ماذا تعني WiFi؟​



نحن نستخدم WiFi للاتصال بالإنترنت ، ولكن ما هي ، وما الذي تمثله؟ كيف يحمل هذا الاسم الجذاب ، ولماذا يكون لدينا أحيانًا اتصال إنترنت ضعيف مع إشارة WiFi قوية والعكس صحيح؟ تابع القراءة للإجابة على هذه الأسئلة والمزيد.

ماذا تعني WiFi؟​

يفترض العديد من الأشخاص أن WiFi اختصار لعبارة "الدقة اللاسلكية" لأن مصطلح "hi-fi" يشير إلى "الدقة العالية". قد يكون بعض أعضاء تحالف WiFi ، منظمة الصناعة اللاسلكية التي تروج للتقنيات اللاسلكية وتمتلك العلامة التجارية ، قد شجعوا هذا المفهوم الخاطئ.
الحقيقة هي أن WiFi مصطلح تسويقي مختلق لا يعني حقًا أي شيء. كلف التحالف شركة التسويق Interbrand بإنشاء مصطلح مستساغ يمكن أن يكون علامة تجارية لأن "معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) معيار الاتصالات اللاسلكية بتقنية 802.11" لا ينفد تمامًا.

كيف يعمل الواي فاي؟​

باختصار ، WiFi عبارة عن شبكة لاسلكية تسمح للأجهزة التي تدعم الاتصال اللاسلكي مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة المودم وأجهزة الميكروويف والثلاجات وأجهزة التوجيه بالاتصال ببعضها البعض من خلال إشارات تردد الراديو. يمكن لأي جهاز مجهز بشكل مناسب الاتصال بشبكة WiFi ، بغض النظر عما إذا كان لديه اتصال بالإنترنت أم لا.

ما هو الفرق بين الواي فاي والإنترنت؟ هل يمكنك الحصول على WiFi بدون الإنترنت؟​

يمكن لجهاز الكمبيوتر الخاص بك الاتصال بجهاز التوجيه الخاص بك من خلال إشارة WiFi (أو كابل) حتى لو لم يكن جهاز التوجيه الخاص بك متصلاً بالإنترنت. لهذا السبب يمكنك الحصول على إشارة WiFi قوية مع اتصال إنترنت ضعيف أو غير موجود. وبالمثل ، يمكن أن يتمتع جهاز توجيه الإنترنت الخاص بك باتصال إنترنت صحي يبدو وكأنه بطيء بالنسبة لك ، بسبب إشارة WiFi أقل من مثالية بينك وبين جهاز التوجيه الخاص بك.

كيف أصبحت WiFi معيارًا رسميًا؟​

حتى عام 1997 ، لم يتمكن العالم من الاتفاق تمامًا على معيار WiFi مشترك ومتوافق. ثم شكلت مجموعة من خبراء الصناعة لجنة لاتخاذ القرار. فكر فيهم مثل مجلس Lord of the Rings ولكنهم يتمتعون بالدهاء التكنولوجي وبأذنين أقل مدببة.
لم توافق اللجنة على معيار الاتصالات اللاسلكية فحسب ، بل شكلوا تحالفًا يسمى تحالف توافق Ethernet اللاسلكي (WECA). في عام 2002 ، تم تغيير اسم WECA إلى WiFi Alliance ، والذي يضم المئات من الشركات الأعضاء المشهورة اليوم. آذان مدببة لا تزال ليست شرطًا للانضمام.

ما هي نقطة اتصال WiFi؟​

نقطة اتصال WiFi هي أي موقع مادي حيث يمكن للجهاز الاتصال بالإنترنت من خلال شبكة المنطقة المحلية اللاسلكية (WLAN). في الوقت الحاضر ، يمكنك بسهولة إنشاء نقطة اتصال WiFi باستخدام جهاز ذكي حديث. على سبيل المثال ، يمكن لمعظم الهواتف الذكية إنتاج نقطة اتصال WiFi ، والتي تحولها بشكل فعال إلى موجه WiFi متصل بالإنترنت. يمكن لأي جهاز قادر على الاتصال اللاسلكي في النطاق استخدامه للاتصال بالإنترنت (باستخدام اتصال الهاتف بالشبكة الخلوية) بنفس الطريقة التي يستخدم بها جهاز توجيه الإنترنت في المنزل.

متى يكون استخدام WiFi آمنًا؟​

تعتمد سلامة اتصال WiFi على إعدادات الأمان الخاصة به ومصدر اتصال WiFi. في الأماكن العامة ، ينطوي استخدام شبكة WiFi المشتركة على مخاطر (المزيد عن ذلك أدناه). إذا كان عليك استخدام نقاط اتصال WiFi عامة ، فمن الحكمة أيضًا استخدام VPN للحفاظ على خصوصية نشاطك أثناء استخدام هذا الاتصال. تغلف VPN حركة مرور الشبكة (بما في ذلك تصفح الويب والبريد الإلكتروني وأشياء أخرى) في نفق وقائي وتعوض أي نقاط ضعف في تشفيرها.
بالنسبة لشبكة WiFi المنزلية ، إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في تحسين إعدادات أمان الشبكة:
  • قم بتحديث البرنامج الثابت لجهاز التوجيه الخاص بك إلى أحدث إصدار لتصحيح أي ثغرات أمنية .
  • استخدم جهاز توجيه حديثًا إذا استطعت لأن جهاز التوجيه القديم يمكن أن يمثل مخاطرة أمنية .
  • قم بتغيير SSID الافتراضي إلى اسم شبكة WiFi مختلف. يمكن للمتسلل في بعض الأحيان تحديد طراز جهاز التوجيه الخاص بك وطرازه من SSID واستخدام المعلومات لاستغلال نقاط الضعف المعروفة وخرق شبكتك.
  • استخدم أحدث إصدار من بروتوكول الوصول المحمي بشبكة WiFi (WPA) لتحسين الأمان. يُنصح بتجنب استخدام خوارزمية Wired Equivalent Privacy (WEP) لأنها قديمة وسهلة الاختراق.
  • قم بتمكين جدران الحماية الخاصة بجهاز التوجيه ونظام التشغيل لديك لرفع حاجز الشبكة الذي يراقب حركة المرور.
  • قم بتعيين كلمة مرور طويلة لجهاز التوجيه الخاص بك وشبكة WiFi الخاصة بك. قم دائمًا بتغيير كلمات المرور الافتراضية.

كيف يمكنني تحسين إشارة WiFi الخاصة بي؟​

تعتمد قوة إشارة WiFi على المسافة بين جهاز التوجيه الخاص بك وجهازك ، وما بينهما ، والتداخل اللاسلكي الآخر. بالطبع ، ليس من الممكن دائمًا الاحتفاظ بجهازك بالقرب من جهاز التوجيه الخاص بك. لهذا السبب من الجيد إبقاء جهاز التوجيه الخاص بك في موقع مركزي في منزلك ، بعيدًا عن العوائق.
يمكنك أيضًا شراء موسع نطاق لتحسين إشارة WiFi عبر منزلك أو شراء جهاز توجيه أكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية.

هل من غير الآمن استخدام اتصالات WiFi العامة؟​

اتصالات WiFi العامة مريحة بلا شك. عندما تكون في حالة تنقل ، يمكنك الاتصال بالإنترنت في المطار أو مركز التسوق أو المقهى أو المطعم من خلال اتصال WiFi عام. ومع ذلك ، فإن العديد من الشبكات العامة غير آمنة ، مما يسهل على الأشخاص الاتصال. من المستحيل أيضًا معرفة من يقوم بتشغيل النقطة الساخنة وما إذا كانت حميدة أو ضارة أو مهملة.
نظرًا لأنها تمثل عنق الزجاجة لكثير من حركة المرور ، فإن نقاط اتصال WiFi الساخنة تخلق مكانًا مثاليًا لارتكاب سرقة الهوية والاحتيال المالي وجرائم الإنترنت الأخرى. إليك بعض هجمات WiFi العامة الشائعة التي يجب أن تنتبه لها:
  • هجوم شخص في الوسط: يقوم المتسللون باعتراض الاتصالات على شبكة WiFi عامة وتعديلها لسرقة البيانات الحساسة مثل بيانات بطاقة الائتمان ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل والصور ومقاطع الفيديو ، أو لحقن أو رمز ضار. يُعرف هذا الهجوم أيضًا باسم هجوم Man-in-the-Middle أو MitM .
  • نقطة اتصال احتيالية: قد ينشئ المتسلل شبكة WiFi مخترقة باسم مقبول (ربما يكون نفس اسم نقطة اتصال حالية شائعة جدًا) لخداع المستخدمين للاتصال بالشبكة المزيفة. يمكن للمتسلل استخدامه لشن هجوم شخص في الوسط ، أو نشر رمز ضار مثل متغير AgentTesla الجديد في الأجهزة المتصلة بنقطة الاتصال الاحتيالية.

كيفية تقليل مخاطر أمان WiFi العامة​

على الرغم من أن التشفير المستخدم على نطاق واسع في تصفح الويب وتسليم البريد الإلكتروني سيساعد في حمايتك من الهجمات ، إلا أنه ليس مثاليًا ولا يتم استخدامه في كل مكان. قد يكون من الصعب معرفة متى لا يتم استخدامه ، أو أين يكون ضعيفًا ، أو حيث قد يكون عرضة لهجمات الرجوع إلى إصدار أقدم ، لا سيما في تطبيقات الأجهزة المحمولة ، والتي يمكن استغلالها جميعًا من قبل المهاجمين.
يمكنك أيضًا استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN) لتأمين حركة المرور الخاصة بك عند استخدام اتصالات WiFi العامة. من خلال تغليف حركة المرور المشفرة بشكل غير كامل في نفق واحد لا يمكن اختراقه ، ستحافظ أفضل خدمات VPN على بياناتك آمنة من نقاط اتصال WiFi المارقة ومحاولات اعتراض اتصالاتك. يمكنك أيضًا قراءة بروتوكولات VPN للتعرف على كيفية تأمين اتصالك.
تحمي خدمة VPN الأعلى خصوصيتك أيضًا عن طريق إخفاء عنوان IP الخاص بك. يمكن أن تأتي تهديدات الخصوصية أحيانًا من مصادر غير محتملة. على سبيل المثال ، تم تغريم مدينة هولندية مؤخرًا بسبب تعقب مواطنيها بنظام تتبع WiFi .
قم بإيقاف تشغيل WiFi على أجهزتك عندما لا تحتاج إليها. ستجعل بطاريتك تدوم لفترة أطول وتوقف استخدام جهازك كمنارة تتبع.
 


المواضيع المشابهة

أعلى