محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة

كيفية منع وإزالة البرامج الضارة أو الفيروسات على فيس بوك

كلما كان النظام الأساسي أكبر ، أصبح الهدف أكبر للهجوم. تمامًا مثلما تعاني أجهزة Mac من مشكلة أقل من البرامج الضارة لأنها ليست شائعة مثل Windows ، فإن Facebook هو حلم الشخص الضار عندما يتعلق الأمر باختراق أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

في حين أن Facebook هو مكان رائع للتواصل مع الأصدقاء ومشاركة جميع أنواع المحتوى ، إلا أنه مليء بالتهديدات . دعنا نلقي نظرة على بعض الطرق العملية لتقليل فرصة التعرض للبرامج الضارة على Facebook.

احذر من التطبيقات المارقة
يعني الانتشار الواسع لفيس بوك أن جميع أنواع المواقع والتطبيقات تسمح لك بتسجيل الدخول باستخدام بيانات اعتماد FB الخاصة بك. على الرغم من أن هذا مناسب ، إلا أنه لا ينبغي عليك الوثوق في كل تطبيق يأتي ، لأن العديد منها خادع .

تأكد من مراجعة الأذونات التي يطلبها التطبيق عندما تصرح له. إذا كنت لا تثق بها ، فلا تدعها تستخدم حسابك. والأسوأ من ذلك ، إذا نقرت على رابط يقودك على الفور إلى تفويض تطبيق ، فمن المحتمل أن يكون ضارًا. رمز التطبيق العام هو علامة حمراء أيضًا. جرّب Googling اسم التطبيقات غير المعروفة وتحقق مما إذا كان أي شخص قد أبلغ عنها.

شاهد ما تنقر عليه

هذه نصيحة أساسية تنطبق على جميع أنحاء الإنترنت ، لكنها لا تزال تستحق التذكير هنا. لا تنقر أبدًا على شيء لست متأكدًا منه أو لا يبدو آمنًا. يمكن أن يكون إعلانًا على Facebook أو رسالة يرسلها إليك صديق ، ولكن إذا كان يبدو مظللًا ، فتجاهله. استخدم خدمة إلغاء الارتباط إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان عنوان URL المختصر نظيفًا.

عادةً ، لا تؤدي الروابط السيئة إلى برامج ضارة على Facebook ، بل تقودك إلى موقع آخر مصاب. في أفضل الأحوال ، ستؤدي هذه الروابط إلى موقع مزعج مليء بالإعلانات ، وفي أسوأ الأحوال يمكن أن يصيبك ببرامج الفدية (فايروس الفدية ) .


لا تقبل طلبات الصداقة الغريبة
من الواضح أن طلب الصداقة من شخص تعرفه مع 20 صديقًا مشتركًا آمن. في بعض الأحيان ، يرسل إليك أشخاص عشوائيون طلبات صداقة من العدم. يمكنك عادةً معرفة أن هذه حسابات غير مرغوب فيها لأنها تستخدم صورة ملف شخصي مزيفة ، وليس لها أصدقاء ، وهي من خارج بلدك. من الشائع رؤية النساء شبه العاريات كصور للملف الشخصي أيضًا.
Weird-Facebook-Friend-Request.jpg

يفتح قبول هذه الطلبات غير المرغوب فيها المشاكل ، حيث يمكن للحساب غير المرغوب فيه النشر على الحائط الخاص بك باستخدام روابط مظللة أو مراسلة لك بمحتوى مشكوك فيه. تأكد من أن قائمة أصدقائك تقتصر على الأشخاص الحقيقيين الذين تعرفهم بالفعل.

تعرف على ما هو جيد للغاية لتكون صادقة

غالبًا ما تصل البرامج الضارة على Facebook من خلال العناوين المثيرة أو الهدايا التي تجذب النقرات. صفحات مثل "جائزة المليون دولار من الامير الفلاني" مزيفة تمامًا ولن تسمح لك في الواقع بربح أي أموال.

05-Bill-Gates-Giveaway.jpg

وبالمثل ، فإن الصور العشوائية للنماذج شبه العارية ، والرسائل التي تدعي أن شخصًا ما التقط صورًا غير مشروعة لك ، وجوائز iPad كلها تحاول فقط جعل الناس ينقرون على روابط غير مهمة قد تؤدي إلى برامج ضارة.

تأمين حسابك
يُعد الحفاظ على أمان حساب Facebook الخاص بك طريقة جيدة للتأكد من عدم إصابة أصدقائك. غالبًا ما يقوم المهاجم باقتحام حساب شخص وإرسال رسائل إلى أصدقائه يتصرفون كما لو كانوا ذلك الشخص. سواء كانوا يدعون أنهم بحاجة إلى المال أو يرسلون روابط غير مشروعة ، فقد يواجه الأصدقاء بعض المشاكل من هذا.
Facebook-Security-Settings.jpg


توجه إلى صفحة أمان Facebook الخاصة بك للتأكد من أن كل شيء يبدو صلبًا:
  • يجب عليك تشغيل تنبيهات تسجيل الدخول حتى تعرف ما إذا كان شخص ما يسجل الدخول إلى حسابك من جهاز غير معروف.
  • استخدم إعداد موافقات تسجيل الدخول لإضافة المصادقة التنائية لحسابك . يتطلب هذا رمزًا من هاتفك أو تطبيق مصادقة بالإضافة إلى كلمة المرور لتسجيل الدخول ، ويضيف قدرًا كبيرًا من الأمان إلى حسابك.
  • ألق نظرة على أجهزتك التي تم التعرف عليها ومكان تسجيل الدخول تأكد من أنك لا ترى أي جهاز يبدو في غير محله.
قم بتقليم التطبيقات المرخصة بانتظام
على غرار ما سبق ، يجب عليك التأكد من أنك تثق في جميع التطبيقات التي تدخل حاليًا إلى حسابك على Facebook. قم بزيارة صفحة التطبيقات لمعرفة كل ما سمحت به.

انقر على القلم الرصاص بجوار التطبيق لمراجعة إعداداته الحالية. يمكنك معرفة ما إذا كان التطبيق يمكنه النشر للجمهور أو الأصدقاء أو أنت فقط. يتيح لك هذا أيضًا التحقق من الأذونات التي يحملها التطبيق ؛ تتطلب بعض التطبيقات مجموعة من الأذونات ولكن يمكنك تعطيل بعضها في حالات أخرى. لإبطال وصول أحد التطبيقات تمامًا بدلاً من ذلك ، ما عليك سوى النقر على رمز X بجواره.

إذا أصبت بشيئ مما دكرناه بالاعلى

إذا كنت تعتقد أنك وقعت ضحية لبرامج Facebook الضارة ، بعد اتباع الخطوات المذكورة أعلاه لإزالة التطبيق المخادع ، يجب عليك تغيير كلمة المرور الخاصة بك على الفور من علامة التبويب الإعدادات العامة . بعد ذلك ، . تأكد من تشغيل تفحص الأمن





من الجيد أيضًا نشر حالة عن خطأك على Facebook حتى يعرف الآخرون أن حسابك ربما تم اختراقه . احرص على مراقبة علامات العدوى من أصدقائك أيضًا. تمامًا كما أنه من الصعب معرفة ما إذا كنت ترسل رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها ، فسيقدر أصدقاؤك إخبارهم بأن حساب Facebook الخاص بهم قد تعرض للخطر.

البقاء آمنًا على Facebook

مع القليل من الحس السليم ، لا يجب أن تواجه أي مشكلة مع برامج Facebook الضارة. لا تنقر على أي روابط دون تفكير ، ولا تقبل طلبات الصداقة من حسابات عشوائية ، وتصرح فقط بالتطبيقات التي تثق بها. باستخدام هذه النصائح ، يمكنك تصفح Facebook براحة البال وإبعاد المهاجمين !



ما هي النصائح التي تستخدمها للبقاء آمنًا على Facebook؟ أخبرنا إذا كنت قد تعرضت من قبل لبرامج ضارة على Facebook في التعليقات أدناه!
 

المواضيع المشابهة

أعلى