الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن موضوع أسبوع الشجرة تعبير عن الشجرة موضوع على الشجرة وأثره على التوازن البيئي خاتمة على الشجرة آية عن أهمية الشجرة عبارات

20160721-5.gif

الشجرة

الأشجار مورد حيوي للمجتمع. حيث إنها صلة الوصل بين الطبيعة الخضراء والبشر ، ولعبت دورًا مهمًا في الحفاظ على الطاقة وتلطيف الهواء وحماية الموارد المائية والمساهمة في تحسين الصحة العامة للسكان ، حيث كانت عنصرًا أساسيًا لبقاء الإنسان. بالنسبة للغذاء والأكسجين الذي قدموه ، ومع تقدم الوقت ، ازدادت أهمية الأشجار ؛ حيث اعتمد الإنسان عليها في بناء منزله وعلاج أمراضه وصنع أدواته ، وحتى يومنا هذا ، ومع توسع أساليب الحياة الحديثة ، تستمر قيمة الأشجار في الازدياد ، لأنها تلبي احتياجات المجتمع الإضافية.

أسبوع الشجرة

يحتفل الناس عادة ما بين 7-14 مارس فيما يسمى أسبوع الشجرة. تحفيز الأفراد ، وتوعيتهم بأهمية الشجرة ، وإمكانية الحفاظ عليها ، حيث يتوحد المنظمون جهود الأفراد ؛ إرسال رسالة توعية بيئية تهدف إلى حماية الطبيعة ، مما يوفر للإنسانية حياة صحية. أسبوع الشجرة هو فرصة تطوعية تجمع الأفراد من جميع الأعمار. للاحتفاء بالطبيعة ومواردها العديدة بغرس الأشجار في الممتلكات العامة.
في سبعينيات القرن التاسع عشر ، اتخذت العديد من الولايات الأمريكية يوم الشجرة عطلة عامة ، وفي ثمانينيات القرن التاسع عشر ، لوحظت عادة زراعة الأشجار كنصب تذكاري في المدارس الأمريكية ؛ هذا لتكريم المشاهير ، أو للدلالة على حدث تاريخي معين. وتجدر الإشارة هنا إلى أن العديد من دول العالم تحتفل بهذه المناسبة في يوم مختلف وتحت اسم مختلف أيضًا.

أصول يوم الشجرة

يمكن أن يرتبط تقدير الأشجار والغابات في العصر الحديث ارتباطًا وثيقًا بيوم الشجرة ، وهو يوم يتم فيه الاحتفال بزراعة الأشجار والحفاظ عليها ، وعلى الرغم من أنه لا يأخذ نفس المكان مثل الأعياد الأخرى ، إلا أنه يعتبر أحد الأحداث العالمية في مختلف البلدان. يعود العالم وأصول مهرجان الشجرة إلى أوائل سبعينيات القرن التاسع عشر ، عندما انتقل الصحفي جوليا ستيرلينغ مورتون مع زوجته إلى ولاية نبراسكا عام 1854 م ، وزرع مجموعة متنوعة من الأشجار على طول السهل المهجور ، وشغف مورتون بالنسبة للزراعة ، كتب في صحيفة نبراسكا ، التي كان رئيسًا محررًا لها ، مقالات زراعية نشر فيها معرفته ، وأكد على أهمية البيئة داخل مدينته ، حيث شارك في مجلس نبراسكا للزراعة.

في عام 1872 ، اقترح مورتون تخصيص يوم لزراعة الأشجار في نبراسكا ، وتقديرًا لجهوده ، وافق المجلس الزراعي في 10 أبريل 1872 ، على تخصيص يوم يسمى Arbor Day ، حيث قاد مورتون مشروعًا لتحقيق أول شحنة لزرع شيء ما. ما يقرب من مليون شجرة ، ونجحت مساعيه ، وفي عام 1885 م ، تم تغيير تاريخ يوم الشجرة إلى 22 أبريل ، وهو عيد ميلاد مورتون ، وجعله عطلة رسمية في ولاية نبراسكا ، وخلال 20 عامًا أكثر احتفلت الولايات الأمريكية بمهرجان الشجرة ، حيث ساعد فارمر بيردسي نورثروب ، في هذا اليوم على نطاق واسع في أوروبا وكندا وأستراليا
أصبح عيد الشجرة في عام 1970 م أحد الأعياد المعترف بها في جميع أنحاء البلاد تقريبًا ، وذلك بفضل جهود ريتشارد نيكسون الذي تولى مجموعة من المشاريع الصديقة للبيئة لتحقيق ذلك ، ويلاحظ أن الاحتفال بهذا اليوم هو عادة في يوم الجمعة الأخير من شهر أبريل وعلى نطاق واسع. في الولايات المتحدة الأمريكية ، على الرغم من وفاة مورتون في عام 1902 م ، لا يزال يتم الاحتفال بذكرى يوم أربور في واشنطن العاصمة ، مع تمثال مكرس لذكرى "والد أربور داي" ، في قاعة المشاهير الوطنية

فوائد الأشجار

تعتبر الأشجار من أكبر النباتات على كوكب الأرض ، ولا يخفى على أحد أنها تعود بالنفع على البشرية ، حيث لها فوائد عديدة تتمثل في زيادة الأكسجين في الغلاف الجوي ، بالإضافة إلى تخزين الكربون ، وتثبيت التربة ، وخلق الحياة الفطرية المتوازنة ، فهي حلقة الوصل بين الماضي والحاضر. والمستقبل ، وفيما يلي شرح مفصل لفوائد الأشجار ، وتأثيرها على: الصحة ، والبيئة ، والحياة الفطرية ، والحياة الاجتماعية والاقتصادية:

الصحة:
تساعد الأشجار على امتصاص الملوثات من الهواء ، حيث تساهم كل شجرة بمفردها في إزالة 1.7 كجم من الغبار كل عام ، وتوفر الظل ، وتقلل من الضوضاء ، ومن ناحية أخرى ، هناك أكثر من 20 نوعًا من الأشجار البريطانية التي لها تأثير طبي. الخصائص؛ يحتوي الزيت الموجود في لحاء شجرة التامول على مطهر ، ووجود الفرد في المناطق الخضراء من شأنه أن يخفض ضغط الدم ، ويبطئ معدل ضربات القلب ، ويقلل من الإجهاد.
البيئة:
تساعد الأشجار على امتصاص ثاني أكسيد الكربون ، وفي المقابل يساعد الكربون الذي تخزنه الأشجار في أخشابها على تقليل معدل الاحتباس الحراري ، وتساعد الأشجار على تقليل سرعة الرياح وتبريد الهواء ، حيث يمكنها خفض درجات الحرارة بنسبة تصل إلى 7 درجات. النسبة المئوية بالإضافة إلى المساعدة على منع الفيضانات وتقليل انجراف التربة ؛ هذا لأنه يمتص آلاف اللترات من مياه الأمطار.
الحياة البرية:
تساعد الأشجار في توفير المأوى والغذاء للطيور والحشرات والفطريات ، وتوفر جذوعها مسكنًا لأنواع عديدة من الطيور والحشرات: مثل الخفافيش والبوم ونقار الخشب وكذلك الخنافس ، وتعد أشجار البلوط موطنًا لما يقرب من 500 أنواع مختلفة من المعيشة. البرية.
المجتمعات:
تعتبر الغابات مكانًا للأنشطة الرياضية مثل المشي والركض وألعاب الأطفال ، كما أنها مكان مهم لمشاهدة الطيور.
النمو الاقتصادي:
يفضل الأفراد العيش بالقرب من المناطق الطبيعية. تشير الدراسات إلى أن متوسط أسعار المساكن يرتفع بنسبة 5-18٪ عندما تكون العقارات قريبة من الأشجار.
حماية المستقبل: ستصبح الحدائق والأشجار عناصر مهمة في الحياة الحضرية. سيكون عدد سكان المدن أكبر من عدد سكان الريف.




وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى