الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن هل يشفى مريض التهاب الكبد C التهاب الكبد الوبائي B هل التهاب الكبد خطير هل التهاب الكبد معدي علامات الشفاء من التهاب الكبد الوبائي c علاج التهاب الكبد

التهاب الكبد C

التهاب الكبد الوبائي C هو عدوى فيروسية تسبب التهاب الكبد الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى أضرار جسيمة للكبد ، وينتشر فيروس التهاب الكبد سي عن طريق الدم الملوث. أيضًا ، حتى وقت قريب ، كان علاج التهاب الكبد الوبائي سي يتطلب حقنًا أسبوعية وأدوية عن طريق الفم أخذها العديد من المصابين بفيروس التهاب الكبد C بسبب مشاكل صحية أخرى أو آثار جانبية لم يتقبلوها ، ولكن في الوقت الحالي يمكن علاج مرض التهاب الكبد الوبائي سي المزمن. عن طريق تناول الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم كل يوم لمدة شهرين إلى ستة أشهر ، ومع ذلك فإن حوالي نصف المصابين بها لا يعرفون أنهم مصابون بالعدوى.

-%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D8%B3%D9%8A.jpg

أعراض التهاب الكبد C سي

أعراض التهاب الكبد سي ليست ظاهرة أو محسوسة لكثير من الناس ، حيث أثبتت دراسة صادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن سبعين إلى ثمانين بالمائة من المصابين بالتهاب الكبد سي لا تظهر عليهم أي أعراض ، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض تتراوح بين معتدل الشديدة ومنها ما يلي: [1]

درجة حرارة عالية.
البول الداكن.
فقدان الشهية.
ألم أو انزعاج في البطن.
الشعور بآلام المفاصل.
اليرقان.

يمكن أن يسبب التهاب الكبد الوبائي سي أيضًا العديد من المضاعفات على المدى الطويل ، بما في ذلك ما يلي: [2]

تليف الكبد: بعد عشرين إلى ثلاثين عامًا من الإصابة بعدوى التهاب الكبد C ، قد يحدث تليف الكبد.
سرطان الكبد: يصاب عدد قليل من الأشخاص المصابين بعدوى التهاب الكبد الوبائي بالسرطان فيه.
تليف الكبد: يتسبب تليف الكبد في توقف الكبد عن العمل ، وهو أحد مضاعفات التهاب الكبد سي.

أسباب الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي C سي


تنتقل عدوى التهاب الكبد الوبائي سي عن طريق ملامسة دماء الأشخاص المصابين بالمرض ، وبالتالي يمكن أن يكون هناك العديد من الطرق التي من المحتمل أن تتسبب في انتقاله من شخص إلى آخر ، ومن بين هذه الطرق ما يلي:

اخضع لعملية زرع الأعضاء.
نقل الدم.
مشاركة الأدوات التي قد تنقل الأمراض مثل: ماكينات الحلاقة أو فرش الأسنان.
مشاركة الإبر أو استخدام الإبر الملوثة.
انتقال المرض من الأم إلى الجنين.
الاتصال الجنسي غير المحمي مع شخص مصاب.

تزداد نسبة الإصابة بالمرض عند وجود أحد عوامل الخطر ، بما في ذلك ما يلي:

يزداد معدل الإصابة لدى الأشخاص الذين خضعوا لعمليات نقل الدم قبل عام 1992.
تلقي عملية زرع عضو من شخص مصاب.
تلقى علاج غسيل الكلى لفترة طويلة من الزمن.
إذا كان لدى الشخص شريك جنسي مصاب بالتهاب الكبد سي.
استخدم الإبر المستخدمة مسبقًا.

تشخيص التهاب الكبد C سي

من المهم تشخيص التهاب الكبد لأن الأعراض لا تظهر على معظم المصابين به إلا بعد ظهور الأعراض والمرض على الشخص ، ومن ثم يكون الكبد قد تعرض لأضرار كثيرة لا يمكن علاجها ، لذا فإن الفحص المبكر يكون يوصى عند ظهور الأعراض على الشخص ، وأن يقوم الطبيب بإجراء فحوصات جسدية وغيرها للتأكد من حالة المريض ، ومن هذه الفحوصات ما يلي: [3]

تحاليل الدم: هناك نتيجتان لفحص الدم ، إما أن يكون الاختبار سلبياً وهذا يدل على عدم وجود البروتين الذي ينتجه الجسم استجابة للإصابة بالفيروس ، وهذا يعني أن الشخص غير مصاب ، ولكن في الحالة الثانية تكون النتيجة موجبة مما يدل على أن الشخص معرض للإصابة بالتهاب الكبد سي وليس بالضرورة أن يكون مصاباً به.
تحاليل الدم بعد النتيجة الإيجابية للفحص الأول: يتم البحث عن الحمض النووي للفيروس بحثًا عن وجوده ، وقد يعطي الطبيب أدوية لعلاج التهاب الكبد حتى تظهر نتائج الفحص الثاني للمريض.
التصوير: يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي لمعرفة مقدار الضرر الذي يلحق بالكبد أو وجود سرطان الكبد الناتج عن الإصابة بالتهاب الكبد سي.
الخزعة: في كثير من الأحيان ، قد تكون الخزعة هي الفحص الأكثر دقة في تحديد مقدار الضرر الناجم عن أخذ عينة من أنسجة الكبد.

كيفية علاج التهاب الكبد سي

عادة ما يصف الأطباء العلاج بعد ظهور اختبار دم إيجابي يشير إلى وجود البروتينات التي يفرزها الجسم استجابة للفيروس. نادرًا ما يتم انتظار نتائج فحص وجود الحمض النووي للفيروس في الدم. ومن العلاجات التي يتم إعطاؤها للمريض ما يلي:

الأدوية المضادة للفيروسات:
تُعطى هذه الأدوية على مدى اثني عشر شهرًا ، وتهدف إلى التأكد من عدم وجود الفيروس في الدم بعد هذه الفترة الزمنية ، ويتم اختيار نوع العلاج المناسب اعتمادًا على نوع الفيروس وخصائصه. التي تختلف من شخص لآخر من خلال دراسة العلاج ومناقشته مع المريض. تتم متابعة استجابة المريض للدواء طوال فترة العلاج.
زراعة كبد جديدة: في حالة وصول الكبد إلى مرحلة من التلف لا يمكن إصلاحه ، أو إذا توقف عن العمل تمامًا ، يلجأ الأطباء إلى زراعة الكبد ، ويجب ملاحظة أن زراعة الكبد لا تقلل من خطر الإصابة. الفيروس مرة أخرى ، لذلك يتم استخدام الأدوية المضادة. للفيروسات بعد العملية.
التطعيم: لا يوجد لقاح ضد التهاب الكبد C ، ومع ذلك ، يوصي الأطباء بالتطعيم ضد التهاب الكبد A و B.

الوقاية من التهاب الكبد C سي

يمكن الوقاية من التهاب الكبد الوبائي سي عن طريق تجنب ملامسة دماء الآخرين وتوخي الحيطة والحذر في بعض الأوقات التي تتطلب التعامل مع الإبر وأشياء أخرى. فيما يلي بعض النصائح للوقاية من التهاب الكبد:

عدم استخدام أو التوقف عن تعاطي العقاقير المحظورة وخاصة تلك التي يتم حقنها.
توخى الحذر عند الثقب أو الوشم.
ممارسة الجنس الآمن باستخدام الواقي الذكري والوسائل الأخرى التي تقلل من خطر انتقال المرض.





وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى