فوائد بذور الشيا في تخسيس الجسم

153011001701351.jpg

تنمو شجرة الشيا فقط في المناطق المدارية الاستوائية سواء البرية او المزروعة، بارتفاع 10-15 متراً، وأشهر مناطق تواجدها هي منطقة السافانا بالسودان وفي النيجر وأعالي النيل، وتؤتي ثمارها بعد 15 – 30 عاماً لتحوي النوعية الجيدة والعالية من الاحماض الدهنية، والتي تمنحها خصائص عالية في العلاج أفضل من زيدة الكاكاو والدهون النباتية الاخرى.

شجرة الشيا تحتوي على ثمار تشبه التمر صفراء مخضرّة بحجم المشمش، وتحتوي على بذور بحجم الجوز، تسمى النواة kernel، يأكلها الانسان والطيور والحيوانات. ويتم استخلاص زبدة الشيا من نواة هذه الثمار (تحوي 34-57% زيت) عن طريق كسرها وعصرها بماكينات ضغط خاصة، تقليدياً يتم نقعها بالماء المغلي ثم يجمع الدهن الذي يطفو على السطح، لها رائحة نفاذة غير محببة للبعض، ولذلك صار من اللازم تكريرها،ويكون لونها كريمياً( مثل لون الزبدة المخفوقة) او صفراء رمادية وذلك يعتمد على وقت حصادها او الظروف التي تعرضت لها كالامطار، والمكرر من زبدة الشيا له طعم لذيذ ويكون لونها رمادي او اخضر او ابيض، وتحوي على نسب دهنية متساوية وهي غنية بحمض الاوليك الدهني ولها رائحة باهتة محببة.

استخدامات زبدة الشيا – تستخدم زبدة الشيا على نطاق واسع في مجال التجميل كمرطب او كريم او غسول سواءاً للشعر أم للجسم – تستخدم في بعض المراهم الطبية لعلاج الاكزيما والحروق حيث ان لها خصائص مضادة للالتهابات والترطيب، وفي الزيوت العطرية . – تستخدم في صناعة الشمع. هناك بعض الحيرة في اختيار اي الانواع هو الأفضل، الشرق أفريقي (شجرة الشيا النيلية) ام الغرب أفريقي (شجرة الشيا التناقضية)! زبدة الشيا من شرق أفريقيا لها نسبة أولين (الجزء السائل من الزبدة) أعلى من زبدة الشيا لغرب أفريقيا، ولذلك فهي أكثر طراوة ونعومة واقوى رائحة، وهو أغلى قيمة حيث تعطى المزارعات بشرق افريقيا 5 أضعاف ماتأخذه المزارعات بغرب افريقيا، مع ذلك فهو أكثر ندرة وصعب المنال. زبدة الشيا من شرق افريقيا اقل في محتوى فيتامين أ A واقل جموداً، فاذا كانت رغبتك علاج علامات تمدد الجلد والحصول على فيتامين A طبيعي فالافضل في هذه الحالة زبدة الشيا من غرب أفريقيا. في المقابل تفيد زبدة الشيا من شرق افريقيا في الكثير من المجالات بشكل أكثر فاعلية من زبدة الشيا الغرب أفريقية، فالاوغندية الخام ممتازة لجفاف الركبتين والمرفقين واليدين، وفروة الرأس الجافة، والتهاب الجلد والأكزيما، وحروق الشمس، وكمرهم للشفاه.



بذور الشيا للتنحيف يجهل الكثيرون طرق استخدام بذور الشيا للتنحيف، فقد شاع استخدام بذور الشيا للتنحيف و خسارة الوزن و ذلك نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف لذلك فإن لها فاعلية كبيرة في خسارة الوزن الزائد، و تحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الأوميجا 3 و مضادات الأكسدة و المعادن المفيدة و الفيتامينات.

و تستخدم بذور الشيا للتنحيف لأنها تتميز بأنها تعطي للجسم إحساساً بالشبع نتيجة الألياف الموجودة بها، فبعد أكلها تتمدد وتملأ المعدة مما يعطي شعور بالشبع و لكن يجب تجنب أكلها وهي جافة بل يجب نقعها في الماء لبعض الوقت حتى تتمدد و تكبر حباتها ثم تؤكل وذلك لتجنب أضرارها، وفيما يلي سوف نتعرف على بعض فوائد بذور الشيا وطرق استخدام بذور الشيا للتنحيف.
15301100170182.jpg


فوائد بذور الشيا:
1- تحسين عمل الجهاز الهضمي:
تحتوي بذور الشيا على نسبة كبيرة من الألياف لذلك تساعد الجهاز الهضمي على امتصاص الطعام بسهولة، كما أنها تقوم بامتصاص السوائل الزائدة في الجسم، وتعمل بذور الشيا على إفراز اللعاب الذي يسهل عملية الهضم.

2- التخفيف من آلام العظام:
تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من المعادن مثل الحديد و الكلسيوم، لذلك تعمل على تخفيف الآلام التي تصيب العظام و الركبتين.

3- زيادة نسبة الذكاء:
تعتبر بذور الشيا من البذور الغنية بالأوميجا 3 المعروف بقدرته على تنمية الذكاء وزيادة نسبته.

4- الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية:
تحتوي بذور الشيا على عناصر هامة مفيدة في الوقاية من الأورام السرطانية التي قد تصيب الجسم.

5- مفيدة لمرضى السكر:
تساعد بذور الشيا في التقليل من ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما أنها تزيد من نسبة الكوليسترول الجيد في الدم وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار.

كيفية استخدام بذور الشيا للتنحيف

تساعد بذور الشيا على التنحيف و خسارة الوزن و ذلك لأنها غنية بالألياف التي تعطي إحساساً بالشبع، لذلك يمكن استخدامها في العديد من الوصفات حتى يتم تناولها و الاستفادة منها، و من هذه الوصفات ما يلي:

1- مهلبية بذور الشيا:
يمكن أن تدخل بذور الشيا في صنع مهلبية لذيذة، وذلك عن طريق مزج نصف كوب من بذور الشيا مع 2 كوب من الحليب و إضافة ملعقة من الكاكاو ثم رفعها على النار مع إضافة بعض قطرات الفانيليا وملعقة من العسل، ثم توزيعه في أكواب صغيره.

2- إعداد الحساء:
يمكن إضافة بذور الشيا إلى أي نوع من أنواع الحساء و ذلك لتكثيف قوامه، عن طريق إضافته إلى الحساء وتركه حتى الغليان حتى يذوب تماماً.

3- سلطة بذور الشيا:
يمكن إضافة بذور الشيا إلى السلطة وذلك بعد نقعها في الماء لمدة ثلاث أيام مع تغيير الماء مرتين يومياً.

4- صنع حلويات ببذور الشيا:
تتميز بذور الشيا بقدرتها على الذوبان لذلك يمكن أن تحل محل البيض في بعض الوصفات مثل الحلويات والمعجنات والبسكويت والكعك، كما أنها تحمل نفس القيمة الغذائية للبيض.



أضرار بذور الشيا على صحة الإنسان
على الرغم من الفوائد العديدة التي تشتهر بها في علاج بعض الأمراض مثل الإمساك والتهاب المفاصل ومشاكل الجهاز الهضمي وغيرها، فإن لها بعض الأضرار التي قد تسبب خطورة على الصحة، لذلك لا ينصح بالإفراط في تناولها لتجنب الأضرار التي تسببها لجسم الانسان، ومن أضرارها ما يلي:

1- زيادة حساسية الجسم:
ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناولها خاصةً لمرضى الحساسية و ذلك لأن تناولها بشكل مفرط يؤدي إلى تفاقم مشكلة الحساسية وزيادة خطورتها، وينصح الأطباء بعدم تناولها جافة، بل يجب نقعها في الماء عدة ساعات قبل الأكل وذلك لتجنب خطرها على مرضي الحساسية.

2- تمثل خطراً على مرضى الربو:
تعتبر من الأطعمة غير المستحبة لمرضى الربو وذلك لأنها تمثل خطورة على صحتهم، كذلك يجب عدم تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في البلع أو الهضم وذلك لأن تناولها قد يزيد الأمر سوءاً.

3- الإصابة بسرطان البروستاتا:
إن تناول بذور الشيا بشكل مفرط قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا، لذلك يجب الحذر عند تناولها وعدم تناولها بشكل مفرط.


4- زيادة الوزن:
بذور نبات الشيا من البذور المعروفة باحتوائها على نسبة عالية من الدهون، لذلك فإن تناولها بشكل مفرط يتسبب في زيادة الوزن نظراً للدهون الموجودة بها والسعرات الحرارية العالية التي تحتوي عليها، لذلك يجب الحد من تناولها لمن يعانون من زيادة في الوزن.

5- تؤثر على نسبة الكوليسترول في الدم:
كما ذكرنا أن بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الدهون، لذلك فإنها تتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بمشكلات أخرى تمثل خطورة على صحة الجسم.​
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى