الحل: الوعي...؟

الموضوع في 'أسئلة لم يتم الاجابة عنها بعد' بواسطة أسئلة الأعضاء, بتاريخ ‏9 يونيو 2014.

  1. أسئلة الأعضاء

    أسئلة الأعضاء عضوية طرح الأسئلة

    x
    الوعي: نجاح منهج ما لا يدل على صحته؟ قارن امريكا تركيا الصين متفوقين جميعاً لأنهم اخذوا بالاسباب التي ادت الى ذلك ولكن هذا لا يعني ان كل ما يفعلونه صحيح والا اصبحت مغالطة ارتباط.

    الوعي:الصراط المستقيم يختلف عن مسطرة المجتمع, غالباً عندما يقوم اي شخص مصلح في اي مجتمع في اي زمان في اي مكان ما يتعرض للأذى في بادئ الامر فما بعث نبي في قوم الا واوذي فيهم, ويحدث ذلك لأن المجتمعات لا تحب التغيير تخاف من المجهول تخاف من الجديد لا تحب ان يقيدها منهج, لا تحب ان تعرف انها مخطئة!

    الوعي: الالتزام بمبدأ يقاس عليه هو طريق الوصول الى الحق, فالناس لا تجد شيئاً او مبدأً او منطقاً للقياس عليه في امورها وتمييز الصواب من الخطأ, فأعتاد اغلب الناس ان الصواب هو ما يفعله الناس ومقترن بسعادة او فرحة والخطأ هو ما ارتبط بألم او ان معظم الناس لا تفعله, والحقيقة ان المقياس هو المنهج الذي يدين به كل فرد فالمسلم يقيس على منهجه في كل شيئ

    الوعي: التجرد من المصالح للوصول الى الحق المجرد, عند وجود رأي سياسي معين او رأي ديني معين, يجب للأنسان ان يكون قد اتخذ هذا الرأي من خلال منهجه وعقله وليس لأنه يفعله او ان في فعله مصلحة له, مثال الالباني زوجاته وبناته منتقبات وهو يرى ان النقاب فضل, مثال اخر شخص في المؤسسة العسكرية يرى ان ما حدث انقلاباً وغير محمود, وليس مثل اغلب الباقين الذين يدافعون فقط من اجل انتمائهم او مصالحهم للمؤسسة, او ان الشخص يؤيد الاستقرار الديكتاتوري لأن به مصلحة اكل العيش على الحق.

    الوعي:اختلاف الاراء مع حسن النوايا لا يعني عدم صحتهم جميعاً, لوجود مرجع مشترك وهو الاسلام, لا يوجد شيئ يدعي اكثر من حل او اكثر من رأي بل رأي مناسب ورأي بدرجة اقل من المناسب لكنه يدخل في دائرة الصواب ايضاً ولكنه ليس الامثل, ومثال ذلك, عند ثبات كل العوامل والمقارنة بين رأيين في نفس الموقف ينبغي ان يكون هناك رأي اصح من كل الاراء وهذا الرأي الاصح يُقتبس من القواعد العريضة او المبادئ العامة للشرع او ما وافق العرف, فالعرف والفطرة من الدين.

    الوعي:التوازن بين عقلك وعاطفتك في جهة وبين اجماع عقول الاخرين, اذا كان اغلب الناس مجتمعين على شيئ فهذا لا يعني انه صواب, فحاول ان تفكر بعقلك لتصل الى ما وصلوا اليه او ربما تصل الى نتيجة اخرى, وفي نفس الوقت لا تغرد بعيداً عن السرب وحاول الموازنة بين كليهما, فالديناة المنتشرة في الصين هي البوذية ورغم ذلك هم ليسوا صواباً.

    الوعي:الطبول الفارغة, ادعاء العلم والحكمة لا يعني وجودهما, بعض الناس تظهر بمظهر الحكمة, نعم هي متفوقة بمجال معين وهذا لا يعني تفوقها في المجال الاخر, مثال عالم فيزياء يعتقد بفرض معين في الكيمياء اذا رأيه صواب, هذه من مغالطات الارتباط ايضاً! ومثال اخر انه كلما بدا الشخص حكيم ولديه علم, كلما تحدث اكثر ظهر فراغ العقول.

    الوعي: الاختيار المناسب, التوقيت ومثال ما هي مصلحتك عند ابداء رأيك عندما يسألك احدهم عن ما رأيك بهذا الشخص ليتزوج ابنتي, فكّر, هل انت ستقول ما تقول بالسلب او الايجاب لأنها الحقيقة, ام انه لشيئ تريد توصيله لمن يسألك ام انك لا تريد اتمام الامر, ومثال اخر, انت ترى رجلاً كاذباً يضل الناس بجهله الا انه ليس معك دليلاً قوي لتبين ضلاله او انه قصد مما يقول الضلال, اذا اسكت وتخير الوقت المناسب لكشفه.

    himo egyptالفقه-العلاقات الإنسانية-العلوم السياسية-الإسلام-الثقافة والأدب


    أكثر...
     

مشاركة هذه الصفحة