الإسهال عند الأطفال

479432164-H-1-696x476.jpg




الإسهال هو حالة يمر فيها الشخص في كثير من الأحيان براز سائل ومليء بالمخاط. عادة ما يكون هذا بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية أو حساسية لبعض الأطعمة. يمكن أن يكون الإسهال عند الأطفال حديثي الولادة خطيرًا جدًا إذا أصيب الطفل بالجفاف. إذا بدأ الجفاف ، فقد تحتاج إلى إدخال الطفل إلى المستشفى. بعد قولي هذا ، يمكنك تجنب الإسهال والجفاف عن طريق اتخاذ بعض الاحتياطات.




الأسباب
هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب الإسهال عند الأطفال ، ومعظمها ينطوي على عدوى الكائنات الحية الدقيقة. العوامل الرئيسية التي تسبب حركات رخوة عند الأطفال هي:

1. العدوى البكتيرية
يمكن أن تسبب بعض البكتيريا المعدية مثل السالمونيلا والمكورات العنقودية والشيغيلا والكامبيلوباكتر والإشريكية القولونية الإسهال. إذا كانت العدوى بكتيرية ، فستتضمن الأعراض إسهالًا حادًا مصحوبًا بتشنجات في المعدة وحمى ودم في البراز.



2. العدوى الفيروسية
يمكن أن تسبب الفيروسات الإسهال عند الأطفال ، مع أعراض مثل القيء والحمى والقشعريرة وآلام البطن. تتضمن بعض الفيروسات الفيروسة العجلية والفيروسات الغدائية والفيروسات الغدية والفيروسات الفيروسية والإنفلونزا .


3. الطفيليات
يمكن أن تسبب الكائنات الحية الطفيلية أيضًا الإسهال. على سبيل المثال ، يحدث داء الجيارديا بسبب طفيلي مجهري. الأعراض بشكل عام هي الغازات ، والإسهال ، والانتفاخ ، وبراز دهني. تنتشر العدوى الطفيلية بسهولة في الحالات التي تنطوي على رعاية جماعية.





4. الحساسية الغذائية
حساسية الطعام هي عندما يستجيب جهاز مناعة الطفل بشكل سلبي لبروتين غذائي غير ضار بشكل عام ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الغازات وآلام البطن والإسهال والدم في البراز. أحد أكثر مسببات الحساسية الغذائية شيوعًا هو بروتين الحليب الموجود في منتجات الألبان وحليب الأطفال الذي يحتوي على منتج الألبان.
5. عدم تحمل الطعام
تختلف عن الحساسية ، وعدم تحمل الطعام هي ردود فعل لا تشمل الجهاز المناعي. الأكثر شهرة هو عدم تحمل اللاكتوز. على الرغم من أنه أمر غير معتاد في الأطفال ، فإن عدم تحمل اللاكتوز ناتج عن تناقص إنتاج الإنزيم اللاكتيز. اللاكتاز ضروري لهضم سكر اللاكتوز الموجود في حليب البقر ومنتجات الألبان. الأعراض هي الإسهال والانتفاخ وتقلصات البطن والغازات.



6. المضادات الحيوية
عندما يصاب الأطفال بالإسهال بعد دورة من المضادات الحيوية ، فذلك لأن الدواء يقتل البكتيريا الجيدة في الأمعاء مع البكتيريا الضارة.
7. عصير صناعي مفرط
إن إعطاء الطفل الكثير من المشروبات المحلاة التي تحتوي على الفركتوز والمحليات الاصطناعية مثل السوربيتول يمكن أن يزعج المعدة ويسبب الإسهال.


علامات وأعراض إسهال الطفل
البراز حديثي الولادة بشكل متكرر ويكون البراز لينًا عادةً إذا تم إرضاعه من الثدي. إذا كان الطفل يتغذى على الحليب الصناعي ، فإن البراز يميل إلى أن يكون أكثر صلابة. ومع ذلك ، يمكن أن يبدو الإسهال مختلفًا. فيما يلي أعراض الإسهال عند الأطفال:

234943987-H-300x205.jpg

  • الطفل يمر براز أكثر من المعتاد
  • يميل البراز إلى أن يكون سيلانًا ورائحته كريهة ومخاطية
  • يعاني الطفل من الحمى ويبدو أنه يفقد الوزن
  • الطفل غريب الأطوار ويفقد شهيته
  • يمكنك رؤية علامات الجفاف ، مثل العيون الغارقة ، وجفاف الفم ، والبول الأصفر الغامق ، وعدم وجود دموع عند البكاء
  • يعاني الطفل من الحمى ويبدأ في التقيؤ
علاج او معاملة
يستغرق الأمر بضعة أيام لإنهاء نوبة الإسهال وإعادة استقرار معدة الطفل. يمكن أن يسرع الترطيب والتغذية المناسبين هذه العملية. فيما يلي بعض العلاجات المنزلية للإسهال عند الأطفال:




1. أعط الكثير من السوائل
الجفاف هو أخطر جوانب الإسهال ويمكنه حتى إرسال طفل إلى المستشفى إذا لم يتم علاجه في الوقت المحدد. تجديد سوائل الجسم المفقودة هو الخطوة الأولى في علاج الإسهال. إذا كان الطفل يشرب الحليب أو تركيبة بدون تقيؤ ، فاستمر في إطعامه كثيرًا. يمكن إعطاء الأطفال الأكبر سنًا رشفات صغيرة من الماء أو محلول الشوارد أو محلول الإماهة الفموي (ORS). العطاء جوز الهند توفير المياه ص هو أيضا مصدرا غنيا من الشوارد. اجعل طفلك يحتسي ماء جوز الهند الرقيق بشكل دوري.
2. تجنب المشروبات السكرية
الامتناع عن إعطاء الطفل أي مشروبات محلاة أو عصائر فواكه غير مخففة. يسحب السكر فيها المزيد من الماء إلى الأمعاء ويزيد من الإسهال.




411173719-H-300x205.jpg

3. أعط وجبات متوازنة
يمكن إعطاء الأطفال الذين انتقلوا بالفعل إلى طعام الأصابع أو المائدة المواد الصلبة حتى أثناء الإسهال. يمكن لنظام غذائي جيد وصحي أن يقصر نوبة الإسهال لدى الطفل من خلال استعادة العناصر الغذائية الأساسية ومكافحة العدوى. يمكن تقديم الأطعمة مثل الخبز والحبوب والأرز واللبن والفواكه والخضروات بكميات صغيرة بشكل متكرر طوال اليوم.
4. إطعام الزبادي
377609734-H-1-300x205.jpg

الزبادي غني بالعصيات اللبنية ، وهي بكتيريا أساسية للأمعاء. يعيد الزبادي هذه البكتريا التي تُفقد أثناء الإسهال ، وبالتالي استقرار الأمعاء. أطعمي الطفل اللبن الزبادي بدون نكهة وغير محلى فقط.



5. تجنب التطبيب الذاتي
لا تعطي الطفل أي أدوية عشبية أو غير مجربة دون استشارة طبيب الأطفال. أيضا ، لا تعطي دواء مضاد للإسهال للأطفال دون سن 12 شهرا دون استشارة طبيبك.

امنح طفلك الأطعمة النشوية وتجنب الأطعمة الليفية ومنتجات الألبان مثل الجبن والحليب والأطعمة الدهنية والدهنية. قد تؤدي هذه الأطعمة إلى تفاقم الحالة لدى طفلك.

كيفية ترطيب طفلك باستخدام محلول ORS
حل الإماهة الفموي هو أبسط طريقة لاستعادة الشوارد المفقودة للطفل وهو متاح بسهولة في جميع الصيدليات. يمكن تحضيره في المنزل عن طريق إذابة 8 ملاعق صغيرة من السكر وملعقة صغيرة من الملح في الماء المغلي. تأكد من تبريد المحلول تمامًا قبل إطعامه لطفلك.
  • لإعادة ترطيب الطفل ، قم بتغذية كميات صغيرة من أملاح الإمهاء الفموية بشكل متكرر على مدى أربع ساعات.
  • إذا كان الرضيع يرضع ، فاعطيه أملاح الإمهاء الفموية بين الرضعات. لا تعطه أي سوائل أخرى ما لم يقترحه الطبيب.
  • لا تطعم الطفل أي طعام آخر أثناء إعطائه أملاح الإمهاء الفموية.
الوقاية
للنظافة أهمية قصوى عندما يتعلق الأمر بالوقاية من أي نوع من العدوى عند الأطفال. يمكن تقليل خطر الإسهال عند الأطفال إلى حد كبير من خلال الحفاظ على النظافة عند التعامل مع الطفل.


  • تنتقل الميكروبات التي تسبب العدوى بسهولة من اليد إلى الفم. لذلك ، اغسلي يديك بالصابون المضاد للبكتيريا جيدًا قبل التعامل مع طفلك.
  • يجب الحفاظ على نظافة معدات المطبخ ، ويجب تحضير الطعام بطريقة صحية.
  • لا تأخذ طفلك إلى ملعب أو حضانة خلال نوبة الإسهال وحتى 48 ساعة بعد نهايتها.
  • امسح يدي طفلك بالمناديل غير الكحولية بشكل متكرر ، خاصةً عندما يزحف .
  • يجب طهي اللحم جيدًا ويجب غسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل الرضاعة.
  • يجب الحفاظ على أسطح الحمام نظيفة لمنع نمو البكتيريا.
هل الرضاعة الطبيعية أقل عرضة للإصابة ؟
نعم ، الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أقل عرضة للإصابة بالعدوى التي تنشأ من مياه الشرب وزجاجات الرضاعة. أيضا ، نوبات إسهال الرضاعة الطبيعية أقصر لأن حليب الثدي يحتوي على عناصر معينة تمنع نمو وعمل الكائنات الحية الدقيقة وتعزز مناعة الطفل.
هل من الآمن إعطاء طفلك دواءً مضادًا للإسهال للبالغين؟
ليس من الآمن إعطاء أدوية مضادة للإسهال للأطفال دون سن 12 شهرًا ، خاصة إذا كانت الأدوية مخصصة للبالغين. علاوة على ذلك ، لا يجب إعطاء أي دواء دون استشارة الطبيب لأنه يمكن أن يكون له آثار جانبية خطيرة.

هل يجوز إعطاء الطفل طعامًا صلبًا؟
نعم. إذا كان طفلك كبيرًا بما يكفي لتناول طعام صلب ، فلا بأس من الاستمرار ما لم يكن الطفل يتقيأ كثيرًا. إذا لم يكن الأمر كذلك ، يمكن إعطاء المواد الصلبة مثل الموز وهريس التفاح والأرز والخبز المحمص للأطفال الأكبر من 6 أشهر. يمكن للأطفال الصغار تناول كميات صغيرة من الأطعمة النشوية مثل الشوربة والبطاطس المهروسة والمعكرونة والأرز المسلوق ومال دال . لا بأس حتى إذا كانت شهية الطفل منخفضة أثناء نوبة الإسهال. الشيء الوحيد الذي عليك الاهتمام به هو أنه يحتوي على كمية كافية من السوائل لمنع الجفاف.

متى يحتاج طفلك إلى مساعدة طبية؟
يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كان طفلك أقل من 3 أشهر ويعاني من الإسهال. إذا كان عمر الطفل أكثر من 3 أشهر ولا يبدو أن الحالة تتحسن بعد 24 ساعة ، فيجب استدعاء الطبيب. هناك حاجة إلى مساعدة طبية إذا كان الإسهال مصحوبًا بالأعراض التالية:

  • التقيؤ بشكل متكرر
  • براز مائي 3-4 مرات في غضون ساعات قليلة
  • أعراض الجفاف مثل جفاف الفم ، والبكاء بدون دموع ، وعيون غارقة ، وعدم وجود حفاض مبلل لمدة 6 ساعات متواصلة ، اليافوخ الغارق (بقعة ناعمة على الرأس)
  • اليدين والقدمين الذين تغير لونهم
  • الحمى التي تستمر لمدة تزيد عن 24 ساعة
  • يرفض شرب الحليب أو الماء أو أي سوائل أخرى
  • براز دموي
  • انتفاخ البطن
الإسهال شائع عند الأطفال. إذا أصيب طفلك بالإسهال ، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن الطفل لا يعاني من الجفاف. يمكن أن تساعد بعض العلاجات المنزلية البسيطة في منع الإسهال وعلاجه.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى