سنتحدث في هذا المقال عن تراث النباتات الطبية من خلال منتدى صقور الابداع أن النباتات الطبية هي التي ساعدت كثيرًا في علاج الكثير من الأمراض والأوبئة وساعدته أيضًا في اكتشاف الأدوية الطبية أيضًا. دعونا نتعرف على بعض أسماء العلماء الذين ساهموا في مجال النباتات الطبية بالتفصيل في هدا الموضوع.
تراث النباتات الطبية.jpg

ما هي النباتات الطبية:

تعتبر النباتات الطبية من بين الأمور العلاجية التي استخدمها الأطباء في القدم وذلك بسبب قدرتها الكبيرة على الشفاء والعلاج وتتميز بأنها آمنة وفعالة في علاج العديد من الأمراض والأوبئة ، كما ذكرنا سابقًا.

ما هو تراث النباتات الطبية في العصر القديم والإسلامي والحديث:
في الاوقات القديمة:


في العصور القديمة ، اعتاد الناس على جمع النباتات لتناول الطعام ، واستخدموا النباتات لبناء منازل لهم ، واستخدموها أيضًا في العديد من الاستخدامات الطبية.
أجرى الرومان واليونان أيضًا بعض الدراسات حول بعض النباتات ، بما في ذلك أرسطو ، حيث جمع الكثير من المعلومات حول بعض النباتات.
جاء ذلك بعد أرسطو وطالبه ثيوفراستس ، الذين قاموا بتصنيف أنواع النباتات وعملوا أيضًا على أسمائهم ولهذا السبب أطلق على ثيوفراستس والد علم النبات.
وبالمثل ، جاء بليني الأكبر من بعده وكان مؤرخًا رومانيًا وطبيعيًا يصور العديد من الحقائق النباتية في كتابه الذي يسمى التاريخ الطبيعي.
وكتب كل هؤلاء العلماء عن النباتات ، واصفين إياها في وصف دقيق ، لأنها تتأثر بالمناخ والفترة التي تعيش فيها بعض النباتات. كما حددوا الآفات التي تؤثر على كل منهم.
في عصر الإغريق ، ارتبط اسم النباتات بالطب ، حيث استخدموا العديد من النباتات والأعشاب لعلاج بعض الأمراض.

في العصر الإسلامي:


في العصر الإسلامي كان الناس يهتمون بالنباتات وأصنافها كثيرًا ، خاصة بعد الكشف عن القرآن الكريم على محمد صلى الله عليه وسلم ، حيث تحدث القرآن الكريم عن النباتات بجميع أنواعها و أسمائهم ، وكذلك عن نباتات الجنة ونباتات الجحيم.
حيث عمل النبي صلى الله عليه وسلم على جذب انتباه الناس وتفكيرهم بأهمية النباتات ، وبعد ذلك أبدى المسلمون اهتماما بهذا النوع من العلم.
في البداية ، قام المسلمون بترجمة كتب النباتات التي كتبها علماء القدماء مثل أرسطو وطالبه ثيوفراستس وكذلك العالم ديسكوريدس وغيرهم من العلماء.
تهتم الدولة الإسلامية بنقل الحضارة وتقدمها في جميع المجالات وانفتاح الحضارة الإسلامية على العلوم الأجنبية.
عمل العديد من العلماء الأجانب على ترجمة بعض الكتب العربية ، لكنهم فشلوا لأنهم لم يعرفوا الكثير عنها ، مثل استيفان بن باسل ، لكن الكتاب لم يكتمل إلا في عهد عبد الرحمن الناصر ، الخليفة آل خليفة. -الاندلسى.

تصنيف الموسوعة العربية المعالجة إلى ثلاث مجموعات:

هم انهم:

المجموعة الأولى:

تهتم هذه المجموعة بأسماء النباتات وتحتوي هذه المجموعة على 29 كتابًا.

المجموعة الثانية:

هذه المجموعة هي التي تهتم بالنباتات من حيث الغطاء النباتي وتهتم بعناية بوصف العديد من الكتب مثل كتاب السمات. يحتوي هذا الكتاب على تعريف الكرم والعنب وأسماء الأشجار.

وكذلك كتاب الغريب المعني بالنباتات والأشجار وأسمائها.

هناك أيضا كتاب من الأشجار والنباتات ، بالإضافة إلى كتاب من أشجار النخيل ومخصص.

المجموعة الثالثة:

تهتم هذه المجموعة بالنباتات من الجانب الزراعي والاقتصادي وتهتم أيضاً بالجانب الدوائي وتحتوي هذه المجموعة على 63 كتاباً.

في العصر الحديث:

في العصر الحديث ، تطورت دراسة المورفولوجيا وتقدمت ، كما ارتفعت بنية الأوعية الدموية ، وتم العثور على نظرية تيلوم ، والتي توضح متى تتشكل الأعضاء المزهرة للنباتات ، وكذلك دراسة الانتقال من الأحياء المائية الحياة في الحياة الجوية.

ظهرت العديد من الأجهزة الحديثة التي تدرس النبات ، وظهرت أنظمة تصنيف جديدة للتطور. بعض من أشهر العلماء الذين ساهموا في هذه النظرية هم أوغست إيشلر وكارل برانتل.



نذكر أدناه أهم النباتات والأعشاب الطبية وطرق استخدامها في الطب والشفاء.

1- ميرمية Merria: حكيم من عائلة labiatae ، نبات عشبي معمر ، فرع فرع الجذعية ، أوراق متقابلة مغطاة بشعر ناعم فضي اللون ، طعم قابض مرير ، حكيم أوراق المريمية باللون الأزرق أو الأرجواني ، يستخدمه النبات للأدوية المقاصد. الأوراق والفروع الحديثة قبل الزهور تنمو هذا النبات في سوريا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.
يستخدم نبات المريمية كمشروب ساخن ومضاد للبكتيريا ومضاد للقاذورات. في حالات تقوية اللثة والتهاب اللوزتين والأغشية المخاطية ، وخاصة الأغشية الفموية ، وكذلك لعلاج نزلات البرد والربو ، والمريمية المسلوقة والمريمية المضادة للتشنج.


2- البابونج: نبات البابونج نبات عشبي من عائلة كومبوزيتا ، يصل ارتفاعه إلى 15-35 سم ، وهو جذع سريع النمو ، مع العديد من الفروع ، وأوراقه المتناوبة مجنحة ومقسمة إلى أقسام صغيرة وطويلة من الشكل الحقيقي ، والزهور المحيطة لون أبيض والأنبوب الداخلي أصفر اللون وله رائحة مميزة يمكننا معرفتها بين جميع النباتات والقسم المستخدم هو الزهور.
تحتوي أزهار البابونج على زيت متطاير والعديد من المواد العطرية الأخرى. تُستخدم أزهار البابونج المسلوقة في علاج التهاب الحلق وتقرحات الفم حيث يتم الغرغرة. زهرة البابونج مهدئة وعطرة وهضمها. يوصف في حالات أمراض الجهاز الهضمي والتهابات الأمعاء المرتبطة بالتقلصات وآلام الكلى وحرق البول والتهابات المثانة.


3- المليسة : الليمون لويزة هو نبات verbenaceae ينمو في سوريا وآسيا وجنوب أوروبا وشمال أفريقيا. ميليسا عبارة عن شجيرة ذات أوراق طولية خضراء طويلة لها رائحة الليمون العطرية التي يمكن زراعتها في أوعية صغيرة ووضعها في الشرفات حيث يسهل حصاد أوراقها ، والجزء المستخدم هو الأوراق.
تستخدم أوراق ميليسا في الشراب ، بالإضافة إلى السكر ، لرائحتها اللطيفة وطعمها اللذيذ. يتم تجفيف أوراق مليس وحفظها لفترة طويلة وبيعها للعطور.
قيمته الطبية: يفيد في شراب ميليسا للتشنج والصداع (الصداع النصفي) ، وهو مهدئ ، عطري ، قابل للهضم ، طارد للريح.


4- ختمية : alcea rosa من marshmallow malva ceae ، نبات عشبي حول معمرة ، تنمو بسرعة تصل إلى 3 أمتار ، ساق متفرعة متفرعة ، أوراقها تتناوب مستديرة بما يكفي لتكون لها حواف مسننة ، مجموعة من ثلاثة أزهار ، تستخدم من نبات للأغراض الطبية بتلات الزهور المجففة ، تحتوي زهور الختمية على نشا ، سكريات خماسية وسداسية ، مواد البكتين ، أسنان ، وآثار زيت عطري متطاير يحتوي على أسباراجين وغيرها.
الاستخدام الطبي: تستخدم الزهور المسلوقة في التهابات المثانة وقرحة المعدة وحالات التهاب الكلية والجهاز الهضمي. تضاف زهور الختم مع بقية الأعشاب الصدرية تحت اسم الزهور لعلاج أمراض السعال وحالة البثور والربو ، كما أنها بمثابة ملين خفيف ولتخفيف ألم المغص وحرق البول.


5- النعناع: نبات النعناع هو نبات عشبي معمر ذو جذع قوي مربّع يصل ارتفاعه إلى 40- 100 سم. الأوراق بيضاوية الشكل ولها رائحة عطرية قوية وطعم قابض. الزهور صغيرة بلون أحمر بنفسجي. من أربع بذور ذات لون بني والجزء المستخدم أوراق خضراء أو جافة.
تحتوي أوراق النعناع على 0.5 ٪ 2.5 ٪ من الزيت المتطاير الذي يحتوي على رائحة عطرية قوية تتكون من المنثول بالإضافة إلى وجود كمية من مركبات الفلافونويد والمواد التوربينية الأخرى ، بما في ذلك بينين-ليمونين-منتون وغيرها.
الاستخدام الطبي: تستخدم الأوراق الخضراء كمسكن في حالات التهاب البلعوم في حالات التهاب الطرق التنفسية كمضاد للبرد ومهدئ للأعصاب ، زيت النعناع مسكن لآلام آلام المعدة ومفرز الصفراء وطرد الغازات الناتجة من الانتفاخ وآلام المعدة في حالات الازدحام الشديد ، ويستخدم أيضًا في المستحضرات الطبية حيث يحسن الطعم ورائحة الدواء ، بينما تضاف أوراق النعناع الجافة إلى الطعام ، مما يمنحه مذاقًا مقبولًا ويساعد على فتح الشهية.


6- الزوفا: نبات الزوفا من فصيلة اللبيات ، نبات عشبي عطري حوله ومعمر ، موطن في حوض البحر الأبيض المتوسط ، وفيرة في أراضي الحجر الجيري المشمس ، ارتفاع 5-60 سم ، ساق ساق رباعي الزوايا متفرعة ، أوراق جرابية صغيرة ، وبنفسجي. أو زهور حمراء اللون ويستخدم طبيًا من العشب الذي يتم جمعه خلال فترة الإزهار ثم يجفف. الزوفا يحتوي على الزيوت العطرية المتطايرة ، التانينات ، الجليكوسيد ، المواد الراتنجية والفلافون.
الاستخدام الطبي: تستخدم الأعشاب المسلوقة في حالات التهاب الفم واللثة واللوزتين ، وخلايا النحل كمادة مشعة وفي السعال ولعلاج أمراض الصدر والربو وبحة في الصوت ، وفي حالات فقدان الشهية وتقوية الجهاز الهضمي. مدر للبول ورياح.


7- نبات القراص: uratica pillulifera من نبات الشرى منتشر حول الطرق والمجاري المائية والأماكن الغنية بالمادة العضوية ، نبات بري حول ساق سريعة النمو بطول 50-100 سم ، الأوراق ممدودة ، حواف مسننة ممدودة ، زهور واحدة اللون له لون أصفر مخضر ، لنبات القراص شوكة دقيقة. في شكل شعر ناعم ، إذا لامست الجلد ، فإنها تسبب وخزًا وتهيجًا وحكة بسبب العصير المحترق المحترق الذي يتدفق منها عند ملامستها واستخدام الأعشاب المزهرة بأكملها بما في ذلك الجذور.
تحتوي أوراق النبات على جليكوسيد البولي ، العفص ، البروتينات ، حمض الغاليك ، الهيستامين ، كاروتين ، كلورفيل ، فيتامين ك ، سي وكمية من الحديد.
الاستخدام الطبي: تستخدم الأوراق المجففة كمقوي للشعر ومحمر للجلد ولعلاج الروماتيزم ودوالي الأوردة لأنها مفيدة في علاج نزيف الأنف ونزيف الأنف ، وهي مناسبة للجروح السطحية والأنسجة التصالحية لذلك يتم استخدامها في تصنيع المراهم الجلدية. يتميز بميزة تقوية جدار الأوعية الدموية والعضلات الملساء ، مما يجعل من السهل طرد السموم من خلال الجلد وتسكين الألم. يستخدم مسحوق الجذر كمادة مشعة ، بينما تستخدم الأوراق الصغيرة كمضاد للإسهال والروماتيزم.

8- الخشخاش: الخشخاش لعائلة الخشخاش: هذا النبات له عدة أنواع منها:
Poppy Mnthuri p.rhoeas ، نبات عشبي حول اسم شقائق النعمان العام ، وينمو في حقوق القمح والحبوب ويصل ارتفاعه إلى 20-90 سم ، وتنتهي الزهور الفردية مع تعليق طويل ، والزهرة لديها أربعة بتلات حمراء بيضاوية كبيرة تستخدم لصنع شراب الشقيق.
يستخدم شراب السعال لعلاج السعال الحاد والتهاب الحلق والأرق ، عد الأطفال ، وله تأثير مهدئ ومنوم.
الخشخاش المنوم p.somniferum ، نبات عشبي سنوي يبلغ ارتفاعه 50-150 سم ، أوراقه بيضاوية الشكل ، وتحمل أزهارها المفردة الكبيرة على صفوف طويلة من أربع بتلات من اللون الوردي أو البنفسجي أو الأبيض المصفر . من الناحية الطبية ، يستخدم الأفيون كسائل أبيض مستخرج من عصائر الفاكهة. جاف.
تم عزله من الأفيون ، أهم القلويات: المورفين ، النرجس ، الكودايين ، وغيرها. يستخدم الأفيون كمسكن للألم ومنوم ومخدر يؤثر على الجهاز العصبي المركزي. الكوديين هو دواء مضاد للسعال أقل سمية من المورفين ، لذلك يتم تضمينه في تركيب أدوية السعال.
الخشخاش هو نبات سام للإنسان والحيوان لأنه يحتوي على مواد مخدرة وسامة.


9- ذيول الخيل: نبات عشبي معمر متساوي الأرجل ، ينمو في الأراضي الرطبة ، المناطق الساحلية وعلى ضفاف الأنهار ، يصل ارتفاع النبات إلى 40-60 سم. يتكون الجذع من السالمونيلا التي تخرج منها في عقد الفروع الدائرية للغزل ، والجزء المستخدم من النبات هو الجملة الفرعية الخضراء.
ذيل الحصان يحتوي على حمض السليكون والسالسين الموجود في قشور الصفصاف وأوراق الحور ، بالإضافة إلى النشا والسكر والقلويات والأحماض والتانينات. يستخدم الذنب المسلوق كمدر للبول ، ويتم تضمينه في تكوين الأدوية المولدة لعلاج جمع السوائل في الجسم ، ويتم وصفه في الحالات المزمنة ذات المنشأ القلبي وفي حالات السعال المزمن ولعلاج القصبات الرئوية والروماتيزمية .


10- سنامكي Sannamakki هو نبات عشبي معمر ، نبات عشبي معمر ينمو في البيئة الجافة إلى الصحراء وفي المناطق الدافئة ، مناسب للأراضي الرملية. كانت القيمة الطبية لأوراق السناماكي معروفة للأطباء العرب القدماء في القرنين العاشر والحادي عشر. يبلغ طول أوراق النبات 10 سم عند تجفيفها. يصبح لونه رماديًا أخضر ، ويسهل كسره ، وشكله البيضاوي مع قمة حادة ، ويكون نسيج سطح الورقة شعريًا ، والجزء المستخدم من النبات هو الأوراق والفراغات.
تحتوي أوراق سنام النبات على جليكوسيدات ومواد معدنية وهلامية وبعض أصباغ الفلافون وراتنج.
تستخدم أوراق سينامي كمنشط للطبقة العضلية لجدار الأمعاء ولها صفات ملين وملين تحفز الأمعاء ، وهذا المستخلص يزيد من حركة الأمعاء ويفرز الصفراء وهو أحد أفضل الملينات في حالات الإمساك المزمن.
تستخدم الأوراق جافة عندما يتم غسلها بالكحول للتخلص من المواد الراتنجية التي تسبب المغص.


11- المتة : متة هو نبات شجرة دائم الخضرة ينمو في المناطق الدافئة والمعتدلة في أمريكا الجنوبية ، وخاصة البرازيل والأرجنتين. أصلها هو باراغواي ، يصل ارتفاعها إلى 4-6 م. الأوراق البيضاوية الشائكة هي خضراء داكنة ، وتظهر أزهار بيضاء من إبط الأوراق والجزء المستخدم هو الأوراق والفروع الصغيرة.
تحتوي الأوراق غير اللامعة على زيت أساسي متطاير ، حلوى متعددة ، التانينات ، الراتنجات ، الهلام ، أهم مكونات الكافيين ، 2٪ كافيين ، ميتين وأملاح معدنية ، وأهمها k ، mg.mn.fe.
وكميات التانينات الموجودة في الزميل أقل بكثير من الكميات في الشاي. لذلك ، فإن الرفيق المسلوق ليس قابضًا مثل الشاي المغلي.
استخدامه الطبي: بسبب وجود مادة الكافيين فيه ، فهو منبه عصبي جيد مفيد للمعدة ، مدر للبول ، يستخدم منقوع في الماء مع إضافة السكر ويسكر بواسطة ماص خاص فيه ثقوب تمنع مرور قطع النبات. وأولئك الذين يشكون من صعوبة التنفس.


12- الزعتر: الزعتر نبات عشبي معمر من فصيلة اللبيات التي تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط بارتفاع 20-30 سم ، وهي عبارة عن التوتة الغدة الصعترية العادية والزعتر البري t.serpyllum ، والتي يتم زراعتها بشكل متكرر في المناطق الجبلية ، وديان وفي الساحل. تحتوي نباتات الزعتر على أوراق خضراء وأزهار ذات أوراق خضراء أو وردية أو أرجوانية اللون وتحتوي ثمار المسدس على عدد من البذور ، والنبات له رائحة خاصة لطيفة ، والجزء المستخدم هو الأوراق والأغصان المزهرة.
يحتوي النبات على زيت أساسي متطاير من 1-3٪ ، عديم اللون ، برائحة قوية ومذاق حار ، يتكون من مواد فينولية ، وأهمها ثيمو ، الذي له تأثير مضاد للبكتيريا والكاراكول ، بالإضافة إلى احتوائه على السكريات ، الجراثيم والصابون.

الاستخدام الطبي: يستخدم الزعتر المسلوق كمادة مشعة في حالات السعال والسعال الديكي ومضاد للتشنج والمنشط العام. كما أنه مفيد في حالات التهاب اللثة والغشاء المخاطي للفم (الغرغرة). يساعد الزعتر أيضًا المعدة والأمعاء على الهضم.



وفي حالة وجود أي استفسار حول تراث النباتات الطبية ، فإننا نتلقى تعليقاتك في نهاية الموضوع .
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى