الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم


يتميز الخريف بدرجات حرارة معتدلة ويكون الجزء الأوسط منه بين فصول الصيف شديدة الحرارة وشتاء أكثر برودة. تبدأ درجات الحرارة بالتحول تدريجياً إلى شتاء ثم تنخفض تدريجياً.

01380492622.jpg

متى ستبدأ فترة الخريف 2021؟
يبدأ فصل الخريف الدراسي في 22 سبتمبر أو 23 سبتمبر ويعتمد على حسابات فلكية معقدة لأن علماء الفلك يتفقون على أن البداية الفعلية للفصول كل عام هي دراسة سنوية للأيام والساعات والثواني التي تسبق وصول الفصول والخريف. يستمر الفصل الدراسي حوالي 89 يومًا حتى 20 أو 21 ديسمبر. هل.

يختلف توقيت الفصول الأربعة في كل ركن من أركان العالم ، ويختلف في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي ، فعندما يكون الخريف في 22 سبتمبر في نصف الكرة الشمالي يكون هناك ربيع في نصف الكرة الجنوبي.

الاعتدال الخريفي
بعد أن يصل الصيف إلى أعلى نقطة له ، يبدأ شروق الشمس بالدوران ربع درجة شرقا بنفس المقدار كل يوم ، ونرى أن الوقت من اليوم يتناقص تدريجياً حتى حدوث متساوٍ بين الليل والنهار ، وهو ما نسميه الإعتدال الخريفي.

في 21 سبتمبر ، وهو بداية فصل الخريف ، عندما يبدأ شروق الشمس من نقطة البداية في الشرق وتنتهي الشمس عند نقطة موحدة في الغرب ، يحدد العلماء الوقت المحدد لدخول الخريف.

مراحل فصل الخريف

فترة الخريف التي تستمر حوالي 89 يومًا ، تنقسم إلى ثلاث فترات أو مراحل على النحو التالي:

المرحلة الأولى
إنه من بداية الخريف حتى 6 أكتوبر ، وخلال هذه الأيام يكون المناخ معتدلاً ليلاً ودافئاً قليلاً نهاراً وقد يكون هناك بعض الأمطار ولكنها نادرة.

المرحلة الثانية
إنه من 7 أكتوبر حتى نهاية 6 نوفمبر ، وفي بداية هذه الأيام يكون المناخ دافئًا بعض الشيء ، لكنه معتدل بشكل عام ، والمناخ في هذه المرحلة لطيف ومشجع على المشي ، وقد تمطر قليلًا خلال هذه الأيام ، لكن هذا نادر أيضًا.

المرحلة الأخيرة
تعني هذه المرحلة نهاية موسم خريم مع بداية فصل الشتاء ، وتعتبر هذه الأيام في الخريف أحدث فترة تكون فيها درجة الحرارة باردة بدرجة معتدلة وتتراوح درجة الحرارة بين 22 درجة و 16 درجة مع هطول أمطار وتسمى أمطار الخريف.

من مظاهر الخريف

هناك بعض الجوانب التي تتميز بخصائص موسم الخريف تختلف عن المواسم المختلفة:

تصبح أوراق الشجر الخضراء حمراء أو برتقالية اللون بسبب ندرة نقص الكلوروفيل في الربيع ، لذلك تصبح الأوراق برتقالية بسبب وجود الكاروتينات ، والأوراق الحمراء بسبب وجود الأنثوسيانين.
جليد.
هبوب الرياح.
غيوم كثيرة جدًا ، حيث تكون السماء غائمة جدًا في هذا الوقت من العام.
مطر شهر نوفمبر.
انخفاض تدريجي في درجة الحرارة.
إنه يعادل النهار والليل.
حصاد المحاصيل والمزروعات المزروعة مثل التفاح في الصيف.
وحيث أن المزارعين حريصون على حرث هذا الوقت من العام لحراثة الخريف ، فإنهم يحرثون الأرض.
يحدث تغير في الغلاف الجوي بسبب حركة المنخفضات ، مما يؤدي إلى نفخ الهواء البارد والجليد.
يرتبط فصل الخريف بالفصل الدراسي الجديد للطلاب حيث أن بداية الالتحاق بالمدرسة عادة ما تكون في سبتمبر أو أكتوبر.​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى