الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

طرق سريعة وفعالة للتخلص من الصداع

في عالم السرعة والازدحام الذي نعيشه اليوم ، ومن منا لا يعاني من الصداع ، فإليك بعض العلاجات السريعة والفعالة

1618472576855.jpg

طرق سريعة وفعالة للتخلص من الصداع
على الرغم من أن بعض الأشخاص يستخدمون المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل الأيبوبروفين والأسيتامينوفين ، عندما يعانون من الصداع ، فإنهم لا يعالجون أسباب الأعراض ، مما يحد من مدى فائدتها.

ومع ذلك ، قد يكون علاج الصداع أقرب إليك من هذه الوصفات ، فإليك بعض الطرق التي نعدك بها لتخفيف آلام الصداع الناتجة عن أسباب عرضية بأقل فعالية وأضرار:

1) اعصر الكمادات الساخنة والباردة
إذا كنت بحاجة إلى علاج فوري ، يمكنك استخدام الكمادات الساخنة والباردة:
الكمادات الباردة: قم بلف كيس ثلج بارد بقطعة قماش رقيقة حتى لا تعاني من حرق الثلج على جلدك ، ثم ضع كيس الثلج على المنطقة المؤلمة بشكل أساسي. تأكد من عدم استمرار الضغط لأكثر من 10 دقائق في المرة الواحدة.
الكمادات الساخنة: يمكنك شراء ضمادات التدفئة من الصيدلية ، أو يمكنك صنعها بنفسك. املأ ثلثي قطعة القماش بحبوب الأرز الخام وخيطها بإحكام. ضع الوسادة في الميكروويف وقم بتسخينها لمدة دقيقة ثم ضعها على المنطقة المؤلمة لتنشيط الدورة الدموية فيها.
2) التدليك
على الرغم من أن البعض يعتبر "التدليك" والتدليك من الرفاهية إلا أنه يتمتع بفاعلية علاجية كبيرة إلى حد كبير. نظرًا لأن الصداع قد يحدث أحيانًا بسبب توتر العضلات في الجزء العلوي من الجسم ، فقد ينتج عن تمرين خاطئ قمت به ، أو وضعية جلوس معينة.

يساهم التدليك في تفكيك وإرخاء العضلات وبالتالي تخفيف الصداع الناتج عن ذلك. خذ الوقت الكافي للدراسة واعتماد نوع التدليك المناسب لك لعلاج نقاط الألم.

3) العلاج بالروائح
من الأساليب العلاجية الجديدة الأخرى التي أثبتت فعاليتها في الصداع والصداع النصفي العلاج بالروائح العطرية ، حيث يمكن للدماغ أن يستجيب جيدًا لبعض الروائح ، بما في ذلك: النعناع والأوكالبتوس والخزامى.

يمكنك العثور على مقتطفات من هذه المواد العطرية بسهولة في الصيدليات وفي العطارين وحتى في متاجر المواد الغذائية.

4) تجنب الجفاف واحذر منه
يعتبر الجفاف ونقص السوائل في الجسم من أهم الأسباب اليومية للصداع ، ولكن الخبر السار هو أنه يمكنك التغلب عليه بسهولة.

استمر في شرب الماء والسوائل الصحية ، وتجنب المشروبات التي تحتوي على مستويات عالية من الكافيين ، لأن الكثير من الكافيين يمكن أن يؤدي إلى الصداع.

5) الطب الصيني والوخز بالإبر
يتبنى الطب الصيني الوخز بالإبر إيمانًا منه بأن وخز بعض المناطق الرئيسية في الجسم يؤدي إلى تدفق الطاقة في المواقع المرتبطة بالجسم ، والتي بدورها مسؤولة عن محاربة الشعور بالألم.

على الرغم من الغرابة التي قد تبدو عليها هذه الطريقة ، فقد أثبتت فعاليتها بشكل خاص في تقليل وتيرة وشدة الصداع.

6) أعشاب مهدئة
البابونج والزنجبيل والنعناع ، ومهما اخترت أن تشربه الليلة ، فإن الشاي سيساعدك على الاسترخاء وتخفيف التوتر.

بالطبع بالإضافة إلى تمارين التنفس العميق واستنشاق رائحة الشاي.

كل هذا من شأنه أن يقلل من توتر عضلاتك وكذلك يقلل بشكل كبير من الشعور بالألم.

لكن كن حذرًا ، عليك اختيار الشاي بما يتماشى مع حالتك الصحية العامة ، ويفضل دائمًا مراجعة الطبيب في هذه الحالات.

7) النوم
يتأثر جسمك بالنوم أكثر مما تتخيل ، لأن الحصول على أقل عدد من ساعات النوم التي تحتاجها قد يؤدي إلى صداع يصاحبك طوال اليوم.

ومع ذلك ، فإن للنوم أيضًا عاداته التي تساعد جسمك على الاستعداد له. فيما يلي بعض الملاحظات:

التزم بجدول نوم واضح ، حتى إذا كنت بحاجة إلى أن تتأخر في الليل في يوم أسبوعي ، فحاول أن تجعله يومًا ثابتًا ، وفي المقابل احرص على الاستيقاظ في أوقات محددة أيضًا. إذا كان عليك قلب السرير لمدة نصف ساعة ، فلا بأس بذلك ، مع مرور الوقت سوف يعتاد جسمك على النوم في وقت محدد.
قبل النوم ، تجنب استخدام المنشطات مثل الكافيين والنيكوتين والكحول وحتى السكر. هذه المكونات ، بالإضافة إلى تأخير نومك ، تقلل أيضًا من جودتها وعمقها.
اختر نشاطًا هادئًا قبل النوم ، وابتعد عن الشاشات والتلفاز وأجهزة الكمبيوتر والهواتف. قد تسبب هذه الأجهزة الأرق وتتعب عينيك ، لذا لجأ إلى قراءة كتاب أو أخذ حمام دافئ أو ربما الاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة.
8) كن ذكيا وراقب العلاقة بين صداعك وطعامك
بعض الأطعمة ، على الرغم من كونها لذيذة ، يمكن أن تسبب لك صداعًا يختلف بين الأفراد.

لذا كن ذكيا وراقب نفسك. عندما تشعر بصداع واضح في ذلك اليوم ، سجل في دفتر يومياتك ما تناولته خلال ذلك اليوم واعرف الأطعمة التي تربطها به.

بعض الأطعمة المصاحبة للصداع قد تكون:

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشوكولاتة والقهوة
الأطعمة التي تحتوي على التيرامين ، مثل البيتزا والأجبان المعتقة
الأطعمة التي تحتوي على الغلوتامات أحادية الصوديوم ، مثل الوجبات الآسيوية ، المعكرونة بشكل أساسي ، على سبيل المثال.​
  • الأطعمة التي تحتوي على النيترات كاللحوم المعالجة.​
أما إن كان صداعك شديدا وغير محمول، بالإضافة إلى كونه دائم رغم كل التحسينات التي تحاول أن تجريها على أسلوب حياتك، عندها لا شك أنه عليك ألا تهمل نفسك وتلجأ إلى طبيبك لأخذ الاستشارة المناسبة.​
 


المواضيع المشابهة

أعلى