الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن مميزات فصل الخريف فصل الخريف للاطفال كلام عن فصل الخريف مظاهر فصل الخريف سلبيات فصل الخريف متى يبدأ فصل الخريف 2020 فصل الخريف بالانجليزي


الخريف هو أحد فصول السنة الأربعة في المناطق المعتدلة ، ويتبع الصيف والشتاء. هناك العديد من التعريفات لموسم الخريف ، بما في ذلك الفلكي (بداية الاعتدال الخريفي) ، والمناخ ("نصف الموسم" بين الفصلين الحار والبارد) والتقويم (حيث تختلف التواريخ حسب البلدان). في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ، يمتد هذا الموسم من نهاية الربع الثالث إلى قرب نهاية الربع الأخير. في نصف الكرة الجنوبي ، يبدأ في نهاية الربع الأول ويمتد حتى نهاية الربع الثاني.

يتميز الخريف بانخفاض كبير في درجات الحرارة ، حيث تصبح السماء غائمة وممطرة وعاصفة ، وأحيانًا تساقط الثلوج في أواخر الموسم. ومع ذلك ، قد يكون الطقس صافياً ومشمساً خلال عدة أيام ، خاصة في بداية الموسم. خلال منتصف شهر نوفمبر في نصف الكرة الشمالي أو منتصف مايو في نصف الكرة الجنوبي ، بعد التجلد الأول ، قد تحدث فترة طقس صافٍ في أوروبا ، والتي تسمى صيف سانت مارتن (يتم الاحتفال به في 11 نوفمبر) وفي أمريكا الشمالية. يسمى الصيف الهندي.

H-q_8sv-NaQCcMG9LjaMiM5zFyF8fPS-dMpJ6Kft8VeTodgUug.jpg


حدثت لحظة الاعتدال الخريفي في مصر ودول المنطقة العربية ودول نصف الكرة الشمالي ، فى يوم التالت والعشرون من سبتمبر الساعة 9:50 دقيقة والذي يصادف قدوم فصل الخريف ، حيث يعتبر علماء الفلك ما هو حقيقي. تبدأ بداية هذا الموسم في 23 سبتمبر من كل عام ، مع ظاهرة الاعتدال الخريفي ، حيث يتساوى الليل والنهار ، في جميع الأماكن على سطح الأرض 12 ساعة لكل منهما ، ودرجات الحرارة معتدلة.

تعريف فصل الخريف
الخريف من الفصول القصيرة نسبيًا ، ويمثل مرحلة انتقالية لمجيئه بعد الصيف وقبل الشتاء ، ويكون الطقس في البداية دافئًا ومشمسًا ومماثلًا لمناخ فصل الصيف ، وفي النهاية يميل إلى بارد مع احتمالية هطول أمطار ، وحدوث العواصف الرعدية التي تؤدي إلى السيول والفيضانات ، وهذا ما يجعل موسم الخريف يتسم بعدم الاستقرار وتقلبات الطقس والمفاجئة بين ارتفاع درجات الحرارة في النهار والبرد ليلاً.

حسب القراءات الفلكية التي حددها علماء المعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية ، فإن طول موسم الخريف لهذا العام سيكون 89 يومًا و 20 ساعة و 29 دقيقة ، وبعد هذا التاريخ تأخذ الليل من ساعات اليوم حتى يصبح الأطول ويبدأ الجزء الشمالي من الأرض بالتعرض للطقس البارد تدريجيًا ويحدث. التصادم بين الكتل الهوائية الباردة والجبهات القادمة من خطوط العرض العالية مع الهواء الساخن الموجود في طبقات الهواء المرتفعة بالمنطقة العربية ، مما يتسبب في حالة من عدم الاستقرار الجوي ، مع احتمال هطول الأمطار في بعض دول الوطن العربي.

مراحل طقس الخريف
تنقسم مراحل طقس الخريف إلى ثلاث فترات ، تبدأ أولها من 7 سبتمبر إلى 6 أكتوبر ، يكون الطقس خلالها حارًا نسبيًا نهارًا ومعتدلًا ليلًا ، وتظهر سحب منخفضة وتساقط أمطار محلية نادرة ، و تتراوح درجات الحرارة في الفترة الأولى من الخريف بين 34 إلى 30 درجة مئوية.

تبدأ الفترة الثانية في 7 أكتوبر وتنتهي في 6 نوفمبر ، حيث يكون الطقس معتدلاً وحارًا في بدايته ، وأجواءه في الليل لطيفة وممتعة للغاية ، وقد تتخللها أمطار غزيرة تجلب الراحة والسعادة للناس. الروح ، وتتراوح درجات الحرارة خلال تلك الفترة من 28 إلى 24 درجة مئوية ، بينما تتميز فترة الخريف الثالثة والأخيرة بأنها أجمل وأفضل الأوقات وأجواء فصل الخريف ، لما تتمتع به من لطف ودرجة حرارة معتدلة نهارًا. وتتراوح درجات الحرارة بين 22 درجة و 16 درجة مئوية ، وتتراوح الليل بين لطيف إلى بارد نسبيًا ، وتستمر هذه الفترة من 7 نوفمبر إلى 6 ديسمبر ، وتهطل أمطار الخريف الغزيرة.

ظهرت ملامح وطبيعة مناخ فصل الخريف مع بداية شهر سبتمبر ، حيث بدأ الجو يتغير بشكل واضح ، وازدادت السحب المنخفضة ، مما أدى إلى حجب ضوء الشمس في الساعات الأولى من الصباح الباكر ، مما تسبب في جو غائم ، و تسارعت رحلة الشمس إلى الجنوب ، وستكون بداية الليل أطول ، وبناءً على تلك الظروف المناخية قرر علماء الفلك وعلماء الطقس أن يبدأ فصل الخريف الدراسي في الأول من سبتمبر من كل عام ، وذلك لتسهيل أسلوب جمع البيانات وترتيبها في الأرشيف.

تعريف فصل الخريف
الخريف هو أحد الفصول الأربعة في المناطق المعتدلة ، وهناك عدة تعريفات له ، بعضها فلكي (بداية الاعتدال الخريفي) ، وبعضها مناخي ("نصف الموسم" بين الموسم الحار و موسم البرد) ، في حين أن التعريف هو تقويم يعتمد على تواريخ مختلفة حسب الدول المختلفة.

الخريف له لمسات جمالية ، حيث تتساقط أوراق الأشجار الصفراء والحمراء ، بعد أن كانت خضراء نضرة ، وهو موسم يتميز بروعة ألوانه وإطلالة الأشجار بأغصانها العارية من الأوراق والسماء المذهلة ، وجمال الخريف بهوائه النقي ورياحه التي تهب مع لدغات جميلة من البرد والحرارة المنخفضة.

يرتبط الخريف بفترة حصاد اليقطين (اليقطين) ، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بنهاية الإجازة الصيفية وبداية العام الدراسي ، والشيء المزعج أنه يرتبط بانتشار وزيادة المعاناة الموسمية المصابون بالحساسية ، والأطفال هم الأكثر تضرراً منها ، حيث تلعب الوراثة دورًا مهمًا في الإصابة.

من السهل تشخيص الحساسية في أيام التقلبات الجوية حيث تكون الأعراض واضحة وتؤثر على كثير من الناس في هذا الوقت من كل عام ، ومن أبرز أمراض الحساسية التي تنتشر في مثل هذه الظروف الجوية حساسية الأذن ، وحدوث سيلان الأنف الشديد. (سيلان الأنف) ، وحدوث الحساسية الأنف الموسمية التي تسببها حبوب اللقاح المعلقة في الهواء حتى نهاية شهر سبتمبر ، ظهور الهالات السوداء تحت العينين ، تورم الجفون السفلية ، الحدوث.

وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 


المواضيع المشابهة

أعلى