الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن كم شهر فصل الشتاء أول شهر في فصل الشتاء هو أسماء شهور الشتاء متى يبدأ فصل الشتاء 2020 متى ينتهي فصل الشتاء

فصول السنة الاربعة

ينقسم العام إلى أربعة فصول حسب المناخ السائد في كل منها ، وهي الربيع والصيف والخريف والشتاء ، ويكون حدوث الفصول هو ميل محور الأرض نحو دورانها حول الشمس ، فيحدث تغيير. في زاوية وقوع ضوء الشمس على أي بقعة على الأرض من شهر إلى آخر.

1%D8%B5%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AA%D8%A7%D8%A1.jpg

فصل الشتاء

فصل الشتاء هو أحد الفصول الأربعة ، وهو آخر موسم في العام يأتي بعد الخريف ، ويتميز ببرودة الأمطار والأمطار والثلوج أحيانًا ، ويمتد فصل الشتاء من الحادي والعشرين من ديسمبر إلى العشرين. في شهر مارس ، وفي هذه الفترة حل فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي ، وفي الشتاء تكون ساعات الليل أطول ، على عكس ساعات النهار.


يصل عدد أيام الشتاء في نصف الكرة الشمالي إلى ثلاثة وتسعين يومًا ، وفي نصف الكرة الجنوبي يصل إلى تسعة وثمانين يومًا ، ويشهد فصل الشتاء هجرة قطعان الطيور هربًا من الشتاء بحثًا عن الدفء.

الشتاء في الاحياء الشعبية

تولي الشعوب اهتمامًا خاصًا بموسم الشتاء وتهيئ لهم جوًا يريحهم من البرد وساعات الليل الطويلة ، لذلك أصبح من العادات الشعبية أن يتجمع الأصدقاء والأقارب حول المدفأة بحثًا عن الدفء ، ويتقاربون ويتبادلون الأحاديث حتى تنطفئ النار الدافئة ، وفي العصور القديمة كان العرب يتجمعون للاستماع إلى قصص وروايات من التراث العربي ، مثل قصص الزير سالم وعنتر بن شداد وغيرهما.

تقسيم الشتاء تقسيم شعبى

يقسم العرب فصل الشتاء إلى فترتين ، الأولى تسمى المربعينية أو الأربعينة ، والثانية الخمسون وهي كالتالي:

فترة المربعينية أو الأربعينة 40 يوماً:
هي الفترة الأولى في فصل الشتاء وتمتد إلى أربعين يوماً ، وتبدأ أيامها الأولى من صباح الثالث والعشرين من كانون الأول حتى نهاية الحادي والثلاثين من شهر كانون الثاني والطقس. في هذه الفترة يتميز بالبرد القارس مع العواصف وهطول الأمطار طوال هذه الفترة.
الخمسينية:
يقسمها العرب أيضًا إلى أربع فترات متساوية ، وهي كالتالي:
سعد الذابح :
مدة هذه الفترة اثنا عشر يوما ونصف ، وتسمى سعد الصبيح لكثرة الأمطار والكميات الكبيرة التي تسقط خلال هذه الفترة ، وتبدأ من صباح الأول. من فبراير حتى منتصف اليوم الثالث عشر من نفس الشهر.
سعد بلع:
أطلق هذا الاسم على هذه الفترة لأن الأرض ابتلعت كميات كبيرة وغزيرة من مياه الأمطار التي تحملها السحب خلال تلك الفترة ، كما تمتد مدتها إلى 12 يومًا ونصف.
سعد آل سعود:
العرب يقولون: سعد آل سعود يحول الماء إلى العود. وتعني هذه العبارة أن العصائر الموجودة في أغصان الأشجار تبدأ بالجفاف ، وتمتد مدتها من آخر يوم بلع سعد حتى آذار.
سعد الخبايا:
سمى العرب هذه الفترة بسبب انتشار الثعابين وخروجها من جحورها بعد سبات شتوي ، وفي هذه الفترة تبدأ الشمس في إرسال أشعتها إلى الأرض ويبدأ الجو بالدفء تدريجياً تزين الأرض بالورود والأعشاب.

وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 


المواضيع المشابهة

أعلى