الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن أسباب نقص فيتامين ب B3.
أسباب نقص فيتامين B3 أعراض نقص فيتامين B3 هل نقص فيتامين أعراض نقص فيتامين B3 أعراض نقص فيتامين B3

فيتامين ب B3.

يشارك فيتامين ب B3. في العديد من العمليات الحيوية في الجسم والتي تشمل التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة الأعصاب بالإضافة إلى دوره المهم كمضاد للأكسدة ، كما أنه يعتبر من الفيتامينات التي لا ينتجها الجسم لذلك ينصح بتناول الأطعمة غني به لإمداد الجسم باحتياجاته اليومية ، وتقدر النسبة التي ينصح بها الأطباء بتناول ستة عشر مليغراماً للرجال وأربعة عشر مليغراماً للسيدات يومياً ، ويستعرض المقال أبرز أسباب نقص فيتامين ب B3. ، والأطعمة الغنية به ، وغيرها من الموضوعات المتعلقة بفيتامين B3.

8%B5_%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86_B3.jpg

الأطعمة الغنية بفيتامين ب B3.

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب B3. . كما ينصح الأطباء بتناول مكملات فيتامين ب 3 والأطعمة الغنية به لتلبية احتياجات الجسم وتقليل فرص نقصه بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاجه بمفرده. ومن أبرز الأطعمة الغنية بها:

كبد الحيوان: يعد الكبد مصدرًا مهمًا لفيتامين ب B3. وفيتامينات أخرى مثل فيتامين أ وفيتامينات ب الأخرى بالإضافة إلى الحديد ، بما في ذلك كبد الدجاج.
الدواجن: تعد الدواجن غنية باللحوم وخاصة صدور الدجاج ، بالإضافة إلى احتوائها على البروتين بكميات كبيرة.
التونة: الأشخاص الذين يفضلون السمك على اللحوم يمكنهم تناول التونة ، وهي مصدر غني بفيتامين B3 ، وتحتوي على فيتامينات B6 و B12 بالإضافة إلى أوميغا 3.
الفول السوداني: يعتبر الفول السوداني مصدرًا للعديد من العناصر الغذائية المختلفة ، بالإضافة إلى كونه خيارًا صحيًا وغنيًا بفيتامين B3 للنباتيين ، وقد أظهرت الدراسات أن تناول الفول السوداني يوميًا يقلل من الإصابة بمرض السكري.
الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على الكثير من الألياف والفيتامينات المختلفة ، والتي تشمل فيتامين ب B3. ، ويعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
الأرز البني: الأرز البني غذاء صحي غني بالألياف والفيتامينات المختلفة بالإضافة إلى دوره في مكافحة الالتهابات.
الفطر: يعتبر الفطر من أفضل الخضروات الغنية به ، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين د ، وهو مفيد جدًا للجسم.
لحم الديك الرومي: يحتوي لحم الديك الرومي على كمية أقل من فيتامين B3 مقارنة بالدجاج على شكل مادة تسمى التربتوفان يتم تحويلها لاحقًا بواسطة الجسم.

أسباب نقص فيتامين بB3.

تتنوع أسباب نقص فيتامين بB3. وتنقسم إلى نوعين. النوع الأول ينتج عن النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الأطعمة الغنية فيه ، والنوع الثاني ناتج عن أمراض مختلفة مثل مشاكل امتصاص الجسم للعناصر الغذائية أو الإسهال وأمراض الكبد بالإضافة إلى إدمان الكحول.

أعراض نقص فيتامين ب B3.

يؤدي النقص الحاد في فيتامين ب B3. إلى ظهور أعراض مختلفة مرتبطة بمرض يسمى بلاستولا. غالبًا ما يصيب هذا المرض الجلد والجهاز العصبي بالإضافة إلى الجهاز الهضمي ، ومن أبرز أعراض نقصهما:

تظهر العلامات على جانبي الجسم ، وتكون هذه العلامات أكثر وضوحًا عند نقاط الضغط وعلى مناطق الجلد المعرضة للشمس ، وقد تظهر هذه العلامات أيضًا على اليدين أو القدمين.
ظهور علامة على الوجه تشبه الفراشة ، بالإضافة إلى ظهور علامة القلادة على الرقبة بعد التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
الألم والتورم والتهيج في الفم أو الأغشية المخاطية الأخرى مثل المهبل أو الإحليل ، والنقص الحاد يمكن أن يتسبب في احمرار اللسان أو تورمه ، وقد يصاب بعض الأشخاص بتقرحات تحت اللسان أو على شفاههم.
الشعور بألم وحرقان في الحلق أو الصدر أو المعدة.
ظهور أعراض في الجهاز الهضمي مثل القيء والغثيان والإسهال والإمساك ، كما يصاب بعض الأشخاص بقرح في الأمعاء تسبب إسهالًا دمويًا.
تغييرات في الشخصية والصحة العقلية ، بما في ذلك فقدان القدرة على التواصل مع الآخرين ، وكذلك مشاكل الذاكرة والاكتئاب والبارانويا.

مكمل فيتامين بB3.

تعتبر مكملات فيتامين بB3. امنة عند تناولها ، وغالبًا ما لا يرتبط تناولها بأي أعراض ، ولكن تناول هذه المكملات بجرعات كبيرة يؤدي إلى آثار جانبية ، بما في ذلك ما يلي:

تسارع ضربات القلب.
القيء والغثيان.
ألم المعدة.
إسهال.
النقرس.
تلف الكبد.
مريض بالسكر.
دوار مع خدود وردية.
مثير للحكة.




وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى