ما هو بروتوكول WireGuard VPN؟​



وفقًا لشروط الشخص العادي ، تستخدم VPN التشفير لإنشاء اتصال خاص عبر الإنترنت بين الجهاز وخادم VPN. مع خدمة VPN جيدة ، يمكنك حماية بياناتك من أعين فضولية.
بروتوكول VPN هو مجموعة القواعد التي تحدد كيفية انتقال بياناتك بين جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي أو أي جهاز آخر وخادم VPN. يمكن أن يؤثر نوع بروتوكول VPN الذي تستخدمه على سرعة اتصالك واستقراره وسهولة استخدامه وأمانه وخصوصيته.
WireGuard هو أحدث مشغل في عالم بروتوكولات VPN ولديه العديد من المزايا مقارنة بالأنواع القديمة من البروتوكولات. كثير من الخبراء متحمسون بشأن WireGuard لأنه يقلل الدهون لتكون أسرع وأخف من البروتوكولات مثل OpenVPN. على سبيل المثال ، يحتوي WireGuard على أقل من 4000 سطر من التعليمات البرمجية بينما تحتوي البروتوكولات الأخرى على مئات الآلاف من الأسطر. ومع ذلك ، مثل أي تقنية متطورة ، يحتوي البروتوكول أيضًا على بعض المجالات التي يجب تحسينها.

WireGuard مقابل OpenVPN والبروتوكولات الأخرى​

سبقت العديد من بروتوكولات VPN الشائعة WireGuard. في حين أن البعض قد عفا عليه الزمن ، إلا أن البعض الآخر لا يزال يتمتع بشعبية اليوم. أحد أقدمها ، بروتوكول الاتصال النفقي من نقطة إلى نقطة (PPTP) ، تم إنشاؤه في منتصف التسعينيات بواسطة Microsoft لتعزيز الخصوصية على شبكات الطلب الهاتفي القديمة.
يعد التشفير الأساسي لـ PPTP بمثابة سيف ذو حدين. على الرغم من أن PPTP سريع بسبب أمانه الخفيف ، إلا أنه عرضة للانتهاكات. وخليفته ، بروتوكول Layer 2 Tunnel Protocol (L2TP) ، يكون أكثر أمانًا بمجرد إقرانه بـ IPsec (أمان بروتوكول الإنترنت). لسوء الحظ ، L2TP / IPsec بطيء ويسهل حظره باستخدام جدران حماية الشبكة.
يجب عليك أيضًا إلقاء نظرة على بروتوكول نفق مأخذ التوصيل الآمن (SSTP) لمقارنة بروتوكولات VPN حقًا . بروتوكول آخر من Microsoft ، SSTP ، أكثر أمانًا وأكثر صعوبة في الحظر من PPTP. لسوء الحظ ، من الصعب أن تعمل على أنظمة أساسية غير Windows وتوفر وصولاً محدودًا للمطورين.
تحظى OpenVPN بشعبية كبيرة لأنها بروتوكول شامل - إنه مفتوح المصدر ويتميز بتشفير المفتاح AES-256 بت الرائع. يقول الخبراء إنه حتى أقوى كمبيوتر عملاق اليوم سيحتاج إلى ملايين السنين لخرق تشفير 256 بت.
على الرغم من نقاط قوتها العديدة ، فإن OpenVPN بعيد كل البعد عن الكمال. الشكوى الأكثر شيوعًا حول OpenVPN هي أنها بطيئة. ليس من غير المعتاد أن يتحول تدفق الفيديو عبر OpenVPN إلى عرض شرائح. يشكو بعض المستخدمين أيضًا من انقطاع الاتصالات على OpenVPN. وهنا يأتي دور WireGuard. البروتوكول مستقر وأسرع وأقل تعقيدًا وأسهل في التهيئة من OpenVPN.

ما مدى سرعة WireGuard؟​

اختبرت إحدى الدراسات 114 خادم VPN لمعرفة ما إذا كان WireGuard أسرع من OpenVPN . فيما يلي النقاط البارزة:
  • كان WireGuard الأسرع في ما يقرب من 60٪ من اختبارات التنزيل.
  • يعتبر WireGuard أسرع بنسبة 15٪ تقريبًا من OpenVPN على UDP.
  • يعتبر WireGuard أسرع بنسبة 56٪ من OpenVPN على TCP.

إنه أسرع من OpenVPN ، لكن هل WireGuard آمن؟​

WireGuard ليس سريعًا فحسب ، بل إنه آمن جدًا أيضًا. في Malwarebytes ، نقوم بإقران WireGuard بتشفير 256 بت AES لحماية الاتصالات.
شيء واحد يجب ملاحظته حول WireGuard هو أنه افتراضيًا ، يقوم البروتوكول بتعيين نفس عنوان IP في كل مرة يتصل فيها المستخدم. يمنح استخدام نفس العنوان في كل مرة المستخدمين معرّفًا يمكن التنبؤ به تتم مشاركته مع كل خدمة يستخدمونها ، بما في ذلك أي معلنين يشاهدون.
لمواجهة ذلك ، يقوم بعض مزودي خدمة VPN بتعديل بروتوكول VPN بحيث يقوم بتعيين عنوان IP عشوائي ، مما يجعل من الصعب على المعلنين ومواقع الويب وغيرهم تتبع نشاطك من جلسة إلى أخرى.
تبنى عدد من خدمات VPN الشهيرة WireGuard لتزويد العملاء باتصالات سريعة وآمنة
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى