محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة

كيفية فتح ملف DAT


يشرح هذا المقال التعليمي الشامل ما هو ملف DAT وكيفية فتحه. ستتعلم أيضًا كيفية فتح Winmail.dat على iPhone و iPad و Mac:
قد يكون البعض منكم في وقت ما عالق مع ملف .DAT الذي كان يجب أن يكون ملف MS Word. والآن أنت لا تعرف ماذا تفعل به.
هنا ، في هذا البرنامج التعليمي ، سنقدم لك عالم ملفات DAT ، وما هي ، ولماذا يتم استخدامها ، وكيفية فتحها ، وما إلى ذلك.

How-to-open-.dat-File.jpg


ما هو ملف DAT​

.DAT extension هو ملف عام يحمل معلومات مهمة حول البرامج المستخدمة لإنشاء ملف معين. يمكن أن يكون إما في نص عادي أو شكل ثنائي. ومع ذلك ، في بعض الحالات النادرة ، يمكنك العثور عليها في شكل بيانات حقيقية لملف فيديو لـ VCDGear و CyberLink PowerDirector وبرامج أخرى مماثلة.
يمكن أن تأتي في ملف مرفقات البريد الإلكتروني مثل ملفات winmail.dat ومقاطع الفيديو والصور والمستندات وما إلى ذلك التي يتم إنشاؤها عادةً بواسطة Microsoft Exchange Servers. لكن العديد من البرامج الأخرى تنشئ ملفات DAT بالإضافة إلى إشارات إلى وظيفة معينة في البرنامج الخاص بها.
عادة ، يتم إخفاء هذه الملفات في مجلدات البيانات الخاصة بالتطبيق ، ولكن لا يزال بإمكانك رؤيتها كثيرًا إذا تلقيت مرفقًا ساخرًا في بريدك الإلكتروني مع الامتداد أو إذا قمت بتخزين ملف فيديو بالمثل.
غالبًا ما يخبرنا الاسم عن نوع الملف ، وإلا فإنه من الصعب حقًا معرفة نوع الملف الذي تتعامل معه ، سواء كان نصًا أو صورًا أو أفلامًا أو أي شيء مختلف تمامًا.
فمثلا:
maketecheasier..jpg



هنا ، يشير اسم الملف إلى أنه ملف صوتي.

كيفية فتح ملف دات​

عادة ما يتم تصميم هذه الملفات لتستخدمها التطبيقات وليس ليتم فتحها يدويًا. يخزن هذا الملف في ألعاب مثل Minecraft أجزاء من المستويات التي يتم تحميلها مع تقدم اللعبة. يمكنك فتحها بالبرامج التي تم إنشاؤها لهذا الغرض أو يمكنك حتى استخدام محرر نصوص أو VLC. يعتمد فتح ملف DAT على نوع الملف الذي تتعامل معه والمعلومات التي يحتوي عليها.

باستخدام محرر النصوص​

يمكنك استخدام أي محرر نصوص لفتح ملف DAT. جميع برامج تحرير النصوص لها عملية مختلفة لفتح ملف DAT ولكنها سهلة الاستخدام.
انقر بزر الماوس الأيمن على الملف الذي تريد فتحه وحدد خيار "فتح باستخدام". ثم اختر محرر النصوص الخاص بك.
how-to-open-dat-file.jpg



الآن ، إذا كان الملف نصيًا ، فسيبدو مثل الصورة أدناه:
open_in_notepad.jpg



خلاف ذلك ، ستبدو مثل الصورة الموضحة أدناه:
2020-06-22_10-32-18.jpg

إذا كان محرر النصوص الخاص بك يشبه الصورة أعلاه ، فهذا يعني أنه ليس ملفًا نصيًا وتحتاج إلى فتحه بأدوات أخرى أو عدم فتحه على الإطلاق.

فتح ملفات فيديو دات​

كما ذكرنا سابقًا ، تحتوي بعض البرامج مثل VCDGear أو CyberLink PowerDirector على ملفات فيديو DAT. يمكنك فتح هذه الملفات بالبرامج التي تحملها في مجلدها أو يمكنك استخدام VLC.
انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف الذي تريد فتحه وحدد خيار "فتح باستخدام". ثم حدد VLC من القائمة. لكن لا ترفع آمالك لأن معظم ملفات .DAT في أدلة البرامج الخاصة بك ستكون عديمة الفائدة لأنها غالبًا رموز كمبيوتر غامضة ، ومعظمها يشبه هذا إن لم يكن كلها.

تحويل ملفات DAT​

إذا لم يعمل شيء ولم يكن لديك أي دليل حول مصدر ملف .DAT ، فقد يعمل تحويلها إلى تنسيقات أخرى مثل النص أو الصوت أو الفيديو. في بعض الأحيان ، قد ينتهي الأمر بتخزين ملفات VCD التي تستخدم تنسيق .mpg كملف DAT.
في هذه الحالة ، كل ما عليك فعله هو النقر بزر الماوس الأيمن على الملف والانتقال إلى الخصائص. بدلاً من اسم الملف ، استبدل dat بالتنسيق الذي تعتقد أن الملف الأصلي به. ومع ذلك ، قبل بدء العملية ، قم بعمل نسخة من الملف ثم قم بتحويله لأن التحويل الخاطئ قد يفسد الملف.
convert-dat-file.jpg



يمكنك أيضًا استخدام محول ملفات للغرض نفسه وستختلف العملية باختلاف البرنامج الذي تستخدمه. هناك مجموعة متنوعة من محولات الملفات ، المجانية والمتميزة ، المتاحة عبر الإنترنت.

كيفية فتح ملف Winmail.dat​

يقوم Microsoft Outlook أحيانًا بتحويل البريد الإلكتروني إلى تنسيق dat. تلقائيًا. يحدث هذا أيضًا مع خوادم البريد الإلكتروني الأخرى. إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا تم إنشاؤه في Outlook بينما لا يكون لديك Outlook ، فستحصل على ملف winmail.dat كمرفق. لن تتمكن من رؤية الرسالة كاملة. يمكنك استخدام winmaildat.com لفتح هذا المرفق.
لذلك ، سيتعين عليك تنزيل الملف من مرفق البريد الإلكتروني ، ومن أجل ذلك انتقل إلى Winmaildat.com.
Winmail.dat-Files.jpg

حدد "اختيار ملف" ، وانتقل إلى ملف DAT الذي قمت بتنزيله ، وانقر فوق فتح. بمجرد تحميل الملف ، انقر فوق ابدأ. بعد انتهاء winmaildat.com ، سيتم نقلك إلى صفحة النتائج لمشاهدة محتويات ملف DAT هذا.

في iPhone و iPad​

يمكنك استخدام الأداة المجانية TNEF's Enough لفتح وعرض والسماح بالوصول إلى أي بيانات في مرفق winmail.dat في تطبيق بريد iOS.
  • قم أولاً بالخروج من تطبيق بريد iOS وقم بتنزيل TNEF's Enough من متجر التطبيقات.
  • الآن أعد فتح البريد الذي يحتوي على مرفق winmail.dat.
  • اضغط على المرفق وحدد "نسخ إلى TNEF's Enough".
ttachments-files-on-iphone-ipad-with-tnef-enough_1.jpg

  • إذا كان الملف قابلاً للقراءة ، فسيفتحه برنامج TNEF's Enough في iOS ويعرض قائمة العناصر الموجودة في المرفق.

في نظام التشغيل Mac OS X​

هناك ثلاث طرق لفتح ملف DAT في نظام Mac.
طريقة 1

هذه هي أسهل طريقة على الإطلاق. كل ما عليك فعله هو فتح ملف winmail.dat وحفظه والاعتماد عليه كنوع الملف المقصود.
  • افتح البريد باستخدام مرفق ملف winmail.dat.
  • انقر بزر الماوس الأيمن على المرفق وحدد "حفظ المرفق".
save-winmail-dat-attachment-mac-mail-1.jpg



  • في مربع "حفظ باسم" ، استبدل dat بنوع امتداد الملف المطلوب ، ثم احفظ الملف.
openfileextension.jpg



الطريقة الثانية
هذه هي نفس العملية التي استخدمناها أعلاه في iPhone و iPad باستخدام TNEF Enough. قم بتنزيل البرنامج من App Store ، ثم افتح البريد الإلكتروني الذي يحتوي على مرفق DAT. انقر بزر الماوس الأيمن على الملف وانسخه إلى TNEF Enough. حدد "ابدأ" وسيعرض البرنامج صفحة نتائج تحتوي على كل ما بداخل هذا الملف.
الطريقة الثالثة
يمكن لعملاء البريد الإلكتروني المستندة إلى الويب في Gmail التعامل بسهولة مع ملفات winmail.dat ويمكنهم تفسيرها بدقة على أنها إما مرفق ملف دقيق أو بريد إلكتروني منسق ، بشكل جيد دائمًا. لذلك ، كل ما عليك فعله هو إعادة توجيه البريد الإلكتروني الذي يحتوي على مرفق DAT إلى حساب Gmail الخاص بك. ثم افتح Gmail في متصفح الويب لعرض الملف.

ملفات DAT الأخرى​

برنامج آخر يستخدم ملف DAT هو DriveImage XML والغرض منه مختلف تمامًا عن تلك المذكورة أعلاه. DriveImage XML هو برنامج نسخ احتياطي ويحتفظ ملف DAT الخاص به بالنسخة الاحتياطية بالكامل ويرافقه ملف XML. لا يمكنك عرض هذا الملف في أي برنامج آخر باستثناء DriveImage XML الذي أنشأ هذا الملف.
تستخدم العديد من البرامج الأخرى ملفات DAT أيضًا. يستخدم Bitcoin Core ملف محفظة عميل Bitcoin المسمى wallet.dat. يحفظ نظام التشغيل Porteus Linux ملفات الحاوية الخاصة به بامتداد ملف DAT. بالنسبة لتطبيقات Piriform ، فإنها تخزن معلومات إمكانية النقل والتسجيل. بينما يقوم Windows Registry بتخزين خلايا النحل ومعلومات التسجيل الأخرى في ملفات DAT.
يتم تخزين معلومات برنامج إلغاء التثبيت الخاصة بـ Inno Setup فيها. هذه مجرد أمثلة قليلة لملفات DAT التي لا يُقصد فتحها يدويًا. إذا قمت بذلك ، فسوف تصبح فاسدة وعديمة الفائدة. إذا كنت تريد فتح هذه الملفات ، فسيتعين عليك فتحها بالبرامج التي أنشأتها في المقام الأول.

أسئلة وأجوبة لملفات DAT

س # 1) ما هو البرنامج الذي يمكننا استخدامه لفتح ملف DAT؟
الإجابة
: يمكنك استخدام محرر نصوص أو VLC لفتح ملف DAT اعتمادًا على نوع الملف. يفضل عدم العبث بها إلا عند الضرورة.
س # 2) كيف تحول ملف DAT إلى PDF؟
الإجابة:
يمكنك استخدام طابعة PDF لتحويل ملف DAT إلى PDF. ستعتمد العملية على طابعة PDF التي تستخدمها. هناك العديد من هذه الأشياء المتاحة على الإنترنت مجانًا ومميزة.
س # 3) كيف تحول DAT إلى Word؟
الإجابة:
أولاً ، ابحث عن المجلد الذي يحمل ملف DAT الذي تريد تحويله. في أعلى شاشة المجلد ، يوجد خيار "أدوات" ، انقر فوقه. حدد خيار "عرض" وإلغاء تحديد المربع بجوار "إخفاء الامتدادات لأنواع الملفات المعروفة". ضرب موافق.
افتح كلمة ، وانتقل إلى "ملف" ثم انقر فوق "فتح". الآن حدد الملف الذي تريد فتحه. الآن حدد "حفظ باسم" وحفظ حدد "Word 97-2003" في خيار "حفظ كنوع". انقر فوق "موافق" وتكون قد انتهيت.
س # 4) كيفية تحويل DAT إلى نص في Excel؟
الإجابة:
انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف وحدد "فتح باستخدام". حدد Microsoft Excel وقم بإلغاء تحديد المربع الموجود بجوار خيار "استخدام البرنامج المحدد دائمًا لفتح هذا النوع من الملفات". انقر فوق موافق. انتقل الآن إلى "ملف" وحدد "حفظ باسم". قم بتسمية ملفك وحدد "حفظ كنوع". حدد CSV (قيم مفصولة بفواصل) و "احفظ" الملف.
س # 5) ما هو Bootstat dat؟
الإجابة:
هو فيروس حصان طروادة يستهدف أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows والذي يفسد ملفات النظام ويغير إعدادات النظام بشكل تعسفي لإصابة النظام. لذا ، بغض النظر عن أي شيء ، لا تحاول أبدًا فتحه أو النقر فوقه.
س # 6) هل يمكنني حذف ملفات .DAT؟
الإجابة:
نعم ، يمكنك ، تمامًا كما يمكنك حذف الملفات الأخرى. ولكن إذا حذفت ملف DAT الخاطئ ، فقد يتلف أحد البرامج وينتهي بك الأمر بفقدانه. لذلك ، قبل الضغط على زر الحذف هذا ، تأكد من أن الملف غير مرتبط بأي برنامج.

خاتمة​

يلخص DAT مجموعة واسعة ومتنوعة من الملفات التي تعتبر بالغة الأهمية للبرنامج ويجب تركها بمفردها. يمكن أن يؤدي التلاعب بها أو العبث بها إلى جعل البرامج ذات الصلة عديمة الفائدة. لا يمكن تعديل هذه الملفات بسهولة وهي غامضة لسبب ما.
ولكن إذا كنت تريد فتح ملف .DAT ، فاستخدم البرنامج المناسب. إذا كنت تعتقد أنه يحتوي على بعض الوسائط التي يمكنك تشغيلها أو في حالة وجود بعض النصوص ، فيمكنك القراءة والمضي قدمًا وفتحه ولكن قم بعمل نسخة من ملف .DAT أولاً. لا تتدخل في الأصل.
 

المواضيع المشابهة

أعلى