الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن أضرار جراحة قص المعدة عملية قص المعدة والجماع عملية قص المعدة بالمنظار ما بعد عملية قص المعدة هل عملية قص المعدة تؤدى إلى الوفاة نصائح بعد عملية قص المعدة

أكبر عيوب استئصال المعدة هو تسرب في الخط الأساسي حيث تمت إزالة جزء المعدة. إذا حدث هذا ، فعادةً ما يكون في غضون أيام قليلة من الجراحة. غالبًا ما يسأل المرضى عن ظاهرة تسرب الخط الأساسي. عادة ما يعاني المريض من آلام شديدة في الجزء العلوي من البطن تأتي بسرعة وغالبًا ما تكون أسرع بعد ابتلاع الطعام أو السوائل.

5%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AF%D8%A9.jpg

استئصال المعدة

استئصال المعدة هي تقنية تستخدم في جراحة إنقاص الوزن ، وتشمل تغيير حجم المعدة للشعور بالشبع بشكل أسرع وتناول كميات صغيرة من الطعام ، وتؤدي عملية تحويل مسار المعدة إلى تغيير دائم في حجم المعدة حيث أن هذا النوع من تتطلب الجراحة تغييرًا جذريًا في عادات الأكل اليومية. نظرًا لأنه يُنصح به فقط للمرضى الذين يستوفون معايير معينة من الوزن والصحة ، فهذا يعني أنه يجب على الشخص التفكير مليًا قبل الخضوع لجراحة المجازة المعدية ومعرفة أضرار جراحة المجازة المعدية جيدًا قبل إجراء العملية.

كيفية إجراء جراحة قص المعدة

تساعد عملية قطع المعدة في إنقاص الوزن ، حيث يقوم الطبيب بتقطيع جزء كبير من المعدة بحيث تصبح المعدة الجديدة بحجم حبة الموز وبهذه الطريقة تحد من كمية الطعام التي يتناولها الشخص وتجعله يشعر بالشبع بشكل أسرع ، وعملية قطع المعدة كأي عملية جراحية تتطلب تخدير كامل قبل العملية. ، وتتم باستخدام كاميرا صغيرة توضع في البطن تسمح للطبيب برؤية البطن ، ويسمى هذا النوع من الجراحة بالمنظار ، ويتم إجراء جراحة قطع المعدة على عدة خطوات على النحو التالي:

يقوم الطبيب بعمل 2 إلى 5 جروح أو شقوق صغيرة في البطن.
يتم إدخال الأدوات اللازمة للجراحة من خلال الشقوق.
الكاميرا متصلة بجهاز عرض داخل غرفة العمليات مما يسمح للطبيب برؤية ما بداخل البطن أثناء العملية.
يتم ضخ البطن بغازات غير ضارة. لتوسيعه ، وإعطاء الجراح مساحة للعمل.
يقوم الجراح بإزالة جزء من المعدة.
يتم ربط الأجزاء المتبقية من المعدة معًا باستخدام دبابيس ، مما يؤدي إلى إنشاء أنبوب رأسي طويل على شكل موزة.
لا تتضمن العملية قطع أو تغيير العضلة العاصرة التي تسمح للطعام بالدخول أو الخروج.
تستغرق عملية استئصال المعدة 60 إلى 90 دقيقة.

عادات الأكل الجديدة بعد جراحة قص المعدة

من عيوب جراحة تحويل مسار المعدة أنها تغير النظام الغذائي للمريض إلى الأبد بعد العملية. في اليوم الأول بعد جراحة المجازة المعدية يجب شرب السوائل الصافية فقط ، وبحلول الوقت الذي يغادر فيه المريض المستشفى ، ويكون قادرًا على تناول الأطعمة المهروسة ، يستمر المريض بهذا النظام لمدة 4 أسابيع ، وبعد الشهر الأول من اليوم. العملية ، يمكن للمريض أن يأكل الأطعمة الصلبة اللينة ببطء شديد. بعد شهرين أو ثلاثة يمكن للمريض تناول وجبات منتظمة. من بين العادات الغذائية التي يجب اتباعها بعد عملية تحويل مسار المعدة ما يلي: [3]

يجب مضغ كل شيء جيدًا قبل البلع.
عدم الشرب أثناء الأكل لأن ذلك قد يسبب الإفراط في تناول الطعام في المعدة الجديدة.
اشرب السوائل لمدة نصف ساعة بعد الانتهاء من الوجبة.
تجنب المشروبات الغازية عالية السعرات الحرارية.
تناول المكملات الغذائية والفيتامينات المعدنية كل يوم.

أضرار قص المعدة

هناك ثلاثة أنواع من جراحة المجازة المعدية ، وهي: قطع جزئي للمعدة ، وقطع كامل للمعدة ، وقطع جزء من المعدة اليسرى ، ولا يمنع قطع المعدة من القدرة على هضم السوائل والأطعمة. ولدى المعدة ما يلي

الارتجاع الحمضي والارتجاع المعدي.
إسهال.
متلازمة الإغراق المعدي المعوي هي شكل حاد من عسر الهضم.
عدوى الصدر.
نزيف داخلي.
تسرب من المعدة الى مكان العملية.
الشعور بالمرض.
التهاب الجرح.
التقيؤ عند كثرة الطعام.
يتسرب حمض المعدة إلى المريء مما يتسبب في حدوث ندبات أو تقلصات ويضيق ويعيق حركة الطعام في المعدة.
انسداد الأمعاء الصغيرة.
نقص الفيتامينات في الجسم.
فقدان الوزن.
نزيف.
صعوبة في التنفس.
الإصابة بالتهاب رئوي.

الآثار الجانبية لجراحة قص المعدة

اضرار جراحة المجازة المعدية عديدة ، فهناك اعراض جانبية لعملية تحويل مسار المعدة ، ويلزم التحدث مع الطبيب المختص عن اضرار جراحة المجازة المعدية والآثار الجانبية المتوقعة بعد العملية ، حيث ان المخاطر تتضمن جراحة المجازة المعدية ما يلي:

ردود الفعل التحسسية للأدوية المستخدمة في التخدير.
مشاكل في التنفس.
فقدان الدم.
جلطات دموية قد تنتقل إلى الرئتين.
السكتة الدماغية أو النوبة القلبية أثناء الجراحة.
عدوى أو تعفن الدم.
تلف العصب.
تهيج المعدة.

فقدان الوزن بعد جراحة قص المعدة


الهدف من جراحة قص المعدة هو التخلص من الوزن الزائد ، على الرغم من أضرار جراحة المجازة المعدية ، يفقد الأشخاص 60٪ من الوزن الزائد على مدى 12 إلى 18 شهرًا. بمعنى أنه إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن بمقدار 100 رطل ، فإنه سيفقد حوالي 60 رطلاً ، وعلى الرغم من أن البعض قد يفقد أكثر والبعض الآخر قد يفقد أقل ، ولكن بعد العملية يجب الحفاظ على ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل صحيح.

التحضير لجراحة قص المعدة

هناك العديد من الإجراءات التي سيقوم بها الطبيب قبل إجراء عملية تحويل مسار المعدة ، حيث يطلب الطبيب إجراء فحوصات الدم وفحوصات التصوير قبل الجراحة للتأكد من أن المريض بصحة جيدة تسمح له بإجراء جراحة المجازة المعدية ، كما يطلب مراجعة جسدية وتاريخ طبي كامل ، ويجب إبلاغ الطبيب إذا كان المريض يتناول أي أدوية. قد يضطر الطبيب إلى طلب التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل إجراء عملية تحويل مسار المعدة. كما أنه من الضروري التأكد من عدم حدوث حمل وعدم وجود مرض السكري ، ويجب التوقف عن التدخين. [4]


تُعرف عملية تكميم المعدة أو تكميم المعدة بأنها من العمليات الجراحية التي تجرى على معدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة من أجل إنقاص الوزن الزائد ، وهي عملية يتم فيها إزالة جزء من المعدة بهدف تصغير حجمها. المعدة بنسبة تصل إلى خمسة وعشرين بالمائة أي ربع حجمها الأصلي ، ويتم إجراء هذه العملية للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وغير قادرين على إنقاص الوزن اعتمادًا على ممارسة تمارين خاصة لذلك أو من خلال اتباعها اتباع نظام غذائي ، حيث أن عملية قطع المعدة هي الخيار الأنسب لهم في مثل هذه الحالة ، وفي هذا الفيديو تتحدث أخصائية الجراحة العامة وجراحة المناظير الدكتورة ندى عبد الباقي عن عملية استئصال المعدة وأضرارها.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى