض ألفا لينولينيك ALA

وهو أكثر الأحماض الدهنية أوميغا 3 وفرة في النباتات ، ويستخدمه الجسم بشكل أساسي لزيادة الطاقة فيه ، ولكن يمكن تحويله إلى أشكال نشطة بيولوجيًا من أوميغا 3 في الجسم مثل حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض إيكوسابنتاينويك ، ولكن قد تكون عملية التحويل هذه غير فعالة ، حيث يتم تحويل نسبة صغيرة فقط من حمض ألفا لينولينيك إلى أشكاله النشطة ، يوجد حمض ألفا لينولينيك بشكل أساسي في بعض الأطعمة مثل: بذور الكتان ، زيت بذور الكتان ، زيت الكانولا ، بذور الشيا ، الجوز وبذور القنب وفول الصويا.


حمض الإيكوسابنتاينويك EPA
غالبًا ما يوجد حمض إيكوسابنتاينويك في المنتجات الحيوانية ، مثل: الأسماك الزيتية وزيت السمك ، إلا أن بعض الطحالب تحتوي أيضًا على حمض إيكوسابنتاينويك ، وهو أحد الأحماض الأمينية المهمة التي لها وظائف عديدة في جسم الإنسان ، ويمكن أن يكون جزء منها تحول في جسم الإنسان إلى حمض إيكوسابنتاينويك.

حمض الدوكوساهيكسانويك DHA
وهو أهم أحماض أوميغا 3 الدهنية في الجسم ، حيث أنه مكون هيكلي رئيسي في دماغ الإنسان وشبكية العين وأجزاء أخرى كثيرة من الجسم. مثل حمض eicosapentaenoic ، يوجد بشكل أساسي في المنتجات الحيوانية مثل الأسماك الدهنية وزيت السمك ، وهناك كميات كبيرة من DHA. في اللحوم والبيض ومنتجات الألبان التي يتم الحصول عليها من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب ، غالبًا ما يفتقر النباتيون إلى DHA ، لذلك يجب أن يحصلوا على مكملات أوميغا 3 التي تحتوي على الطحالب الدقيقة للتأكد من حصولهم على كميات كافية للجسم.

فوائد أوميغا 3

بالرغم من أن أوميغا 3 هي نوع من الدهون المشبعة إلا أن لها العديد من الفوائد الصحية ، ومن أهم هذه الفوائد تأثيرها الإيجابي الكبير على صحة القلب ، وقد تعود فائدة الأوميغا 3 إلى كيفية تناول أوميغا 3. تُستخدم ولا يتم الحصول عليها بكميات قليلة جدًا أو كثيرة جدًا. من بين الفوائد الصحية لأوميغا 3:

تساعد في خفض ضغط الدم.
تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.
تساعد أوميغا 3 في علاج التهاب المفاصل لأنها تعزز فعالية الأدوية المضادة للالتهابات في الجسم ، وتمنع تصلب المفاصل وآلامها أيضًا.
يساعد في علاج الاكتئاب ، حيث وجد بعض الباحثين أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب.
تعتبر مكملات أوميغا 3 مهمة جدًا لنمو وتطور البصر والأعصاب لدى الجنين.
يبطئ نمو الجلطات في الشرايين.
تقليل فرصة حدوث اضطرابات ضربات القلب
تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
التقليل من احتمالية الموت المفاجئ لدى المصابين بأمراض القلب.
الحد من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وتحسين المهارات التعليمية.
وجدت بعض الدراسات أن أوميغا 3 قد تحمي من مرض الزهايمر والخرف.

كيفية استخدام أوميغا 3

نظرًا لأن أوميغا 3 جزء مهم من أجزاء أغشية خلايا الجسم ، فهي تساعد في عمل القلب والرئتين والجهاز المناعي والجهاز الهرموني في الجسم ولا يصنعه الجسم نفسه ، لذلك يحتاج الشخص للحصول عليه من مصادر خارجية ، سواء من المكملات الغذائية أو الأطعمة ، وتعتمد الاحتياجات اليومية من أوميغا 3 على الشخص ، على سبيل المثال ، أظهرت الدراسات أن الرجال والنساء البالغين يحتاجون إلى حمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك بمقدار 0.25 جرام يوميًا ، و حمض ألفا لينولينيك 1.6 جرام للرجال و 1.1 جرام للنساء. [4]

بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات ،
تحتاج المرأة الحامل إلى 1.4 جرام من حمض ألفا لينولينيك ، وتحتاج المرأة المرضعة إلى 1.3 جرام من حمض ألفا لينولينيك ، وكلاهما يحتاج إلى 0.3 جرام من EPA و DHA ، وتوصي إدارة الغذاء والدواء بذلك. النساء الحوامل والمرضعات والأطفال يأكلون المزيد من الأسماك بمعدل مرة واحدة في الأسبوع ، وتوصي المؤسسة النساء الحوامل أو المرضعات بتناول 250-373 جرامًا من الأسماك كل أسبوع للمساعدة في نمو وتطور الجنين. أما بالنسبة لحديثي الولادة ، فتقدر حاجتهم إلى أوميغا 3 بنحو 0.5 جرام. ومن الجدير بالذكر أن حليب الأم يحتوي على حمض ألفا لينولينيك وحمض الدوكوساهيكسانويك وحمض إيكوسابنتاينويك ،
نظرًا لوجود بعض الآثار الجانبية للإفراط في تناول أوميغا 3 ، فمن الضروري اتباع التعليمات الخاصة بكيفية استخدام أوميغا 3.

الآثار الجانبية لأوميغا 3

بعد تعلم كيفية استخدام أوميغا 3 ، تجدر الإشارة إلى أن بعض الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الكثير من أوميغا 3 ، حيث أن الإكثار منها وتجاوز الحد المسموح به من جرعة أوميغا 3 قد يكون ضارًا أو مفيدًا ، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن أعلى جرعة آمنة يمكن الحصول عليها من DHA و EPA. 2000 ملليجرام يوميًا ، ولكن تجاوز حد أوميغا 3 يمكن أن يؤدي إلى: [5]

النزيف ، ويجب الاتصال بالطبيب إذا شعر الشخص باضطراب النزيف أو تناول أدوية تسييل الدم.
يحتوي زي السمك على نسبة عالية من فيتامين أ ، وقد يتسبب تناوله بجرعات عالية في حدوث آثار جانبية لارتفاع نسبة فيتامين أ في الجسم.





وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى