ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

يتأثر الذكور في عالم الإنسان بالصفات المتنحية المرتبطة بالجنس أكثر من الإناث.​



السلام عليكم مرحبا بكم في منتديات صقور الابداع المنتدى مستعد للإجابة عن كل استفساراتكم
كما ان المنتدى فيه كل المواضيع التي تهم الزائر مثل المواضيع الثقافية و تعليمية والدينية
شاركوا المنتدى مع الأصدقاء لكي تعم الفائدة


السؤال :يتأثر الذكور في عالم الإنسان بالصفات المتنحية المرتبطة بالجنس أكثر من الإناث.

الإجابة هي :


1.svg


تعتمد تأثير الصفات المتنحية المرتبطة بالجنس على طبيعة هذه الصفات ومكان وجودها على الكروموسومات الجنسية (الكروموسومات X و Y). في البشر، تحمل الإناث زوجًا من الكروموسومات X (XX)، بينما يحمل الذكور كروموسومين X و Y (XY).

قد تكون بعض الصفات المتنحية المرتبطة بالجنس أكثر تأثيرًا على الذكور بسبب احتواءهم على كروموسوم Y الذي ليس للإناث. وهذا يعني أن الذكور يرثون الصفات المتنحية المرتبطة بالجنس من والديهم بشكل مباشر، حيث تنتقل من الأب إلى الابن عبر الكروموسوم Y.

من الأمثلة على الصفات المتنحية المرتبطة بالجنس التي تؤثر بشكل أكبر على الذكور في البشر، هي الهيموفيليا (اضطراب في التخثر) والصبغ الزمردي (اضطراب في نظام الرؤية). تظهر هذه الصفات بشكل أكثر شيوعًا في الذكور، حيث يرثون النسخة المعيبة من الجين عبر الكروموسوم X.

مع ذلك، يجب ملاحظة أن هناك صفات أخرى قد تظهر بشكل أكثر تأثيرًا على الإناث أو تكون متساوية بين الذكور والإناث. يتعلق هذا بالصفات التي تكون مرتبطة بالكروموسومات الأخرى غير الجنسية أو الصفات التي تتأثر بتفاعلات الجينات مع بيئة الجسم والهرمونات.

في النهاية، يجب أن نعتبر العديد من العوامل المعقدة التي تحدد التأثير المتنحي للصفات المرتبطة بالجنس، ولا يمكن القول بأن الذكور يتأثرون بشكل أكبر بشكل عام بالصفات المتنح



شكرا لزيارتكم للمنتدى و نتشرف بالإجابة عن كل اسئلتكم
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى