الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

لا يزال هناك حديث مستمر عن الزيادة السكانية وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع ، وهذه الزيادة ، وكما قلت أن تلتهم جميع موارد التنمية وليس لها تأثير ، وكذلك تأثير سلبي على توفير فرص العمل ، ويؤدي إلى زيادة معدلات البطالة وانخفاض مستوى الأجور وتدني مستوى تأهيل القوة للعمل المستقبلي بسبب تأثير تدني الأجور على البنية التعليمية للسكان.


?qa=blob&qa_blobid=7643996227009532882.jpg

أسباب الزيادة السكانية
تحسين وتطوير الرعاية الصحية ، في ظل التطور العلمي والتكنولوجي الذي ظهر في القرن العشرين ، مما أدى إلى التوسع في مجال العلاج والسيطرة على الأمراض الخطيرة والمزمنة ، وما يصاحبها من معدات طبية ومخبرية الكشف المبكر عن هذه الأمراض ، مما أدى إلى انخفاض معدلات الوفيات إلى أقصى حد ، وبالتالي زيادة عدد السكان.
التطور الكبير في مجال رعاية الصحة الإنجابية للمرأة حيث ظهرت مراكز متخصصة في متابعة حالات الحوامل ورعايتهم وتطوير عمليات الولادة مما شجع على زيادة عدد المواليد.
الزيادة الكبيرة في معدل الهجرة من منطقة إلى أخرى ، بسبب الحروب الدموية التي شهدها العالم بعد ظاهرة العولمة التي صاحبت المنافسة الشديدة والدموية ، سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي بين دول العالم.
زيادة إنتاج الغذاء والمحاصيل وتوزيعها في جميع أنحاء العالم ، بسبب تطوير التطبيقات الزراعية والتكنولوجيات التكنولوجية المستخدمة في هذا القطاع ؛ وقد أدى ذلك إلى تقليل عدد الأشخاص الذين يعملون بسبب المجاعة وسوء التغذية والأمراض الناتجة.
الزواج المبكر ، الذي لا يزال أحد العادات الاجتماعية السائدة في بعض المناطق ، مما يؤدي إلى زيادة عدد المواليد والتسبب في هذه الظاهرة.

من الآثار السلبية للزيادة السكانية

من الآثار السلبية للزيادة السكانية انخفاض الإنفاق على المدخرات والاستثمار ، ويتبع ذلك انخفاض معدل النمو الاقتصادي ، والأثر السلبي على عملية تكوين التراكم اللازم لعملية التنمية ، لأن الزيادة في السكان يسبب زيادة في عدد المواليد داخل المجتمع ، والنتيجة هي انخفاض في نصيب الفرد ، مما يضعف قدرة الأسر والأفراد على المدخرات وحتى المستويات المنخفضة

يعتمد دخل الأسرة على عدد أفرادها ، ويجعلها لا تفي باحتياجات أفرادها من السلع الاستهلاكية الأساسية ، والمدخرات ضعيفة والاستثمار أيضًا ، وضعف قدرة المجتمع على الاستثمار في المشاريع.
من المعروف أن زيادة الطلب على السلع مقابل الدخل المحدود والاحتياجات المتزايدة يشكل ضغطاً على عملية التنمية في المجتمع .. ولا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهل الأثر الفعال للتنمية لمعالجة هذا الخلل ، من خلال أسباب التغيير. في معدل المواليد والوفيات داخل المجتمع ، على سبيل المثال زيادة يعتبر مستوى دخل الفرد أحد جوانب التنمية ، وتؤدي الزيادة إلى انخفاض في معدل الوفيات من خلال ال
زيادة

حصة الفرد المخصصة للإنفاق بسبب تحسن الخدمات الصحية ونوعية الغذاء .. حتى أن هناك علاقة عكسية بين مستوى الدخل ومعدل الوفيات ، فكلما زاد الدخل ، انخفض عدد الوفيات والعكس صحيح ، والتحسن في مستوى الدخل يؤدي إلى تأخير في سن الزواج وانخفاض الخصوبة وقد يؤدي إلى تعدد الزوجات حسب نظام المجتمع بأكمله ، ورفع مستوى الخدمات يزيد الاستثمار وبالتالي فرص العمل للأفراد .. أيضا ، التعليم ورفع مستواه يؤخر الزواج لرفعه من مستوى الوعي وبالتالي يقلل من الخصوبة.
لذا فإن عملية التنمية تساهم بشكل فعال في العديد من المجالات داخل المجتمع ، وبالتالي يجب أن تتم تغطيتها عن طريق الحد من عدد السكان حتى تتمكن من تحقيق هدفها في تحسين دخل الأسرة ومدخراتها وتوفير فرص للاستثمار وفتح أبواب العمل ، وهو ما العديد من البلدان لجأت منذ السبعينات وخاصة الصين التي تشبه ظروفها مصر .. ولا نحتاجها الآن في ظل بناء الدولة الحديثة الجديدة.



حلول لمشكلة الاكتظاظ السكاني
من الضروري اتخاذ العديد من الإجراءات للحد من الأضرار والآثار الخطيرة الناتجة عن الزيادة الكبيرة في عدد السكان إذا لم يتم حل هذه المشكلة مع التطورات الجارية في العالم. هذه التدابير هي بشكل رئيسي:

نشر الوعي حول أهمية التنظيم التناسلي وعدد أفراد الأسرة ، وخاصة بين مجموعات من غير المتعلمات أو النساء ذوات المستوى الثقافي المنخفض في دول العالم الثالث أو المجتمعات النامية.
تعزيز دور برامج التنمية المستدامة التي تهدف إلى النهوض بجميع القطاعات الصحية والاقتصادية والاجتماعية والخدمات والقانونية والقطاعات الأخرى بطريقة تضمن استيعاب هذه الزيادة إلى أقصى حد ممكن ، ومحاولة إيجاد فرص عمل والحد من البطالة من خلال تشجيع الاستثمار وفتح الباب للقيادة من أجل تجنب المشاكل الاجتماعية المصاحبة للتضخم السكاني ، والتي تنتج بشكل رئيسي عن أوقات الفراغ وعدم وجود هدف للشباب والفقر.
تحقيق التنمية البشرية ، مما يعني تحسين القدرات البشرية للحد من خطورة هذه الظاهرة والتعامل معها بحكمة ، وذلك من خلال تنمية المعرفة التي يمتلكها الأفراد وتحسين مهاراتهم وقدراتهم التي تحسن المجال الإنتاجي.
تسخير الموارد المتاحة بحكمة لضمان الاستفادة القصوى منها ، حيث يتم استغلال الأرض الفارغة بعد إصلاحها من خلال الزراعة والإنتاج ، على سبيل المثال ، بينما يتم تحلية المياه المالحة لمعالجة مشكلة ندرة المياه وغيرها من مسائل التنمية الفعالة وخطط لمواكبة مع هذه الزيادة.​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى