ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

ما هو التعميم ’ تعريف التعميم , أنواع التعميم​



مرجبا بكم في منتديات صقور الأبداع المنتدى يهتم بكل استفساراتكم وأسالتكم كما
أن المنتدى يعرض الكثير من الأقسام التعليمية والثقافية و الإسلامية التي تهم الزائر
شاركوا المنتدى مع اصدقائكم وان كان هناك أسئلة فنحن مستعدون للإجابة عنها شكرا
لحسن ظنكم بنا.



السؤال :ما هو التعميم ’ تعريف التعميم , أنواع التعميم



الإجابة الصحيحة هي :

التعميم هو نوع من أنواع التجريد تُصاغ فيه الخواصِّ الشائعة لحالاتٍ من مجموعةٍ ما، لتطبيقها على أنّها مفاهيم عامة أو إدّعاءات على جميع عناصر المجموعة.



التعميم هو عملية استنتاجية تتعلق بالتوصل إلى استنتاج عام اعتمادًا على عينة محددة أو مجموعة من الحقائق أو الملاحظات. تتم هذه العملية عن طريق توسيع النتائج من المجموعة المحددة (عينة) إلى مجموعة أكبر (المجتمع).
على سبيل المثال، إذا لاحظت أن جميع الكلاب التي قابلتها في حيك كانت ودودة، قد تعمم قائلاً أن "جميع الكلاب ودودة". هذا هو مثال على التعميم، حيث تقوم بتوسيع نتائجك من عينة محددة (الكلاب في حيك) إلى مجموعة أكبر (جميع الكلاب).
هناك نوعين أساسيين من التعميم:
  1. التعميم الإحصائي: هو نوع من التعميم الذي يعتمد على الإحصاء والاحتمالات. في هذا النوع من التعميم، يتم استخدام البيانات من عينة محددة للوصول إلى استنتاجات حول المجتمع ككل.
  2. التعميم القاعدي: هو نوع من التعميم الذي يعتمد على القواعد أو القوانين. في هذا النوع من التعميم، يتم استخدام القاعدة أو القانون للوصول إلى استنتاجات حول مجموعة من الأحداث أو الأفراد.
ومع ذلك، يجب التحذير من الوقوع في خطأ التعميم الزائد، وهو استنتاج غير دقيق يتم الوصول إليه عندما تُستخدم عينة صغيرة أو غير ممثلة لتعميم خصائصها على مجموعة كبيرة أو متنوعة.



شكرا لزيارتكم للمنتدى الرجاء مشاركة المنتدى مع الأصدقاء
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى