الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.



السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن كيف أعتني بنفسي وأنا حامل
تمر المرأة الحامل بالعديد من المتغيرات الجسدية والهرمونية أثناء الحمل من الأشهر الأولى من الحمل حتى تاريخ الولادة. خلال هذه الفترة يتغير نمط حياة المرأة الحامل تمامًا ويصبح من الضروري اتباع تعليمات الطبيب الذي يتابع مراحل حملها منذ البداية لضمان صحة جيدة لها ولجنينها في نفس الوقت. . يبدأ الحمل بإخصاب بويضة الأم وإطلاقها لتعيش في رحمها ، ثم تبدأ مراحل نمو وتطور الجنين لمدة تسعة أشهر تتخللها العديد من التغيرات والتطورات التي تحدث في الأم والجنين معًا .

_%D9%88%D8%A3%D9%86%D8%A7_%D8%AD%D8%A7%D9%85%D9%84.jpg


تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى ، ولكن هناك أعراض عامة تدل على وجود الحمل ، منها: الغثيان ، والقيء المستمر ، والصداع ، وفقدان الشهية ، وانقطاع الطمث ، وهذه الأعراض تجعل الأم سريعة الانفعال إلى حد ما وتمتد عند بعض النساء حتى نهاية الشهر الثالث من الحمل. . تتطور أعراض الحمل مع تقدم فترة الحمل ، ففي الأشهر الوسطى من الحمل تبدأ أعراض الميل للنوم المستمر ، والتعب العام والخمول ، وطلب أنواع معينة من الطعام أو ما يسمى باللحوم ، ولكن في النهاية أشهر يزداد وزن الجنين ويزداد وزن الأم مما يجعل من الصعب عليها الحركة بحرية كما في السابق تعاني من تورم في الأطراف وضيق في التنفس بسبب ضغط الجنين على الحجاب الحاجز ،

ما هي النصائح الغذائية التي يجب على الحامل اتباعها؟

يمكن للمرأة الحامل أن تتناول الموز ليلاً لتجنب تقلصات العضلات ، لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل هذه التشنجات.
يجب عدم إتباع أي نظام غذائي أثناء الحمل ، ولكن يجب الانتباه إلى الأكل لأن الجنين يحتاج إلى العناصر الغذائية المفيدة لكي ينمو.
تناول الأطعمة المغذية مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والدهون الصحية ، فهذه كلها عناصر أساسية لجسمك.
تجنب الكافيين لأنه يدخل الجنين عبر المشيمة حيث ينتقل إلى مجرى الدم.
تجنب اللحوم المصنعة أو الجبن مثل لحم الخنزير المقدد أو الأطعمة غير المطبوخة جيدًا مثل السوشي.
سوء التغذية للمرأة الحامل يضر بالصحة العقلية لمولودها
حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن سوء التغذية أثناء الحمل يصيب الأطفال حديثي الولادة المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

أوضح باحثون من كينجز كوليدج لندن وبريستول في بريطانيا أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكر أثناء الحمل يؤثر على صحة الطفل العقلية.

وجد فريق البحث أن الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر مثل الوجبات السريعة واللحوم المصنعة والحلويات من قبل الأم أثناء الحمل تسبب في تغيرات في الجينات المسؤولة عن نمو مناطق في الجنين ، مما ساعد في ظهور اضطراب نقص التضيق. وفرط النشاط عند الرضع أثناء الطفولة.

نصائح للعناية ببشرة الحامل

تظهر البثور والبثور على وجه المرأة بشكل متكرر أثناء الحمل ، وإليك بعض الطرق للتخلص منها أو تجنب ظهورها:

غسول الوجه بالماء الدافئ والصابون مناسب لنوع البشرة.
تجنبي بعض المنتجات ، مثل منتجات التقشير والأقنعة الكيميائية ، لأنها تسبب تهيج الجلد. اغسل الشعر بانتظام بالشامبو إذا ظهرت أي نتوءات حول خط الشعر.
تجنب الضغط على البثور ، لأن هذا قد يؤدي إلى التهاب أو ندوب.
تجنب مستحضرات التجميل التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت.
تجنب استخدام منتجات تصفيف الشعر أو مستحضرات إخفاء حب الشباب.
استخدم المنتجات التي تحتوي على الكثير من الماء.
انتبه لما قد يلامس الجلد ، حافظ على نظافة الشعر وبعيدًا عن الوجه ، وتجنب وضع اليدين على الوجه قبل غسلهما.
تجنب ارتداء الملابس الضيقة ، خاصة إذا كان جلدك كثير التعرق ، حيث أن العرق والزيوت يمكن أن تزيد من حدوث البثور.
اشرب كمية كافية من الماء ، واستخدم المرطبات وزيوت الجسم.
تجنب التوتر ومارس التأمل.
احصل على قسط كافٍ من الراحة والنوم.
ضع واقي الشمس.
كيف تعتني المرأة الحامل بشعرها
تدليك الشعر
اغسل الشعر بشكل دوري
تجنب استخدام المواد الكيميائية
الابتعاد عن صبغات الشعر
تجنب تصفيف الشعر الرطب
قصي أطراف الشعر
التزم بنظام غذائي متوازن
الاسترخاء​

رعاية ما قبل الولادة:

بالطبع يجب على المرأة الحامل الاهتمام الكامل بحياتها قبل الولادة وأثناء الحمل ، حيث أن تلك الفترة هي الفترة التمهيدية التي يتم بعدها الحصول على طفل سليم وصحي ، ويجب اتباع نصائح جميع الأطباء لتجنب حدوث مضاعفات. تؤذي الأم والأجنة.

أهمية الراحة في الحمل:
بالطبع الأم في الحمل بحاجة إلى حالة كبيرة من الراحل سواء كانت راحة نفسية أو جسدية ، كما يجب أن يكون المتأخر في الثلث الأول والأخير من الحمل أكثر من الثلث الثاني في العمل ، ويجب الانتباه لجميع نصائح الطبيب ، لذلك ستكون هناك بعض العلامات التي تدل من الجسم على وجوب الراحة الفورية ، مثل الشعور بالألم ، وهذا يعني أن الحامل بحاجة إلى الراحة والنوم ، ولا ينبغي رفع القدمين بشكل ملحوظ ، ولذلك يجب أن تجلس الأم الحامل في أوضاع مريحة لها حتى تأخذ قسطًا من الراحة.

ممارسة أثناء الحمل:
تعتبر ممارسة الرياضة أثناء الحمل من أهم الأمور التي تساهم في رفاهية الحمل ، حيث تعتقد بعض النساء أنه لا يسمح للمرأة الحامل بممارسة الرياضة ، بل على العكس من ذلك فهي تتيح للمرأة الحامل القيام ببعض التمارين. تعرف عليها طبيبها وهي المشي والسباحة واليوغا حيث يجب تجنب ذلك

وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى