الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن نقص فيتامين د عند الأطفال يسبب الاكتئاب
نقص فيتامين د هل يسبب الخوف والاكتئاب تجربتي مع فيتامين د والاكتئاب فيتامين د ومضادات الاكتئاب هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري هل نقص فيتامين

1%D9%A0%D9%A6_%D9%A1%D9%A2%D9%A4%D9%A2%D9%A5%D9%A4.jpg

فيتامين د.

ينتج الجسم فيتامين د بعد التعرض لأشعة الشمس ، وهذا هو المصدر الأول للحصول على فيتامين د ، بالإضافة إلى وجوده في بعض الأطعمة بنسب معينة مثل السلمون والسردين والروبيان والتونة وصفار البيض والجبن ، بعض الحليب والحبوب وعصير البرتقال المدعم بفيتامين د ، ويمكن الحصول عليه أيضًا من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي عليه ، وتكمن أهمية فيتامين د في تحسين امتصاص الكالسيوم والفوسفور وتعزيز نمو العظام والأسنان ، كما أنه يدعم وظيفة الجهاز المناعي والجهاز العصبي والدماغ ومقاومة بعض الأمراض مثل تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتقليل احتمالية الإصابة بالأنفلونزا ، كما يساعد في تنظيم مستويات الأنسولين وكذلك يساعد في الوزن. فقدان الشهية. فهو يدعم صحة الجنين والأم الحامل ، وسيكون هناك حديث عن نقص فيتامين د عند الأطفال الذي يسبب الاكتئاب

نقص فيتامين د عند الأطفال يسبب الاكتئاب

أظهرت الدراسات وجود علاقة تربط بين نقص فيتامين (د) والاكتئاب ، حيث أجريت دراسة على مجموعة من الأشخاص المصابين بالاكتئاب ، ووجد أن لديهم نقصًا في مستويات فيتامين (د) أكثر من المعتاد ، وأن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) يعانون من نقص فيتامين د. أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بسبب أهمية فيتامين د في تحسين الصحة ووظيفة الدماغ ، لذلك يرتبط نقصه بحدوث بعض الأمراض العقلية ، حيث تم اكتشاف وجود مستقبلات فيتامين د في الدماغ في نفس الوقت. تتسبب المناطق المصاحبة للاكتئاب ، وبالتالي نقص فيتامين (د) عند الأطفال ، في الإصابة بالاكتئاب ، وتزداد فرص الإصابة بنقص فيتامين (د) مع تقدم العمر ، حيث تقل قدرة خلايا الجلد. لتصنيع فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس بالإضافة إلى أسباب أخرى مثل عدم التعرض للشمس أو اتباع نظام غذائي معين.



تعود أسباب نقص فيتامين د إلى بعض العوامل الفسيولوجية أو الجغرافية أو المرضية. في ما يلي ، سيتم ذكر أهم أسباب النقص الشائعة:

عدم تناول كميات كافية من فيتامين (د) وذلك بسبب اتباع نظام غذائي نباتي ، حيث أن مصادر الفيتامين معظمها حيوانية مثل الأسماك وزيوت السمك وكبد البقر وهو أهم سبب سواء للبالغين أو الأطفال ، ويجب الحرص على تناوله خاصة للأطفال لأن نقص فيتامين د عند الأطفال يسبب الاكتئاب.
عدم التعرض للشمس لفترات كافية ، وقد يكون ذلك بسبب طبيعة عمل الشخص أو ملابسه ، حيث قد يغطي أجزاء كبيرة من الجسم ، أو قد يتسبب في العيش في خطوط العرض الشمالية.
البشرة الداكنة التي تحتوي على كمية أكبر من الميلانين ، على عكس البشرة الفاتحة ، كما أن صبغة الميلانين تقلل من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين (د) استجابةً للتعرض لأشعة الشمس.
عدم قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص فيتامين د بشكل كاف من الطعام. يحدث هذا عند حدوث بعض المشاكل الصحية مثل مرض كرون ومرض الاضطرابات الهضمية.
لا تستطيع الكلى تحويل فيتامين د إلى شكله النشط ، وهذا يحدث مع تقدم العمر.
قد تكون السمنة أحد الأسباب ، لأن الفيتامين يتم استخلاصه من الخلايا الدهنية باتجاه مجرى الدم ، وزيادة نسبة الدهون في الجسم عائق أمام ذلك.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى