من هو ابن هشام , نبذة عن حياة ابن هشام , World Ibn Hisham

الموضوع في 'القسم الاسلامي' بواسطة الدكتورة هدى, بتاريخ ‏20 يونيو 2015.

  1. الدكتورة هدى

    الدكتورة هدى .:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

    x
    السلام عليكم

    [​IMG]


    اعزائى الكرام

    اقدم لكم اليوم نبذة عن حياة العالم ابن هشام

    عبد الملك بن هشام هو أبو محمد عبد الملك ابن هشام بن أيوب الحميري كاتب سير ومؤرخ بصري قام بكتاب كاملة سيرة ابن هشام وهي سيرة اعتمدت بشكل أساسي على سيرة ابن إسحاق، كما كان عالماً بالأنساب واللغة وأخبار العرب.أهم أعماله هو اختصاره وتهذيبه للسيرة النبوية التي كتبها ابن اسحاق، وهي سيرة فقدت ولم يبق في أيدينا غير مختصر ابن هشام حتى أسماها الناس " سيرة بن هشام " وباتت أكثر سير النبي شيوعاً بين المسلمين حتى يومنا هذا. من كتبه الأخرى كتاب كامل في قصص الأنبياء وملوك جنوب شبه الجزيرة مادة اللغة العربية أسماه " كتاب كامل التيجان ".

    ابتدأ ابن هشام سيرته بذكر نسب محمد بن عبد الله تعتبر سيرة ابن هشام من المصادر المادة التاريخية المهمة سيما أنه نحى خلال تصنيفها إلى تحري الدقة والموضوعية والابتعاد عن ذكر الروايات والأشعار الغريبة التي ليس لها سند موثوق.

    ابن هشام عاصر الشافعي والتقى به في مصر توفي ابن هشام عام 218 هجري.

    هو أبو عبد الملك جمال الدين محمد بن هشام بن أيوب الحِمْيريٌّ المُعَافِرِيٌّ، مؤرخ، كان عالما بالأنساب واللغة وأخبار العرب.
    توفي لثلاث عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الآخر سنة 208هـ بمصر
    قال الإمام السهيلي –رحمه الله-:" من مصر، وأصله من البصرة، وتوفي بمصر سنة 213هـ، وله كتاب في أنساب حِمْيَر وملوكها،
    وكتاب في شرح ما وقع في أشعار السِّير من الغريب..
    كان له –رحمه الله-الفضل في جمع سيرة ابن إسحاق وتحريرها واختصارها ونقدها والاستدراك عليها وذكر بعض الروايات التي فاتت ابن إسحاق ولم يذكرها.
    حتى أصبحت سيرة ابن إسحاق تعرف بسيرة ابن هشام، لكونه له الفضل في الحفاظ عليها، والعناية بها.
    قال رحمه الله في مقدمة كتابه: "وأنا إن شاء الله مبتدئ هذا الكتاب بذكر إسماعيل بن إبراهيم، ومن ولد رسول الله من ولده، وأولادهم لأصلابهم
    وتارك بعض ما ذكره ابن إسحاق في هذا الكتاب مما ليس لرسول الله فيه ذكر، ولا نزل فيه من القرآن شيء، وليس سببا لشيء من هذا الكتاب، ولا تفسيرا له، ولا شاهدا عليه، لما ذكرت من الاختصار، وأشعارًا ذكرها لم أر أحدًا من أهل العلم بالشعر يعرفها، وأشياء بعضها يشنع الحديث به، وبعض يسوء بعض الناس ذكره، وبعض لم يقر لنا البكائي بروايته؛ ومستقص إن شاء الله تعالى ما سوى ذلك منه بمبلغ الرواية له والعلم له

    لقد امتازت سيرة ابن هشام بذكر الخبر الواحد مكررا، عدة مرات لينسبه في كل مرة إلى راويه، وهذا مهم ومفيد لمن أراد الوقوف على مختلف الأقوال والروايات.
    هذا كما يشير ابن هشام في أحيان كثيرة إلى عدم صحة النسبة في أسماء من شهد المواقع وغيرها، كما "حذف منها الكثير من الإسرائيليات والأشعار وأضاف إليها معلومات في اللغة والأنساب، مما جعلها – بعد التهذيب- تنال رضى جمهور العلماء، فليس من مؤلف بعده إلا عيالا عليه. والحق أن الصورة التي تعطيها مغازيه عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم تقترب إلى حد كبير من ما أوردته كتب الحديث الصحيحة مما يعطي سيرته توثيقا كبيرا



    اتمنى ان تجدوا الافادة مما نقدمه لكم
     
  2. الدكتورة هدى

    الدكتورة هدى .:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

    رد: من هو ابن هشام , نبذة عن حياة ابن هشام , World Ibn Hisham

    [​IMG]

    حياة ابن هشام
     

مشاركة هذه الصفحة

Users found this page by searching for:

  1. من هو ابن هشام