الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم



اقدم لكم فيما يلي أهم 8 طرق فعالة لتوفير المال كل يوم

F%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%AE%D8%A7%D8%B1.jpg

تقسيم الراتب

اقسم راتبك مع بداية كل شهر ، ومن بين الأقسام مبلغ مخصص للادخار ، فلا تستخدمه في أيام الشهر. بالمثابرة ، حتى ولو لجزء صغير ، ستتمكن تدريجياً من ادخار جزء من المال.
الإنفاق على ما هو مهم
بالإضافة إلى تقليل الإنفاق على العناصر غير الأساسية ، من الحكمة الإنفاق على الأشياء المهمة وعندما تحتاج إليها. هذا يجعل خطة التوفير والحفاظ على الميزانية أسهل بكثير. إعطاء الأولوية للإنفاق على الأساسيات.​

الإلمام بالتسوق الذكي

هناك بعض الطرق التي تساهم في تقليل قيمة فاتورة التسوق ، مثل إعداد قائمة تسوق لتجنب الاندفاع لشراء منتجات غير مرغوب فيها ، وكذلك استخدام كوبونات الخصم لشراء المنتجات الضرورية أو الاستفادة من العروض الجيدة.​

تحضير وجبات منزلية

إنها لفكرة جيدة أن تقوم بإعداد وجبات الطعام في المنزل كل يوم ، فهذا سيساعدك على توفير الكثير من المال ، بالإضافة إلى الاستمتاع بوجبات صحية.
حضّر قهوتك
قم بإعداد القهوة في المنزل قبل الذهاب إلى العمل أو إحضار معدات القهوة البسيطة معك للعمل. يبلغ متوسط تكلفة شراء فنجان واحد من القهوة حوالي 10 ريالات ، فإذا كنت تشرب فنجانين من القهوة يوميًا ، فإنك تنفق حوالي 600 ريال على القهوة فقط شهريًا.​

كف عن التدخين

أكدت العديد من الأبحاث والدراسات العواقب الصحية للتدخين لما يحتويه من مواد سامة. ولهذا أعلنت المملكة العربية السعودية العام الماضي 2016 عن رفع أسعار التبغ ومشتقاته.
عليك أن تحسب عدد علب السجائر التي تدخنها يوميًا ، وكم ستوفر خلال الشهر الذي تتوقف فيه عن التدخين.​

قلل من المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية أحيانًا عنصرًا أساسيًا في تناول الوجبات اليومية للعديد من الأشخاص ، على الرغم من الأضرار الصحية التي تسببها. بتقليل الاستهلاك أو إيقافه ستوفر لك ما بين 2 ريال حتى 6 ريال في اليوم. تأتي أهمية هذه الخطوة خاصة في ظل قرار رفع أسعار المشروبات الغازية.

ترشيد استخدام الكهرباء

ولماذا لا نفكر في ترشيد استخدام الكهرباء لتقليل الفاتورة الشهرية ؟! وذلك من خلال إطفاء الأنوار عند مغادرة الغرفة ، واستخدام المصابيح الموفرة للطاقة ، وفصل الأجهزة الكهربائية عند عدم استخدامها ، وضبط التكييف على 24 درجة لتجنب الاستهلاك الزائد للكهرباء.

1- مهارات اعداد الميزانية :
جميع طرق الادخار تعتمد على مهارة اعداد ميزانية جيدة ولذلك فان طريقة توفير المال المثالية يلزمها وجود خطة وميزانية محكمة مقامة على اساس ترتيب الاوليات ومعرفة الاحتياجات الشخصية وهذه اول خطوة فى تعلم مهارة اعداد الميزانية هى دراسة الموارد والاحتياجات وترتيب الاولويات بشكل محايد وهنا سوف يمكن وضع ميزانية جيدة وسوف يمكن التمتع بمهارة اعداد الميزانية فيما بعد فى الادخار والاستثمار .

2- مهارات التسوق والتسويق :
الانفاق الرشيد ومعرفة كيفية شراء الامور باسعار جيدة ومتابعة العروض الجيدة للشراء دون ان يكون هناك هوس للتسوق او شراء كماليات لاداعى لها من اهم طرق ادخار المال ولذلك من المهم امتلاك مهارات التسوق والتسويق وان يكون هناك نوع من الذكاء فى الشراء والمقارنة بين العروض المختلفة ومعرفة ما هو الانسب والافضل للشراء وقتها سوف يتم توفير المال بشكل ملحوظ .

3- الابداع :
ليس غريب ان يكون الابداع احد المهارات اللازمة لتعلم كيفية الادخار حيث ان ادخار المال يحتاج الى بعض الحيلة وتفكير فى امور غير مألوفة تساعد على توفير المال وزيادة الدخل فعلى سبيل المثال ربة المنزل التى تستطيع ان تعد وجبة كاملة باقل الامكانيات يمكن تسمية هذا ابداع وكذلك الرجل القادر على استغلال هوايته لزياده دخله وتوفير المال فهذا ايضا ابداع كل هذه الصور من الابداع تساعد كثيرا على الادخار والاستثمار .

4- مهارات الاستثمار :

الاستثمار والادخار بينهم ارتباط وثيق حيث يساعد الاستثمار على زيادة الاصول الثابتة او الاموال السائلة وبالتالى زيادة ادخار المال وهنا لايحتاج الاستثمار الى امتلاك مهارات اقتصادية فذة فكل ما يحتاجه الامر هو تعلم مهارات الاستثمار البسيطة مثل معرفة كيفية استغلال المال فى مشروع ما يزيد الدخل او كيفية الادخار، فمهارات الاستثمار بسيطة للغاية تتطلب الدراية بالقليل من الحسابات وسوف يتم زيادة توفير المال بشكل كبير .
 

المواضيع المشابهة

أعلى