الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

عيد الأم أو يوم الأم هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، يحتفل به في بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع.
يوم الأم
عيد الأم ، أو عيد الأم ، هو يوم يتم فيه الاحتفال بالأمهات وتكريمهن في مختلف البلدان من جميع أنحاء العالم ، وكانت بداية هذه العطلة في الولايات المتحدة الأمريكية ؛ يتم الاحتفال بالأمهات في يوم الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام. منذ العصور الوسطى ، كان هناك تقليد يسمح للأشخاص الذين انتقلوا للعيش بعيدًا بزيارة ورعاية أمهاتهم ، واستمر هذا في العصر الحديث ، ولكن باسم آخر ، عيد الأم أو عيد الأم.

%25A7%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585_%2B%25283%2529.jpg

في هذا اليوم يحتفل الأطفال بأمهاتهم ويكرمونها ؛ على تفانيهم الشديد تجاه أطفالهم ، فإنهم يقدمون لهم أسمى التهاني ، بالإضافة إلى الهدايا ، وشكرهم على إنجاب الأطفال ، وتربيتهم ، والعناية بهم بأفضل طريقة.
مايو من كل عام ، ولكن تحتفل به دول أخرى في أيام مختلفة من العام

أصل عيد الأم

يمكن إرجاع عيد الأم إلى الاحتفالات التي أقامها الإغريق والرومان القدماء ، حيث أقاموا مهرجانات لتكريم الآلهة الأم راحية وسيبيل ، وفي العصر الحديث أقيم المهرجان المسيحي الذي كان يهدف للاحتفال بعيد الأم وكان المعروف باسم يوم الأمومة ، وكان هناك تقليد رئيسي في المملكة المتحدة وبعض أجزاء أوروبا ، حيث أقيم الاحتفال في يوم الأحد الرابع من الصوم الكبير ، حيث كان تقليدًا مهمًا يعود فيه المؤمنون إلى الكنيسة الأم الأقرب إلى الكنيسة. محل الاقامة وتقديم خدمات مميزة فيه. يحتوي الأطفال على زهور وهدايا لأمهاتهم. جدير بالذكر أن هذه العادات تلاشت تدريجياً حتى ظهر عيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكية بين الثلاثينيات والأربعينيات


أما عيد الأم الذي يتم الاحتفال به في الولايات المتحدة مؤخرًا ، فيرجع إلى القرن التاسع عشر ، وكانت بدايته على يد آن ريفز جارفيس من ولاية ويست فيرجينيا ، التي ساعدت في ظهور أندية خاصة للأمهات ؛ تعلمت فيه النساء كيفية رعاية أطفالهن بشكل صحيح ، وبعد فترة من الوقت اتحدت هذه الأندية لتشكيل قوة موحدة على الرغم من أن البلاد كانت مقسمة بسبب الحرب الأهلية ، وفي عام 1868 م نظمت آن جارفيس يوم الصداقة بين الأمهات ، حتى تجتمع الأمهات في هذا اليوم مع الجنود الكونفدراليات لتعزيز السلام ، وساهمت جوليا وارد هاو ، الناشطة الاجتماعية ، في تعزيز السلام العالمي من خلال كتابة إعلان عيد الأم ، الذي دعت فيه الأمهات إلى الاتحاد شاركوا في تعزيز السلام العالمي ، وفي عام 1873 م ، قادت جوليا هاو حملة أسفرت عن الاحتفال بيوم الأم السلمي في الثاني من شهر يونيو من كل عام ، وشاركت ماري تولز ساسين وفرانك هيرينغ في تنظيم عيد الأم في أواخر التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. القرن العشرين ، حتى أصبح فرانك هيرينغ يسميه البعض الأب لعيد الأم.

موقف الإسلام من عيد الأم

الاحتفال بعيد الأم في الإسلام بدعة حديثة ، والله أعلم ، حيث أكد الإسلام على أهمية تكريم الأم في جميع الأوقات وليس في وقت محدد من السنة. لم يرد في الإسلام أن يخصص يوم للاحتفال بالأم ، بل أنه يكرمها ويرفع من مكانتها ، كما حذرت تعاليم الإسلام ، وأشارت إلى أهمية صلاحها وحذرت من هجرها ، و جدير بالذكر أن في الإسلام عيدان فقط هما عيد الفطر وعيد الأضحى ، وأي عيد آخر لا يمثل إلا تقليدًا لغير المسلمين ، وهذا ما يعتبر من الأحاديث في الدين فقط. حيث أن الاحتفال بعيد الأم يتوافق مع احتفال اليهود والنصارى بأعيادهم ، وقد حرم الإسلام التشبه بغير المسلمين ، ويمكن القول إن عيد الأم ليس له أصل في الإسلام ، ولا يذكر عنه شيء في الكتب. من الأنبياء ، كما لم يرد فيه حديث ولو ضعيف.​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى