محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
16 ديسمبر 2017
المشاركات
1,138
الإعجابات
27
النقاط
48
#1


اذاعة مدرسية كاملة عن الرفق

الرفق صفة رائعة قليل من تحلى وعمل بها، فهو خُلق عظيم من أسمى مكارم الأخلاق، والصفات، والرفق يجب أن يكون قولاً وعملاً، ويتصف صاحبه بكمال العقل، وقوة الشخصية، وصفاء الصدر، وسعة القلب، واتزان التصرفات، والتحكم في المواقف بشكل سلس ومريح، كما إنه يكون إنسان قريب من قلوب الناس.

وقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم، بالرفق في أمور حياتنا، والدليل علي ذلك ما يلي:

1- عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله رفيقٌ يحبٌ الرفق في الأمر كله» متفق عليه.
2- وعنها رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يُعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه) رواه مسلم.
3- وعنها رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانهُ، ولا ينزعُ من شيءٍ إلا شانهُ» رواه مسلم.

هذا دليل كافي علي وجوب تعليم أولادنا تلك الصفة الرائعة والتي قد تكون سبباً لدخولهم جنات النعيم، فقد حكي أن امرأة دخلت النار في قطة حبستها فلا هي أطعمتها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض رغم أعمالها الصالحة التي كانت تعملها، لذلك لا تستحقرن من المعروف شئ وكن رفيقاً بأهلك، رفيقاً بوالديك، رفيقاً بطفلك، رفيقاً بالحيوان، فقد يكون رفقك هو رضا الله عنك وإغداقه لك بالنعم في الدنيا قبل الآخرة.



المقدمة
الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد . الحمد لله الذي جعل لنا السمع والأبصار والأفئدة وعلمنا ما لم نكن نعلم وكان فضل الله عظيماً .
والصلاة والسلام على حبيبنا وقرة أعيننا سيدنا محمد وآله وصحبه الكرام
مديرتي الفاضلة معلماتي المحترمات أخواتي الطالبات حياكن الله في صباح يوم مشرق يملؤه النور والسعادة والسرور


اذاعتنا اليوم مخصصه لبرنامج رفق ضد العنف في كل مكان

المقدمة

التسامح والعفو

بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم بهذا الدين القويم الذي أكمله، وهذه الشريعةالسمحة التي أتمها ورضيها لعباده المؤمنين، لقد جاء الإسلام بالحب والتسامح، والصفح، وحسن التعايش مع كافة البشر، ووطد في نفوسأبنائه عدداً من المفاهيم والأسس من أجل ترسيخ هذا الخلق العظيم ليكون معها وحدةمتينة من الأخلاق الراقية التي تسهم في وحدة الأمة، ورفعتها والعيش بأمن وسلامومحبة وتآلف. ومن تلك المفاهيم: العفو، والتسامح، والصفح عن المسيء، وعدم الظلم، والصبر علىالأذى، واحتساب الأجر من الله تعالى.. حيث جاءت نصوص قرآنية وأحاديث نبوية لتأكيدهذه المفاهيم، وإقامة أركان المجتمع على الفضل، وحسن الخلق , وكان أفضل مثال على ذلك حياة نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث ضرب عليه الصلاة والسلام أروع الأمثلة في العفو والصفح يوم فتح مكة يوم أن أعزه الله ومكنه من المشركين لكنه صفح وعفا عنهم , وغيرها من المواقف التي لايمكن حصرها في موقف .


الحديث


روى الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه, عن رسول الله قال : " رأيت قصورا مشرفة على الجنة ،فقلت : لمن هذه يا جبريل … قال : للكاظمين الغيظ والعافين عن الناس".



فقرة هل تعلم



  • هل تعلم أن المعدة تحتوي على ما يصل إلى 35 مليون غدة هضمية.
  • هل تعلم أنه تم تسمية يوم الجمعة لأنه جُمع فيه خلق آدم، وقيل أيضاً لتجمع آدم فيه مع حواء في الأرض.
  • هل تعلم أن الفيل يشبه الإنسان في طريقة التعبير عن الحزن، فيبكي وتنزل من الدموع.
  • هل تعلم أن هناك عضوان في الجسم لا يتوقفا عن النمو حتى نهاية العمر، وهما الأذن والأنف.
  • هل تعلم أن سيدنا سليمان هو أول من كتب بسم الله الرحمن الرحيم.
  • هل تعلم أن رموش العين تتساقط وتتجدد، حيث أن رمش العين الواحد يعيش لمدة 90 يوم فقط.
  • هل تعلم أن عند بكاء الإنسان بالدموع يقوم المخ بإفراز مواد مسكنة للألم.
  • هل تعلم أنه تم تسمية صلاة الظهر بهذا الإسم لأنها أول صلاة ظهرت في الإسلام وأول صلاة قام بها الرسول.
  • هل تعلم أن الطفل يستطيع تمييز صوته بعد ولادته ولا يتمكن من تمييز صوت أي شخص آخر غيرها.
  • هل تعلم أن أقوى عضلة في جسم الإنسان هي عضلة الفك.
  • هل تعلم أن هناك أكثر من 12 مليون نوع من الحيوانات موجود على الأرض.
  • هل تعلم أنك إذا بحثت على موقع جوجل عن رقم 241543903 فستجد أغلبها صور لأشخاص يضعون رؤوسهم في الثلاجة.
  • هل تعلم أنك إذا بحثت في جوجل عن zerg rush وإنتظرت لبضع ثوانٍ ستجد الصفحة تتآكل.
  • هل تعلم أنه في كل ثانية يموت 101 شخص وفي المقابل يولد 216 طفل.
  • هل تعلم أن فيتامين سي موجود بأكبر نسبة في الفلفل الحار.
  • هل تعلم أن سيدنا إبراهيم هو أول من بنى المسجد الأقصى والمسجد الحرام.
  • هل تعلم أن كل أسماء القارات تبدأ وتنتهي بنفس الحرف سواء في اللغة العربية أو الأجنبية.
  • هل تعلم أن كائن الحلزون يمكن أن ينام ثلاث سنوات متصلة.
  • هل تعلم أن اللون الأصلي لجلد الدب القطبي هو الأسود وفراءه شفاف.
  • هل تعلم أن لدى القطة 32 عضلة في كل أذن وتستطيع تحريكها في جميع الإتجاهات.
  • هل تعلم أن لكل إنسان بصمة لسان خاصة به مثل بصمة الإصبع.
  • هل تعلم أنه يبلغ طول الشرايين والأوردة في جسم الإنسان يبلغ 100000 كلم.
  • هل تعلم أن أكبر مستعمرة نمل تصل إلى ستة آلاف كلم وإتصالاً بثلاث قارات.
  • هل تعلم أن المعدة تقوم بإفراز السائل المخاطي كل أسبوعين وإن لم يكن هذا يحدث فسوف تهضم نفسها.
  • هل تعلم أن هناك إمرأة تمتلك 1/6 مساحة الكرة الأرضية وهي الملكة إليزابيث.









دعاء




أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "اللهم! إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه. فإنما أنابشر. فأي المؤمنين آذيته، شتمته، لعنته، جلدته. فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة، تقربهبها إليك يوم القيامة"

اللهم إني أصبحتُ أُشهدكَ وأُشهد حملة عرشك وملائكتك وأنبياءك وجميع
خلقك بأنك أنت الله لا إله
إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك




وهده اداعة عن الصدق
 

التعديل الأخير:

محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
16 ديسمبر 2017
المشاركات
1,138
الإعجابات
27
النقاط
48
#3

ابي اداعه عن الرفق مرتب وفيها كل شئ لو سمحتوا
إذاعة عن الرفق :
يعد من الصفات الكريمة التي تجعل صاحبها يشعر بالكثير من الرضا عن حياته وقراراته وتعاملاته مع الناس فمن يتصصف بحسن الخلق هو شخص جيد في تعامله مع الناس محبوب من قبلهم ويقدر الأشخاص القريبين منه فكل مسلم بحاجة للتحلي بهذه الصفة الرائعة في كل قول وعمل وفي سلوكياته وتعاملاته مع الآخرين سواء كان الرفق بالصغار واللعب معهم ومراعاتهم أو الرفق مع كبار السن وغير ذلك من الكائنات الحية التي تعيش معنا على سطح الأرض .
ما معنى الرفق
  • الرفق هو القدرة على التحكم في الأهواء والرغباء والقدرة على تحمل الصبر أو التجمل ومنع العنف والسرعة والتعجل في القرارات والأقوال والمنع عن قول الفاحش والبزيء وكظم الغيظ مع الغضب حتى لو كان الشخص الذي يتحدث معه سريع الانفعال أو يقول كلام غير موجود فيه
  • الرفق هدانا الله إليه هو اللطف في الأقوال والأفعال ومحاولة التفاهم مع الآخرين بلطف ولين ومحبة وعدم القلق من المستقبل والصبر والسلوان لمعرفة الشخص بأن حياته ستسير كما يريد وسوف يحدث ما قدره الله تعالى أن يحدث ما دام الشخص يراعي الله في كل فعل وعمل فسوف يحيا حياة هنيئة
  • الرفق هو رأس الحكمة كما قال العرب وهو يعد دلالة على رجاحة العقل وقوة الشخصية والقدرة على ضبط النفس والتحكم في الشهوات وغض البصر عن كل ما حرم الله والنفور من كل شيء محرم وهو يعد من مظاهر الرشد وثمرة لتدين الشخص وبعده عن الأمور المحرمة وهو علامة على نقاء النفس وراحة الجسم والرغبة في تحصيل كل شيء جيد ونوع من التواصل مع الآخرين بيسر ولين من أجل تحقيق المراد
  • الرفق من الصفات التي يجب أن يتصف بها كل مسلم سواء في الدين أو في التعامل مع الآخرين فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لمؤمنون هينون لينون كالجمل الأنف إن قيد انقاد وإن أنيخ على صخرة استناخ
أهمية ومكانة صفة الرفق:
  • الرفق يعد من السلوكيات الحسنة في القول والفعل والتي تشير إلى الاعتدال أو حسن الاختيار في كل الأفعال حيث يميل الشخص إلى تنفيذ الأشياء بدقة وإلى الحصول على أفضل النتائج على الإطلاق والبعد عن المحرمات فهي من صفات الله التي يختص بها الناس الصالحين ويرزقهم إياها مما يجعلهم هادئين متحابين قادرين على فهم الآخرين واستيعاب غضبهم
  • الله عز وجل رفيع رحيم بعباده يعفو عند المقدرة ولا يبدأ في العقاب مباشرة أو تكليف الناس بعبادات شاقة عليهم أو بما لا يطيقون وإنما باللطف واللين فقد قال الله تعالى: “فاتقوا الله ما استطعتم” في سورة التغابن الآية 16. كما قال الله تعالى: “لا يكلف الله نفساً إلا وسعها” في سورة البقرة الآية 286
  • كما قال ابن القيم في الوابل الصيب: من يرفق بعباد الله فسوف يرفق الله تعالى به وسوف يرحمه من رحبته ويحسن إليه أما من يجود على عباد الله فسوف يجود الله عليه وينفعه ويعود عليه بالكثير من الخير ومن يستر المسلمين ستره الله ومن منع عن المسلمين خيره سيمنع من خير الله ومن عامل خلقه بصفة ما سوف يعامله الله بنفس الصفة في الدنيا وفي الآخرة فالله تعالى لعبده كما يكون العبد لخلق الله في الأرض
  • الرفق من الأخلاق النبوية التي اتصف بها الرسول الكريم فقد كان هيناً رفيقاً بكل الناس حتى مع الذين يرتكبون الفواشح
العنف ليس حلاً للمشاكل
  • فالعنف يهدم ويحطم ولا يفيد أبداً على العكس فإن العنف يفرق بين الناس ويحدث الكثير من المشاكل ويبث الفرقة في نفوس الناس وينشر المشاكل والقسوة والشدة في قلوب الناس كما أن الرحمة ليست ضعفاً واللطف ليس غفلة على عكس ما يظن الكثير من الناس فالعنف أذى للناس وترويع وإخافة المسلمين حرام وأمر منهي عنه وغير مستحب نهائياً ففي صحيح مسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم:
  • «مَنْ أَشَارَ إِلَى أَخِيهِ بِحَدِيدَةٍ فَإِنَّ الْمَلاَئِكَةَ تَلْعَنُهُ، حَتَّى وَإِنْ كَانَ أَخَاهُ لأَبِيهِ وَأُمِّهِ».
    من لم يتحلى بالرفق عليه أن يدرب نفسه عليه من أجل أن يصلح حاله وتسير أموره بكل خير ومحبة
 

فطمطم

Guest
ف
#7

مرررره حلوووة بس لو انهاا مختصرة كانت اجمل:)

اتمنى للجميع التوفيق والنجاح و المستقبل الزاهر
 


وجد المستخدمون هذه الصفحة بواسطة:

  1. اذاعة عن الرفق

    ,
  2. اذاعه عن الرفق

    ,
  3. اذاعة عن رفق

    ,
  4. اذاعه عن الرفق كامله,
  5. اذاعة عن الرفق كاملة,
  6. اذاعة مدرسية عن الرفق,
  7. اذاعه مدرسيه كامله عن الرفق,
  8. اذاعة مدرسية عن الرفق كاملة,
  9. اذاعةعنالرفق,
  10. اذاعة رفق
أعلى