الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن سرطان نخاع العظام​
الوقاية من سرطان نخاع العظام , أعراض سرطان نخاع العظام , أسباب الإصابة بسرطان نخاع العظام


6%D8%AE%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D9%85.jpg

سرطان نخاع العظام
هو نوع من السرطان يبدأ في "النسيج النخاعي" الإسفنجي داخل العظام ، والذي يلعب دورًا أساسيًا في إنتاج خلايا الدم المختلفة. وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأنواع المختلفة لسرطان نخاع العظام ، بما في ذلك الورم النقوي المتعدد ، وهو الأكثر شيوعًا. الذي يصيب خلايا البلازما بشكل مباشر وسرطان الغدد الليمفاوية وأخيرًا اللوكيميا ، ويشمل سرطان الدم لدى الأطفال وهو أكثر أنواع اللوكيميا شيوعًا والذي يسمى أيضًا اللوكيميا ، وفي هذا المقال سنتعامل مع كل من السرطانات المذكورة أعلاه ونتحدث عنها الأعراض والأسباب والعلاج وكيفية الوقاية منها.

أعراض سرطان نخاع العظام

من السهل اكتشاف علامات وأعراض سرطان المايلوما المتعددة ، وتجدر الإشارة إلى أنه في البداية لم تظهر أي من الأعراض التي سيتم ذكرها لاحقًا ، مما يجعل المرض صامتًا خلال مراحله المبكرة ، ولكن مع تقدم الحالة ، تظهر الأعراض وتختلف بشكل كبير ، وتتمثل أعراض المايلوما المتعددة على النحو التالي

التعب العام:
ينتج عن السماح للخلايا السليمة في الجسم بمكافحة الجراثيم والمواد الغريبة التي تدخل الجسم ، وعندما تحل خلايا نخاع العظام محل نخاع العظم السليم ، فإن إنتاج خلايا الدم السليمة يقلل من مستوياتها ، وهذا يسبب بشكل عام إعياء.
مشاكل العظام:
يمنع الورم النقوي الجسم من تكوين خلايا عظام جديدة ، مما يسبب مشاكل مثل آلام العظام ، والضعف ، وأحيانًا من السهل كسرها وإصابتها.
مشاكل الكلى:
تنتج عن إنتاج خلايا المايلوما البروتينات الضارة التي تسبب التلف والفشل الكلوي.
انخفاض عدد خلايا الدم:
نتيجة النزوح الذي تسببه خلايا سرطان المايلوما ، مما يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء وحدوث فقر الدم ، كما يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء .
عدوى متكررة.
الأعراض الأخرى:
الغثيان ، فقدان الوزن ، الإمساك ، فقدان الشهية ، تورم الساقين ، زيادة العطش ، كثرة التبول ، الدوخة ، وآلام في البطن والظهر.

أما بالنسبة لأعراض سرطان الغدد الليمفاوية ،
فهي تشبه أعراض المايلوما - وأنواع أخرى من سرطان نخاع العظام - من حيث أنها لا تظهر الأعراض في المراحل المبكرة ، ولكن في المراحل المتقدمة قد يكتشف الطبيب وجود تضخم في الغدد الليمفاوية أثناء الفحص البدني والتي تكون على شكل عقد صغيرة وناعمة تحت الجلد. وينتشر في مناطق العنق وأعلى الصدر وتحت الإبطين والمعدة والفخذ ، ومن الأعراض التي تصاحب سرطان الغدد الليمفاوية ما يلي:

آلام العظام.
سعال.
التعب العام.
تضخم الطحال.
الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
تعرق ليلي.
زيادة مستويات الألم عند شرب الكحول.
طفح جلدي.
ضيق في التنفس.
حكة في الجلد.
آلام شديدة في المعدة.
فقدان الوزن المفاجئ.

وتجدر الإشارة إلى أن الأعراض في حالة اللوكيميا قد تختلف قليلاً ، لكنها متشابهة في كثير من الجوانب الأخرى للورم النخاعي والليمفوما وأنواع أخرى من سرطان نخاع العظم ، وهي كالتالي:

حمى أو قشعريرة.
التعب المستمر والضعف العام.
التهابات متكررة وشديدة.
فقدان الوزن.
تضخم الغدد الليمفاوية وتضخم الكبد والطحال.
ظهور كدمات على الجسم.
نزيف أنفي متكرر.
بقع حمراء تشبه النمش على الجلد.
التعرق المفرط وخاصة في الليل.
آلام شديدة في العظام وهشاشتها وسهولة كسرها نتيجة أي إصابة.

أسباب الإصابة بسرطان نخاع العظام

سرطان المايلوما المتعددة - كما ذكرنا سابقًا - هو نوع من سرطان نخاع العظم مرتبط بالعقد الليمفاوية ، حيث يتكاثر نوع من خلايا الدم البيضاء يسمى خلايا البلازما ، وأسباب الورم النقوي هي كما يلي:

التقدم في العمر خاصة بعد سن 65.
العرق ، وخاصة السباقات الأمريكية الأفريقية.
التاريخ الوراثي للعائلة ، خاصة إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من نفس المرض.
وجود أمراض موجودة مسبقًا في بلازما الدم مثل اعتلال الأغشية أحادي الصبغي أو ورم البلازما النخاعي.

أما اللوكيميا ، فعادةً ما ترتبط بحدوثها عند الأطفال ، ولكنها تصيب عددًا كبيرًا من البالغين أيضًا ، وتجدر الإشارة إلى أنها أكثر انتشارًا عند الرجال مقارنة بالنساء ، كما أنها أكثر انتشارًا بين البيض مقارنة بالبشر. مع البشرة الداكنة ، ومن الناحية الفسيولوجية ، هناك نوعان رئيسيان من خلايا الدم البيضاء في الجسم ؛ يمكن أن تحدث الخلايا الليمفاوية والخلايا النخاعية وسرطان الدم في أي من النوعين. لا تستطيع خلايا سرطان الدم هذه محاربة العدوى كما تفعل خلايا الدم البيضاء الطبيعية في الأنواع الأخرى من سرطان نخاع العظم. تؤثر إصابة الخلايا سلبًا على أجهزة الجسم المختلفة. في النهاية لن يكون هناك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لتزويد أعضاء وأنظمة الجسم بكميات كافية من الأكسجين ، وتشمل مراحل الورم تدريجيًا انخفاضًا في عدد الصفائح الدموية وضعف جهاز المناعة بشكل عام

وتجدر الإشارة إلى أن ضعف الجهاز المناعي يؤدي إلى إصابة الجسم بأنواع مختلفة من الالتهابات التي ترتبط بفقر الدم وظهور كدمات على الجسم وحدوث نزيف ، وأن الآليات الرئيسية لسرطان الدم هو تحويل خلايا الدم الطبيعية إلى خلايا سرطانية و / أو إنتاج خلايا دم سرطانية جديدة لا يمكنها أداء وظائفها. وهذا ما يسمى اللوكيميا الحادة ، أما اللوكيميا المزمنة فيتمثل في أن جزءًا من خلايا الدم الحمراء يبقى طبيعيًا ونشطًا ، بينما تتحول الخلايا الأخرى إلى خلايا سرطانية ، وبالتالي يكون تقدم الورم أبطأ ، أما بالنسبة للورم الرئيسي أسباب اللوكيميا ، غير معروف. لديهم طفرات كروموسومية معينة ومن المرجح أن تتأثر

أما عن سرطان الغدد الليمفاوية فيجدر الإشارة إلى أن إصابته تشمل أعضاء الجهاز الليمفاوي - الذي يعمل على محاربة الجراثيم والأجسام الغريبة التي تدخل الجسم - بما في ذلك العقد الليمفاوية والطحال والتوتة ونخاع العظم ، وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوعان رئيسيان من سرطان الغدد الليمفاوية. يُطلق على أحدهما سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين والآخر يسمى ليمفوما اللاهودجكين ، ويتم تمييزهما من خلال علم الأنسجة. - من خلال تطوير طفرة جينية ، وتؤدي هذه الطفرة إلى تكاثر خلوي سريع وغير منتظم ينتج عنه العديد من الخلايا الليمفاوية المرضية ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطفرة تسمح للخلايا المرضية بالعيش أكثر من عمرها الافتراضي ، مما يعطل آلية الموت المبرمجة من الخلايا الضارة ، وهذا يسبب ظهور العديد من الخلايا الليمفاوية المرضية وغير الفعالة في الغدد الليمفاوية ، وهذا يؤدي في النهاية إلى تضخم الغدد الليمفاوية.
تشخيص سرطان نخاع العظام

يعتمد طبيب الأورام على تشخيص سرطان المايلوما المتعددة على عدة فحوصات تحدد مستوى الكالسيوم في الدم وقوة الدم ومشاكل الكلى ومستويات البروتين في الدم ، وعادة ما يطلب الاختبارات التالية

تحاليل الدم المخبرية CBC ، والتي تقيس قوة الدم وعدد خلايا الدم ومستوى النيتروجين في الدم والكرياتينين.
اختبارات الدم والبول المتخصصة التي تتحقق من كمية البروتينات غير الطبيعية التي يصنعها جسمك.
خزعة نخاع العظم.
اختبارات الأشعة السينية.
فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية وغيرها.

أما بالنسبة لتشخيص سرطان الغدد الليمفاوية ، فإن الإجراءات المستخدمة في التشخيص هي الفحوصات الجسدية. يقوم الطبيب بفحص الغدد الليمفاوية المنتفخة في الرقبة والفخذ وتحت الإبط ، وكذلك يفحص تضخم الطحال أو الكبد. تشمل الإجراءات أيضًا

إزالة العقدة الليمفاوية للاختبار.
تحاليل الدم.
أخذ عينة من نخاع العظام للاختبار.
اختبارات التصوير ، والتي قد تشمل اختبارات التصوير المقطعي المحوسب ، والتصوير بالرنين المغناطيسي ، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET).

أما بالنسبة لتشخيص سرطان الدم ، فيتم أيضًا من خلال الفحص البدني أو فحص الدم الروتيني ، أو عن طريق التحقق من وجود كدمات ونزيف وحمى وعدوى مستمرة بسبب ضعف الجهاز المناعي ، وتجدر الإشارة إلى أن فحص الدم يظهر عدد الخلايا البيضاء غير الطبيعية ، ويمكن إجراء خزعة العظام من خلال إبرة.

علاج سرطان نخاع العظام

يعتمد علاج سرطان نخاع العظام على نوع السرطان ، حيث تم تقسيمه سابقًا إلى ثلاثة أنواع رئيسية من سرطان نخاع العظام ، وبالنسبة للورم النخاعي المتعدد ، من بين خطط العلاج الفعالة في العلاج:

العلاج الكيميائي الذي تستخدم فيه أدوية العلاج الكيميائي غالبًا في توليفات من بينداموستين (تريندا) وسيكلوفوسفاميد (سيتوكسان) ودوكسوروبيسين (أدريامايسين) وغيرها.
الكورتيكوستيرويدات هي تلك الأدوية التي تساعد في عمل العلاجات السابقة.
العلاجات التي تستهدف البروتينات أو الجينات أو الأنسجة وتمنع السرطان من النمو.
الأدوية المعدلة للمناعة التي تقوي الخلايا المناعية لمساعدتها على مهاجمة الخلايا السرطانية.
تساعد الأجسام المضادة وحيدة النسيلة أيضًا جهاز المناعة على اكتشاف خلايا الورم النقوي وتدميرها من مثيلة Darzalex.
تساعد مثبطات البروتيازوم على إيقاف العملية التي تلتهم البروتينات الزائدة في الخلايا.
مضاد للفيروسات.

زرع الخلايا الجذعية.
البايفوسفونيت ، حيث يساعد هذا النوع من العلاج في إبطاء عملية تكسير العظام.
العلاج الإشعاعي ، وفيه يوجه الطبيب شعاعًا من آلة إلى عظم أو جزء آخر من الجسم المصاب ، ومن خلاله يقتل الخلايا المريضة ، وبالتالي يخفف الألم ويبطئ تقدم الورم.

تشمل علاجات سرطان الغدد الليمفاوية العديد من الطرق ، بما في ذلك المراقبة النشطة ، والتي تتمثل في مراقبة تطور الورم ، حيث أن سرطان الغدد الليمفاوية هو نوع بطيء النمو من سرطان نخاع العظام ، وتشمل طرق العلاج الأخرى:


العلاج الكيميائي ،
حيث تُستخدم الأدوية لتدمير الخلايا سريعة النمو ، مثل الخلايا السرطانية.
تشمل الأدوية الأخرى المستخدمة في علاج الأورام اللمفاوية العقاقير الموجهة التي تركز على تشوهات معينة في الخلايا السرطانية.
الأدوية المعدلة للمناعة التي تحفز جهاز المناعة لقتل الخلايا السرطانية.
العلاج الإشعاعي ،
والذي يستخدم أشعة عالية الطاقة مثل الأشعة السينية والبروتونات لقتل الخلايا السرطانية.

زراعة نخاع العظام.

تشمل علاجات اللوكيميا الحادة العلاج الكيميائي ، ويتم إعطاؤه في المستشفى لتقليل فرصة الإصابة بأي عدوى أثناء ضعف الجهاز المناعي الناجم عن العلاج الكيميائي ، وبما أن مرضى سرطان الدم الحاد لديهم عدد قليل جدًا من خلايا الدم السليمة ، يتم تزويدهم بالدم وعمليات نقل الصفائح الدموية. كما يتلقون مضادات حيوية لمنع أو علاج أي عدوى قد تكون لديهم. قد يحتاج بعض المرضى المصابين بابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) إلى زراعة الخلايا الجذعية ، الأمر الذي يتطلب متبرعًا يتوافق مع نوع الأنسجة والخصائص الجينية للمريض. كن عضوًا في عائلة المريض ، وتجدر الإشارة إلى أن زراعة الخلايا الجذعية باهظة الثمن ومحفوفة بالمخاطر ، ولكنها توفر أفضل فرصة لعلاج طويل الأمد من AML. أما بالنسبة لسرطان الدم النخاعي المزمن ، والذي يصيب عادة كبار السن ، فلا يحتاج كل المرضى إلى علاج فوري ، لأن هذا النوع من الورم يتطور ببطء ، وبشكل عام تشمل العلاجات في هذه الحالة علاجًا يسمى "ب" وهو علاج يستهدف الأعراض المزمنة مثل الحمى أو التعرق الليلي ، T - إلى جانب فقدان الوزن المفاجئ - لمدة 14 يومًا متتاليًا ، ويمكن للعلاج الكيميائي عن طريق الفم أن يتحكم بشكل فعال في أعراض سرطان الدم النخاعي المزمن لعدة سنوات ، هناك مجموعة من الأدوية التي تمثل مجموعة واسعة من العلاجات المستخدمة في الحالات المزمنة اللوكيميا وأنواع أخرى من سرطان نخاع العظام وتكون على النحو التالي:


Gleevec ، الذي يستهدف الجزيئات ويهاجم التغيرات الجينية التي تتسبب في نمو خلايا الدم البيضاء بشكل خارج عن السيطرة.
أدوية أخرى مثل بوسولفان وهيدروكسي يوريا وإنترفيرون ألفا.
هناك أيضًا أربعة أدوية أخرى "بوسوتينيب وداساتينيب ونيلوتينيب وبوناتينيب" يمكن استخدامها لعلاج أنواع مختلفة من سرطان نخاع العظام.

الوقاية من سرطان نخاع العظام

لا يزال الخبراء في المجالات الغذائية والطبية يجرون دراسات حول كيف يمكن للنظام الغذائي أن يساعد في الوقاية من أنواع مختلفة من سرطان نخاع العظام ، وقد وجدوا أدلة على أن الكالسيوم يوفر الحماية من سرطان القولون والمستقيم ، وأن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الخضار والفواكه قد انخفض الفرص. سرطان الرئة ، ومع ذلك ، هناك دراسات أخرى لم يجد فيها الباحثون روابط قوية بين الأطعمة التي يتم تناولها وخطر الإصابة بالسرطان ، وخاصة المايلوما المتعددة ، وفي الآونة الأخيرة لوحظ العكس إلى حد ما ، حيث وجد الباحثون بعض الأدلة أن أنواعًا معينة من الأطعمة قد تكون ؛ فهي تقلل من تطور المايلوما المتعددة ، وهناك نقاط ودراسات أخرى يجب ملاحظتها في هذا الجانب ، وهي كالتالي:


في دراسة أجريت عام 2007 ، سأل الباحثون 179 امرأة مصابة بالورم النخاعي المتعدد و 691 امرأة خالية من المرض عن أنواع الأطعمة التي تناولنها ، ووجد الباحثون أن بعض العناصر الغذائية مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالورم النخاعي المتعدد وأنواع أخرى من نخاع العظام. السرطان ، وتشمل هذه الأطعمة الطماطم والخضروات المطبوخة مثل البروكلي والأسماك الطازجة والأطعمة الغنية بفيتامين أ من ناحية أخرى ، من ناحية أخرى ، ارتبطت الأطعمة مثل الآيس كريم والحلويات بشكل عام بزيادة خطر الإصابة ، و يقول مؤلفو الدراسة أن تناول المزيد من فيتامين (د) والكالسيوم قد يكون مرتبطًا بانخفاض المخاطر ، ولكن تناول المزيد من الكربوهيدرات قد يكون مرتبطًا بزيادة مخاطر الإصابة.
وجدت دراسات سابقة أجريت على أشخاص في إيطاليا ويوغوسلافيا ارتباطًا بين استهلاك الزبدة وزيادة خطر الإصابة بأنواع مختلفة من سرطان نخاع العظام.
وجدت الدراسات أيضًا أن الكحول لم يكن مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بالورم النخاعي المتعدد.
تقدم جمعية السرطان الأمريكية إرشادات حول الوقاية من أنواع مختلفة من سرطان نخاع العظام عن طريق تناول أطعمة معينة مثل ضرورة تناول الفواكه والخضروات في كل وجبة ، واختيار الحبوب الكاملة على الأطعمة التي تحتوي على الحبوب المكررة أو المصنعة ، والحد من تناول اللحوم الحمراء. .

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه في حالة سرطان الغدد الليمفاوية ، وخاصة سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكينية ، لا توجد طرق للوقاية منه ، وقد يعتمد الحد من مخاطر الإصابة به على تجنب عوامل الخطر مثل السمنة أو الممارسات الجنسية غير الطبيعية أو العلاقات الجنسية المتعددة الشركاء. الممارسات التي تؤدي إلى الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية مناعة الإنسان


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى