أسئلة الأعضاء

عضوية طرح الأسئلة

مقدونيا منطقة جغرافية وتاريخية يونانية في جنوب شرق أوروبا، وهو أكبر مناطق اليونان والثانية من حيث عدد السكان. ويشار إليها مع تراقيا بشكل غير رسمي باسم شمال اليونان.

تشمل مقدونيا معظم أراضي مملكة مقدونيا القديمة، وهي المملكة التي حكمها الإسكندر الأكبر والده فيليب الثاني. في وقت لاحق، أصبح اسم مقدونيا يطلق على عدة مناطق إدارية مختلفة في الامبراطوريتين الرومانية والبيزنطية، واختلفت حدودها. وتحت حكم العثمانيين، اختفى الاسم تمامًا.

حتى قبل قيام الدولة اليونانية الحديثة عام 1830، كانت مقدونيا تعرف على أنها محافظة يونانية، ولكن دون حدود جغرافية واضحة المعالم. وبحلول منتصف القرن التاسع عشر، أصبحت تعرف بمنطقة مقدونيا، الواقعة جغرافيًا في جنوب البلقان. وفي نهاية عصر الدولة العثمانية، عرفت معظم المنطقة باسم الروملي (باللغة التركية العثمانية:أرض الرومان)، والتي تم تقسيمها وفقًا لمعاهدة بوخارست عام 1913، بعد هزيمة العثمانيين في حروب البلقان عام 1912-1913، بين اليونان وصربيا وبلغاريا، حيث حصلت اليونان على الجزء الأكبر وحصلتألبانيا على قسم صغير. ظل الجزء اليوناني كمنطقة يونانية حتى عام 1987، حيث أعيد تقسيم المنطقة إلى ثلاثث أقاليم مقدونيا الغربية ومقدونيا الوسطى والجزء الثالث ضمن إقليم مقدونيا الشرقية وتراقيا.
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
?

***

Guest

كيف نجحت مكدونيافي السيطره على اليونان؟؟؟
 

أعلى