محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة

d8a9d8a9d8a9d8a9.jpg

مقدمة اذاعيه عن التراث , كلمة تراثيه للمدرسة , موضوع اذاعي عن التراث


اهلا بكم بمنتديات صقور الاببداع اليكم موضوع عن الاداعة المدرسية يمكنك صياغة الموضوع على حسب بلدك سواء كنت سعودي او فلسطيني ..الخ

فلنبدء علة بركة الله


مقدمة و خاتمة اذاعة عن التراث , اذاعة مدرسية كاملة عن اهمية التراث

أصبحنا وأصبح الملك لله ، اللهم إنا نسألك الهدى والعفاف والتقى ، ونسألك السداد والرشاد في القول والعمل ،
اللهم لك أسلمنا وبك آمنا وعليك توكلنا
معلميّ الكرام :
إخوتي الطلبة الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يشرفنا نحن طلابَ الصف أن نقف أمامكم لنقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم .................. من شهر............... الميلادي
، الموافق لليوم ................ من شهر ............ الهجري،
وخير افتتاح لهذا الصباح آيات من القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب: " ............................. "
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ۞ وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ ۞ يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ ۞ وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ ۞ وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ۞ ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ۞ يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ {الإنفطار/19}

نشكر الطالب : "................." على تلاوة هذه الآيات التي ذكرتنا بالجنة مصير المؤمنين الأبرار وبالنار التي هي مصير الكافرين الفجار،
ونقدم لكم حديثا شريفا مع الطالب : "...................."
قال رسول الله ـ صلَّى اللهُ عَليْهِ وسلّمَ ـ :
‏ " سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ تَعَالَى فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ إِمَامٌ عَدْلٌ وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ وَرَجُلٌ قَلْبُهُمُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ فَقَالَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ .
نشكر الطالب : "................... " على هذا الحديث الجامع ، ونقدم لكم هذا الموضوع عن تعريف التراث بمناسبة يوم التراث الفلسطيني الذي يصادف السابع من شهر تشرين الأول من كل عام مع الطالب : " ............................. "
التــراث
التراث هو ما ينتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون ونحوها من جيل إلى جيل، وهو يشمل الشعر والغناء والموسيقى ومنها في التراث الشعبي الدلعونا والميجانا والعتابا، ويشمل التراث أيضا المعتقدات الشّعبية مثل الخرزة الزرقاء ولصق العروس للعجين على باب دارها الجديدة ، ويشمل القصص والحكايات مثل قصص نص نصيص والغولة وحديدون وغيرها ، ويشمل أيضا الأمثال الشعبية تجري على ألسنة العامة من الناس، وعادات الزواج والمناسبات المختلفة، ويشمل أيضا الألعاب الشعبية مثل الحجلة والقنطرة وطاق طاقية وغيرها .
ومن أهم أشكال التراث اللباس الشعبي الذي يمتاز عند الرجال بالهيبة والوقار، ويمتاز عند النساء بالحشمة والجمال .
وتكمن أهمية التراث في نقل كل ما هو جميل من العادات والقيم والأخلاق الحميدة من جيل إلى جيل، والحفاظ على التراث هو حفاظ على القومية، والهوية الوطنية واللغة من التلف والضياع .
ويحتفل الشعب بيوم التراث لكي يحيى العادات الأصلية التي عاش عليها أجدادنا ، ولكي يحافظ على الصناعات التراثية الجميلة ويطورها، لذلك أقيمت في مراكز وجمعيات كثيرة لإحياء التراث والمحافظة عليه، وذلك لأن المحافظة على التراث هي محافظة على الهوية الوطنية لهذا الشعب الأصيل .
نشكر الطالب : ".................... " على هذا الموضوع في يوم التراث ونقدم لكم هذه الأمثال الشعبية من التراث يقدمها لنا الطالب : " ...................... "
أمثــال شــعبية :
الطول طول نخلة ، والعقل عقل السخلة .
التكرار بعلم الشطار .
إذا نصحت الجاهل بيعاديك .
التعليم في الكبير مثل النخس في الحمير .
آخر الدلع ندم .
اللي ما بتعلم من أذنيه بتعلم من رجليه .
ابنك لا تربيه الدهر بيربيه .
ابنك وهو صغير ربيه وإن كبر خاويه .
إذا وقه الهرس بطل الدرس .
الله يرحم اللي بكاني وبكى علي ، ولا يرحم اللي ضحكني وضحك علي .
إللي ما رباه أبوه الأيام بتربيه .
إللي ما بيجي بعصاية موسى بيجي بعصاية فرعون .
إللي ما رباه أبوه لا تعاتبوه .
نشكر الطالب : " ............... " على هذه الأمثال الشعبية التي منها الصحيح ومنها ما هو غير صحيح ، ولله المثل الأعلى ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


انتهى الموضوع
شاهد هدا الموضوع فيه الكتير من الاشياء عن الثرات هنا
كل شيء عن الثرات كلمات و اذاعة مدرسية عن التراث الشعبي اكتر من اداعة وشعر
 

التعديل الأخير:

المواضيع المشابهة


وجد المستخدمون هذه الصفحة بواسطة:

  1. اذاعة عن التراث السعودي

عودة
أعلى