الإمساك لدى الأطفال

713642101-H-696x476.jpg





الإمساك هو حالة يعاني منها الجميع مرة واحدة على الأقل في حياتهم. أظهرت دراسة أجريت أن ما يصل إلى طفل واحد من بين كل 3 أطفال في المملكة المتحدة يعانون منه. لسوء الحظ ، هناك العديد من الأساطير حوله مثل "يمكن أن يسبب الموت" أو "سيجعل الجسم سامًا". ستساعدك المقالة على اكتساب المعرفة المناسبة حول الموضوع ونأمل أن تترك الأكاذيب.




ما هو الإمساك؟
هل شعرت من قبل بأنك ستذهب في طقوسك الصباحية لتجد أن العمل "لم يكتمل"؟ عندما يواجه الجسم صعوبة في إزالة البراز من النظام ، فإنه يطلق عليه الإمساك. خلال العملية الهضمية ، يمتص القولون الماء من الطعام الذي يمر عبره. عندما يمتص القولون الكثير من الماء بسبب بطء حركة الطعام ، فإنه يصبح صعبًا مما يجعل من الصعب تمريره.

أنواع الإمساك
فيما يلي بعض التصنيفات:



1. الإمساك الحاد
يمكن أن يستمر الإمساك الحاد لبضعة أيام دون أي آثار طويلة المدى. قد يكون هذا نتيجة للأدوية أو الجفاف أو عادات الأمعاء السيئة.


2. الإمساك المزمن
يمكن أن يستمر الإمساك المزمن لأكثر من شهر في المرة الواحدة. غالبًا ما يكون عرضًا لحالة صحية كامنة. يمكن أن يتراوح هذا بين قصور الغدة الدرقية أو السكري أو حتى المشاكل العاطفية مثل القلق أو الاكتئاب.





3. الإمساك مجهول السبب
يستخدم هذا المصطلح عندما يكون الأطباء غير قادرين على تحديد سبب الإمساك المزمن بدقة. بعض المشتبه بهم الرئيسيين تشمل تقلصات العضلات الضعيفة في القولون أو انخفاض حساسية الأعصاب بالقرب من الأمعاء.
4. الانسداد الزائف
يحدث هذا عندما تصبح تقلصات العضلات في الأمعاء غير فعالة. يطلق عليه اسم الانسداد الزائف لأنه يحاكي أعراض الانسداد الجسدي على الرغم من عدم وجوده.



أسباب الإمساك عند الأطفال
فيما يلي بعض الأسباب الشائعة:
1. الغذاء الفورمولا
قد يكون لدى الأطفال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا حساسًا حساسية تجاه مكونات التركيبة مثل حليب البقر . يمكن للمرء تغيير العلامة التجارية ، والتحول إلى حليب الصويا أو التحول إلى الرضاعة الطبيعية لتحسين حركة الأمعاء.


2. القلق
قد يشعر بعض الأطفال بالقلق من استخدام الحمامات العامة أو الذهاب إلى الحمام في مكان جديد. يؤدي ذلك إلى الصمود عندما يكون من المنطقي أن يذهبوا ويؤدي في النهاية إلى تصلب البراز.

3. استهلاك ضعيف للألياف
تساعد الألياف غير القابلة للذوبان في تحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي بسهولة ، ويمكن أن يؤدي انخفاض الألياف في نظام طفلك الغذائي إلى حركة أمعاء صعبة.




4. طريقة التدريب قعادة معيبة ( المكان الدي يتبرز به الطفل كما في الصورة )
قد يكون من الصعب التعامل مع بعض الأطفال عندما يتعلق الأمر بالتدريب على استخدام النونية. إذا كان النهج المستخدم قاسيًا جدًا ، فقد يحجب الطفل حركة الأمعاء في تحدٍ. السلوك المتسق مثل هذا من شأنه أن يجعل الفعل لا إراديًا ، وقد يتطور لديهم الإمساك نتيجة لذلك.
795267466-H-300x205.jpg

5. الجفاف
الأطفال الذين يلعبون لساعات طويلة ويرفضون شرب الماء لديهم القليل من الماء في أجسادهم. عندما تمتص الأمعاء القليل من الماء الموجود في الجهاز الهضمي ، فإنها تتسبب في تصلب البراز.




6. البواسير
يحجب بعض الأطفال حركة الأمعاء لتجنب الألم الناجم عن البواسير. وينتهي الأمر الآخر بحك سطح البواسير المسبب للحكة والذي قد يؤدي إلى تندب. هذا يؤدي إلى تضييق تجويف المستقيم.
7. الطعام الصلب
يمكن أن يصاب الأطفال الذين تحولوا من لبن الأم إلى طعام صلب بالإمساك في بعض الأحيان. يحدث هذا لأن بعض أغذية الأطفال الشائعة غالبًا ما تحتوي على حبوب الأرز التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف. يمكن تصحيح ذلك بسهولة عن طريق إعطاء بعض الأطعمة الغنية بالألياف مثل المشمش أو التفاح أو الكمثرى.



8. مكملات الحديد
غالباً ما يتم إعطاء الأطفال مكملات الحديد لمكافحة فقر الدم. لسوء الحظ ، يساعد الحديد في نمو البكتيريا "السيئة" الموجودة في الأمعاء على حساب البكتيريا "الجيدة" الموجودة. يمكن أن يسبب هذا مجموعة من المشاكل مثل الإمساك وأشكال أخرى من الضائقة المعوية. العلاج لهذا هو زيادة تناول فيتامين ج في النظام الغذائي لأطفالك لمساعدتهم على امتصاص الحديد بكفاءة.

علامات وأعراض الإمساك عند الأطفال
في حين أن أحد الأعراض وحدها لا يضمن أن طفلك يعاني من الإمساك ، فإن الأعراض المتعددة هي مؤشر جيد على أن طفلك قد يعاني منه. وتشمل هذه:

  • حركة الأمعاء نادرة
  • توتر حركة الأمعاء
  • تسبب الدم في البراز بسبب الدموع على سطح الشرج
  • رفض الأكل
  • هوس بالذهاب إلى المرحاض دون نجاح في حركة الأمعاء
  • انخفاض ملحوظ في الذهاب إلى الحمام خوفًا من الألم
  • يشعر طفلك كما لو أن أمعائه ما زالت ممتلئة
  • ألم في البطن
  • يشكو طفلك من انسداد داخل بطنه
  • البراز الصلب والصغير
  • الشعور بالانتفاخ في المعدة
  • ألم في المستقيم أثناء الضغط بسبب التمزقات والندبات
التشخيص
أولاً ، سيكتشف الطبيب التاريخ الطبي لطفلك. سيساعد ذلك الطبيب على التحقق مما إذا كان طفلك يعاني من الإمساك. ثانيًا ، سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني حيث سيحاول تحديد مدى المشكلة.
123705766-H-300x205.jpg

وأخيرًا ، سيجري بعض الأطباء أيضًا بعض الاختبارات التشخيصية اعتمادًا على شدة الحالة.


1. تنظير القولون
يتم إدخال كاميرا في المستقيم وتستخدم لإجراء فحص كامل للقولون.
2. فحص الدم
يمكن استخدام هذا إذا اشتبه طبيبك في أن الإمساك يرجع إلى فقر الدم أو قصور الغدة الدرقية.

3. اختبار طرد البالون
يستخدم هذا الاختبار لاختبار قدرة المستقيم على إزالة البراز من جسم طفلك. يتم إدخال بالون بواسطة أخصائي طبي يحتوي على 150 مل من الماء أو أقل وسيطلب من طفلك الذهاب إلى الحمام. يتم استخدام عداد الوقت لمعرفة الوقت المستغرق لإزالته من النظام.

4. defecography
سيتم أخذ الأشعة السينية للمنطقة حول فتحة الشرج والمستقيم.

5. عبور القولون
يستخدم بعض أطباء الجهاز الهضمي التكنولوجيا لتتبع النشاط العضلي المعوي. قد يُطلب من طفلك ابتلاع جهاز صغير بكاميرا لتتبع كيفية مرور الطعام عبر الأمعاء.
عوامل الخطر
1. متلازمة القولون العصبي
يُعرف أيضًا باسم IBS ، وهو مرض مزمن يصيب الأمعاء الغليظة. عندما تكون عضلات جدران الأمعاء ضعيفة ، فإنها غير قادرة على الانقباض بكفاءة مما يبطئ مرور الطعام.


2. الخمول
أظهرت الدراسات أن النشاط البدني يساعد في حركة الأمعاء. الأطفال الذين لديهم نمط حياة غير مستقر لديهم احتمال أقوى للمعاناة من الإمساك.
3. التغيير في البيئة
في بعض الأحيان يكون الأطفال غير قادرين على القيام بحركة أمعاء مناسبة لأنهم غير معتادين على البيئة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى منع الأطفال من حركة الأمعاء.

4. مرض هيرشسبرونغ
لا يمتلك بعض الأطفال حديثي الولادة الخلايا العصبية اللازمة لجعل العضلات تنقبض في الأمعاء مما يتسبب في فشل حركة الأمعاء.
5. الأطفال المبتسرين
ليس لدى الأطفال المبتسرين أنظمة هضمية مطورة بالكامل ولديهم احتمالية أكبر للإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي.

6. التليف الكيسي
وهو مرض وراثي يهدد الحياة ويؤثر على الرئتين والجهاز الهضمي. وقد أظهرت الدراسات أن امتصاص الأمعاء منخفض الدهون يؤدي إلى الإمساك لدى الأطفال المصابين بالتليف الكيسي.
المضاعفات
1. الشقوق الشرجية
يمكن أن يؤدي الإجهاد المطول إلى تمزق على طول تجويف المستقيم المعروف باسم الشقوق الشرجية. قد تسبب الألم أو النزيف في بعض الحالات ولكنها عادة ما تشفى من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة.


2. البواسير
وهي عروق ملتهبة موجودة بالقرب من تجويف الشرج. غالبًا ما يؤدي الإمساك إلى تفاقمه لأنه يضغط على هذه الأوردة ويؤدي إلى الحكة والحرقة والنزيف أحيانًا.
3. هبوط المستقيم
سيؤدي الإمساك المزمن إلى إجهاد الأمعاء للإخلاء المناسب. يمكن أن يؤدي الشد المستمر على مدى بضع سنوات إلى بروز المستقيم من فتحة الشرج.

4. تأثير البراز
يؤدي تصلب البراز أحيانًا إلى تعليقه ويمنعه من الإخلاء من الأمعاء.

علاج او معاملة
1. مواد التشحيم
عندما يصبح البراز متماسكًا بالفعل ، يصبح من الصعب عليه المرور عبر فتحة الشرج. يؤدي تناول زيت جوز الهند وزيت الزيتون إلى القيام بعمل رائع في تشحيم سطح البراز لسهولة حركة الأمعاء.

2. المنبهات
أحد أسباب الإمساك هو بطء حركة الطعام مما يؤدي إلى زيادة امتصاص الماء. تساعد المنشطات في زيادة وتيرة تقلصات العضلات داخل الأمعاء للمساعدة في تسريع العملية.
3. العلاج
يُعرف العلاج أيضًا باسم التدريب على الارتجاع البيولوجي ، حيث يركز العلاج على تحسين عضلات الحوض في وقت الانقباض والاسترخاء أثناء تمرير البراز.


4. الجراحة
في الحالات الشديدة جدًا ، يمكن إزالة جزء من القولون. إن طول القولون الأقصر سيقلل من فرص الإمساك.
العلاجات المنزلية
فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك استخدامها للمساعدة في التخفيف من حالة طفلك بمساعدة العناصر المتاحة بسهولة مثل:

1. مياه الشرب
بما أن الإمساك يحدث في المقام الأول بسبب جفاف البراز ، فإن الماء الكافي سيساعد في منع تصلب البراز.

2. الملينات
تتوفر العديد من الملينات التي تساعد على زيادة تواتر البراز. ومع ذلك ، فهي أفضل للحالات الخفيفة ، ويجب دائمًا إظهار الحالات الشديدة للطبيب.
3. عصير فواكه
أظهرت الدراسات أن مادة تسمى السوربيتول الموجودة في عصير التفاح والكمثرى تساعد على تخفيف الإمساك.
594719879-H-300x205.jpg

4. البروبيوتيك
على الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من البحوث ، اقترحت إحدى الدراسات أن البروبيوتيك ساعدت على زيادة حركة الأمعاء وكذلك تليين البراز.

5. الرقائق البراز
تقلل ملينات البراز من قدرة امتصاص الماء للأمعاء مما يجعل البراز لينًا بما يكفي لتمريره عبر المستقيم.
6. التدليك
تقنية غير جراحية ، تدليك مناطق مختلفة من القولون يساعد على تقوية جدران القولون وكذلك يفكك البراز.
نصائح للوقاية
الوقاية دائمًا أفضل من العلاج ، والقواعد الثلاثة التالية هي القواعد الذهبية عندما يتعلق الأمر بمنع الإمساك. إذا اتبعت هذه القواعد الثلاثة نصًا وروحًا ، فمن غير المحتمل أن يعاني طفلك من مشاكل في المستقبل.

1. حمية عالية الألياف
يمكنك زيادة كمية الألياف الغذائية في طعام طفلك لأنها تساعد في تسهيل حركة الأمعاء. يعد الموز والتفاح والبطاطس المهروسة وما إلى ذلك بعض الأطعمة التي يمكن دمجها في النظام الغذائي لطفلك.
2. عادات المرحاض الجيدة
عندما يذهب طفلك إلى المرحاض بشكل متكرر ، تقل فرص الإمساك لأنها تقلل من فرصة حمل طفلك له. يمكنك وضع روتين حيث سيضطر طفلك للذهاب إلى المرحاض عندما يستيقظ أو في وقت سابق قرر الوقت خلال النهار. بمرور الوقت ، سيتعلم أجسادهم الروتين ولن يثبتوا في برازهم حتى لو كانوا في بيئة مختلفة.
3. تمرين منتظم
إلى جانب النظام الغذائي الغني بالألياف وعادات المرحاض الجيدة ، يحافظ الطفل النشط على الجهاز الهضمي نشطًا. حتى إذا لم يمارس طفلك الرياضة ، يمكن أن يساعد التنزه لمدة 30 دقيقة في الحديقة كل يوم.

569434294-H-300x205.jpg

النظام الغذائي للأطفال لمنع الإمساك
النظام الغذائي أمر بالغ الأهمية عندما يتعلق الأمر بجهاز هضمي صحي ولا شيء يقوله أفضل من الألياف. تنقسم الألياف إلى نوعين: ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان. الألياف القابلة للذوبان لها مجموعة من الفوائد الصحية مثل الحفاظ على ضغط الدم الصحي. تشمل مصادر الألياف القابلة للذوبان الجزر ودقيق الشوفان. الألياف غير القابلة للذوبان ليس لها قيمة غذائية كبيرة ولكنها تساعد في تحسين حركة الأمعاء. تشمل مصادر الألياف غير القابلة للذوبان الذرة والبنجر والفاصوليا الخضراء. على الرغم من أن الألياف جيدة ، إلا أن التحميل الزائد لطفلك بالألياف بسرعة كبيرة قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ. أفضل طريقة هي زيادة محتوى الألياف في نظامهم الغذائي بطريقة مقيدة.
يمكن تجنب جميع الأطعمة التي تبطئ عملية الهضم أو تقليلها. وهذا يشمل بشكل أساسي البروتينات والأطعمة الغنية بالدهون مثل منتجات الألبان والأغذية السريعة والأطعمة المجمدة والأطعمة المقلية.
أغذية حميةمحتوى الأليافكمية
البازلاء الخضراء4.4 جرام½ كوب
بطاطا مخبوزة3.3 جرام½ كوب
فاصوليا خضراء1.5 جرام½ كوب
البطاطا المهروسة1.6 جرام½ كوب
تفاح غير مقشر3.6 جرام1 ثمرة كاملة
موز3.1 غرامات1 ثمرة كاملة
متى يجب عليك الاتصال بالطبيب؟
في معظم الحالات ، يزول الإمساك من تلقاء نفسه باتباع العلاجات المذكورة أعلاه. ومع ذلك ، قد تكون هناك بعض الحالات التي قد تكون هناك حاجة إلى تدخل الطبيب لطفلك.

1. الدم في البراز
هذه علامة على وجود تمزق في جدران المستقيم وغالبًا ما تكون مؤلمة. في حين لا داعي للذعر ، سيساعدك الذهاب إلى الطبيب حيث سيكون قادرًا على وضع خطة جيدة للشفاء.
2. البراز الأسود
بشرط أن طفلك لا يأكل الكثير من الشوكولاتة أو لديه مكملات الحديد ، يمكن أن يكون البراز الأسود مؤشرًا على النزيف الداخلي.
3. الإمساك لفترات طويلة
إذا كان طفلك يعاني من الإمساك لأكثر من شهر ، فقد لا تكون العلاجات المنزلية كافية لتخفيف الألم. أحد الأخطاء الشائعة التي يتم ارتكابها هو إعطاء ملين في مثل هذه المواقف. البراز متيبس بالفعل ومن المحتمل أن يسبب دموعًا إذا تم اتباع هذا النهج. سيعطي العديد من الأطباء مزيجًا من ملينات البراز والملينات لتصحيح الوضع.

4. فقر الدم
غالبًا ما يحتاج الأطفال المصابون بفقر الدم إلى مكملات الحديد لزيادة الحديد في الدم. لسوء الحظ ، فإن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذه المكملات هي الإمساك. لن يكون من المستحسن إيقاف الدواء وسيكون الطبيب قادرًا على معرفة كيفية التعامل مع الموقف.
5. فقدان الوزن غير المقصود
يمكن أن يكون هذا مؤشرًا على مرض خطير مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) أو مرض كرون.
6. آلام البطن
سيؤثر الألم الذي لا يطاق في البطن على إنتاجية طفلك ويدمر راحة البال العقلية. غالبًا ما يمكن الخلط بين الإمساك لدى الأطفال والأمراض الخطيرة مثل انسداد الأمعاء.

7. تسرب البراز
هذا أحد أعراض انحشار البراز. تجمد البراز في مثل هذه الظروف وسيحتاج الطبيب إلى ازلة البراز يدويًا لإزالة الانسداد.
يمكن أن يكون للإمساك تأثير عميق على نفسية الطفل وقد يجعله يشعر بالقلق. غالبًا ما يجعل الآباء الوضع أسوأ عن طريق القلق بأنفسهم مما يجعل قلق الطفل أسوأ. على الرغم من أن بعض المضاعفات المذكورة أعلاه مخيفة ، إلا أن الإمساك من السهل نسبياً معالجته. حتى عندما تكون الحالة مزمنة في طبيعتها ، يمكن لنظام غذائي جيد أن يساعد طفلك في الحصول على طفولة طبيعية.



اترك رد
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى