الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن أضرار السهر على البنات أضرار السهر النفسية أضرار السهر ليلاً والنوم نهارا أضرار السهر للاطفال أضرار السهر في الليل أضرار السهر على الدماغ
يميل الكثير منا إلى السهر لتعويض ما فاتهم بعد يوم طويل من العمل والإرهاق ، من خلال الخروج ليلاً مع الأصدقاء والعائلة ، ومشاهدة التلفزيون والمسلسلات المفضلة ، أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي وقراءة الكتب و المجلات.
ما لا نعرفه هو الآثار السلبية التي قد تظهر في جسم الإنسان والتي تؤدي إلى مخاطر صحية وبالتالي يصعب تجنبها .. قد يعتقد البعض أن السهر ليلة واحدة لا يؤدي إلى أعراض صحية طويلة الأمد ، ولكن المعلومات الأكثر صحة من الناحية الطبية وفقًا للخبراء هي أن كثرة النوم وقلة النوم تؤدي إلى أضرار صحية لا يستطيع الشخص إدراكها.

maxresdefault.jpg

اهمية النوم مبكرااا

النوم يساعد جسم الإنسان في الحصول على قسط جيد من الراحة ، كما أنه يساعد في إصلاح خلايا الجسم واستعادة الطاقة اللازمة .. تختلف ساعات النوم لجسم الإنسان في مراحل مختلفة من حياته ، لذلك يحتاج الطفل من 6 إلى 13 ساعة نوم في كل مرة. في اليوم ، ويحتاج المراهق ما بين 8 إلى 10 ساعات من النوم. بالنسبة للبالغين ، يحتاج جسمهم من 7 إلى 10 ساعات يوميًا ، لكن هذا يختلف من شخص لآخر. يميل بعض الأشخاص ، إذا شعروا بالتعب أثناء النهار ، إلى أخذ قيلولة. ما الذي يساعدهم على استعادة طاقتهم خلال النهار.

اضرار السهر صحة الانسان:

أضرار السهر

يؤدي السهر في وقت متأخر من الليل إلى عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم ، مما يؤثر على مزاج الشخص وقدرته على التعلم وتذكر المعلومات. الاستمرار في السهر لتصبح عادة يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض خطيرة [2] ، وأضرار السهر لوقت متأخر بالتفصيل:

الإحباط والاكتئاب:
مع مرور الوقت ، يمكن أن يساهم قلة النوم في ظهور الاكتئاب ، حيث تربط الدراسات ارتباطًا وثيقًا بين مشاكل النوم والاكتئاب.
هرم الجلد:
من أضرار السهر أنه يتسبب في ظهور الجلد بشحوب وانتفاخ في العينين ، ويظهر الضرر طويل الأمد لليقظة على الجلد نتيجة ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول الذي يعمل على التكسير. ينخفض الكولاجين في الجلد بكميات كبيرة ، ويضعف الجلد وتبدأ الخطوط الدقيقة في الظهور ، وكذلك الهالات السوداء حول العينين.
النسيان:
يتم تخزين الذكريات في الذاكرة طويلة المدى أثناء النوم ، لذا فإن قلة النوم تؤثر على الذاكرة.
الحوادث:
قلة النوم تزيد من احتمالية وقوع كوارث وإصابات في العمل ، ويمكن أن يؤدي النعاس إلى إبطاء الوقت اللازم للرد أثناء القيادة ، مما يتسبب في العديد من الحوادث على الطرق.
ضعف قدرات التعلم:
يلعب النوم دورًا أساسيًا في تنظيم عملية التفكير والتعلم ، كما أن السهر لوقت متأخر يسبب ضعف التركيز واليقظة والتفكير وحل المشكلات مما يجعل عملية التعلم أكثر صعوبة.
مشاكل صحية خطيرة:
يؤدي البقاء مستيقظًا على المدى الطويل إلى ظهور مشاكل مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ، وارتفاع ضغط الدم ، والسكري ، ويزيد احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية.
تقليل الرغبة الجنسية:
الحرمان من النوم يقلل من الرغبة الجنسية بسبب النعاس والتوتر ونضوب الطاقة ، كما تتأثر مستويات الهرمونات.
عدم القدرة على التفكير وتشتيت الانتباه يمنع استيعاب وفهم المعلومات بشكل صحي.
الأرق واضطراب النوم في الليل. يجعل من الصعب على الشخص النوم بشكل مستمر.
يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ، وقد يؤدي إلى نوبة قلبية.
يمنع الجسم من حرق الجلوكوز ويؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.
زيادة الشعور بالجوع ، لزيادة عمل الجزء السفلي من الدماغ وإيقاف عمل الجزء العلوي من الدماغ ، فيزيد الشعور بالجوع ؛ يلجأ الشخص إلى تناول الأطعمة غير الصحية مثل الوجبات السريعة والشوكولاتة ورقائق البطاطس ، ونتيجة لذلك زيادة الوزن.
يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب والإحباط والوحدة.
يتسبب في تلف الجلد مثل مرونة الجلد ، والانتفاخ ، واحمرار العينين ، وتغير في لون الجلد ، والسبب هو تأثير الكولاجين والبروتين في الجلد. هذا يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة ، عندما يكون الشخص غير راضٍ عن الحصول على قسط كافٍ من النوم ؛ زيادة القابلية للإصابة بالأمراض والتلف المعوي وانخفاض المناعة.

كيف تنظم النوم


لتلافي مضار السهر وقلة النوم لا بد من الحصول على ساعات كافية للنوم ، ويختلف العدد من شخص لآخر حسب عمره وجيناته ، ولكن معظم الناس يكتفون بـ 7-9 ساعات في اليوم. ، وهناك بعض النصائح التي يمكن تطبيقها للحصول على قسط وافر من النوم ، وهي: 4]

إعطاء الجسم الوقت ليهدأ قبل النوم ؛ عن طريق إطفاء الأنوار ، وإعداد روتين للنوم ، مثل تنظيف الأسنان ، وارتداء ملابس مريحة.
قم بإيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية ، حيث تتداخل انبعاثات الموجة القصيرة من الضوء الأزرق الاصطناعي الذي تولده هذه الأجهزة مع إطلاق هرمون الميلاتونين ، الذي يساعد على النوم.
تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين قبل 4-6 ساعات من النوم.
اتبع روتينًا يوميًا لمساعدة الجسم على الحفاظ على ساعات نوم معينة.
النهوض من السرير عند الاستيقاظ من أجل روتين أفضل.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى