ما هو البهاق؟

البهاق هو حالة مستمرة أو مزمنة تفقد فيها مناطق الجلد صبغتها الطبيعية (اللون) وتصبح شاحبة جدا أو بيضاء أو وردية فاتحة. البهاق شائع ، ويؤثر على حوالي 1 ٪ ، أو واحد من كل مائة شخص ، من سكان العالم. يمكن أن يبدأ في أي عمر بعد الولادة ، ولكن في أكثر من نصف الأشخاص المصابين به يظهر قبل 20 عاما من العمر. لا يمكن التنبؤ بكمية الجلد المصابة بالبهاق والسرعة التي ينتشر بها ، وتختلف من بقع صغيرة واحدة إلى فقدان كامل للون الجلد. في معظم الناس يميل البهاق إلى التغير ببطء، مع فترات من الاستقرار غالبا ما تستمر عدة سنوات. قد تعود الصبغة جزئيا في بعض الأشخاص ، من خلال العلاج أو في بعض الأحيان بدون علاج. من المهم ملاحظة أن إعادة التصبغ (عودة اللون) غير مضمونة بعد العلاج وقد يعود البهاق بعد العلاج.

ما الذي يسبب البهاق؟

تسمى الصبغة التي تعطي بشرتك لونها الطبيعي الميلانين وتتكون من خلايا تعرف باسم الخلايا الصباغية. في بقع البهاق تكون الخلايا الصباغية غير نشطة ولكنها قد لا تزال موجودة. والسبب في ذلك غير مفهوم تماما. ومع ذلك ، يعتبر البهاق حالة "مناعة ذاتية" يرفض فيها الجهاز المناعي للجسم بعض خلاياه الخاصة (الخلايا الصباغية في حالة البهاق). أمراض الغدة الدرقية وغيرها من أمراض المناعة الذاتية أكثر شيوعا لدى الأفراد المصابين بالبهاق.

قد تؤدي الصدمات المتكررة مثل الحروق أو الجروح أو الضغط المتكرر أو فرك الجلد أو خدشه إلى ظهور مناطق جديدة من البهاق لدى بعض المرضى. وهذا ما يسمى "ظاهرة كوبنر".

يصيب البهاق الرجال والنساء من جميع الأعراق على قدم المساواة ولكنه أكثر وضوحا لدى الأشخاص ذوي البشرة الملونة. انها ليست معدية. لا يوجد دليل طبي على وجود أي صلة بين النظام الغذائي أو التدخين والبهاق.

هل البهاق وراثي؟

نعم ، البهاق له أساس وراثي ، على الرغم من أن أقل من نصف المصابين بالبهاق يعرفون شخصا في أسرهم مصابا به أيضا. إذا كنت مصابا بالبهاق، فلا يترتب بالضرورة أن أطفالك سيصابون به.

ما هي أعراض البهاق?

لا يكون البهاق عادة حكة أو قرحة، ولكن بعض الأشخاص يعانون من بعض الإحساس بالحكة على الجلد قبل ظهور رقعة بهاق جديدة.

قد يسبب ضوء الشمس حروق الشمس للمناطق المكشوفة لأنه لم يعد هناك ميلانين واقي في بقع البهاق. بالإضافة إلى ذلك ، قد يشعر بعض الأشخاص بالحرج من البهاق لأنه قد يبرز بشكل أكثر وضوحا عندما يكون الجلد المحيط مدبوغا أو مصبوغا بشكل غني.

قد تؤثر الإصابة بالبهاق عليك نفسيا وقد تعاني من القلق والاكتئاب وانخفاض احترام الذات. يرجى إبلاغ طبيبك إذا كان هذا هو الحال ، والذي سيكون قادرا على التوصية بمصادر المساعدة الذاتية أو الإحالة إلى الخدمات النفسية إذا لزم الأمر.

كيف يبدو البهاق؟

يتكون البهاق من بقع غير منتظمة الشكل من الجلد تفتقر إلى تصبغ الميلانين الطبيعي وهي شاحبة جدا أو وردية أو بيضاء. غالبا ما يكون متماثلا ، مما يؤثر على جانبي الجسم. الجلد يبدو طبيعيا تماما. المواقع الأكثر شيوعا للبهاق هي اليدين والوجه ، حول فتحات الجسم (العينين والخياشيم والفم وزر البطن والمناطق التناسلية) ، وداخل طيات الجسم مثل الإبطين والفخذ. عندما يتعلق الأمر بالجلد الحامل للشعر ، قد يفقد الشعر صبغته ويظهر أبيض.

غالبا ما تبدأ إعادة التصبغ (عودة اللون) حول بصيلات الشعر (الجذور) ، مما يعطي الجلد في البداية مظهرا مرقطا.

كيف سيتم تشخيص البهاق؟

عادة ما يتم التشخيص بسهولة إما من قبل طبيبك العام (بما في ذلك الطبيب العام مع الدور المحسن) أو طبيب الأمراض الجلدية. في بعض الأحيان ، يكون الفحص تحت مصباح الأشعة فوق البنفسجية مفيدا لتأكيد المناطق المصابة ، خاصة في الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة. بمجرد تشخيص البهاق، سيأخذ طبيبك عادة عينة دم للتحقق من مرض الغدة الدرقية وقد يختبر أيضا حالات المناعة الذاتية الأخرى.

إذا كنت تتجنب كل التعرض لأشعة الشمس بسبب البهاق الخاص بك ، فيجب عليك مناقشة طبيبك حول استبدال فيتامين (د) وما إذا كنت قد تحتاج إلى فحص مستويات فيتامين (د) في المصل.

قد يلتقط طبيبك أحيانا صورا سريرية لمراقبة البهاق وتأثير أي علاج تتلقاه.

هل يمكن علاج البهاق؟

لا يوجد علاج للبهاق. على الرغم من أن العلاج قد يكون مفيدا في استعادة لون بشرتك، إلا أنه لا يمكن أن يمنع انتشاره أو تكراره وقد لا تكون إعادة التصبغ دائمة.

كيف يمكن علاج البهاق؟

هناك خيارات علاجية يمكن مناقشتها مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.

قد تقرر عدم علاج البهاق، بعد التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك. يمكنك اختيار حماية بشرتك باستخدام واقيات الشمس والعثور على منتج تغطية جيد عندما تختار استخدامه.

إذا قررت طلب العلاج لبقع البهاق، تتوفر الخيارات التالية.

  • واقيات الشمس. سوف تحترق مناطق البهاق بسهولة في الشمس. يجب عليك استخدام واقي من الشمس مع تصنيف 4 * أو 5 * UVA و SPF 50 وتطبيقه على البقع المصابة والجلد المحيط قبل الخروج في الهواء الطلق إلى الشمس في المناطق المكشوفة للمساعدة في حماية بشرتك. يجب أيضا استخدام تدابير الحماية من أشعة الشمس القياسية الأخرى ، مثل الملابس الواقية المناسبة وتجنب أشعة الشمس (انظر "أهم نصائح السلامة من أشعة الشمس" أدناه لمزيد من المعلومات).
  • الكورتيكوستيرويدات الموضعية. قد يؤدي تطبيق كريم أو مرهم مضاد للالتهابات قوي أو قوي جدا للكورتيكوستيرويد إلى مناطق البهاق إلى استعادة بعض الصباغ. الآثار الجانبية ، مثل ترقق الجلد وعلامات التمدد ، هي خطر مع الاستخدام المستمر.
  • مثبطات الكالسينيورين. هناك نوع آخر من الكريمات والمرهم المضاد للالتهابات يسمى مثبط الكالسينيورين ، والذي قد يستعيد أيضا الصباغ لدى بعض المرضى. سيساعد هذا العلاج الموضعي على تجنب الآثار الجانبية للكورتيكوستيرويد لترقق الجلد ويمكن استخدامه على وجه الخصوص لعلاج بهاق الوجه. يمكن وصف مثبطات الكالسينيورين بالتناوب مع كريم أو مرهم كورتيكوستيرويد موضعي ، لتجنب الآثار الجانبية لترقق الجلد للكورتيكوستيرويد الموضعي من تلقاء نفسه.
  • الكورتيكوستيرويدات الفموية: يمكن في بعض الأحيان النظر في دورات قصيرة من الكورتيكوستيرويدات الفموية إذا كنت تعاني من البهاق سريع الانتشار. قد يرتبط هذا العلاج بمجموعة واسعة من الآثار الجانبية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ؛ زيادة الوزن ، ترقق الجلد ، تغيرات المزاج وإعتام عدسة العين.
  • العلاج بالضوء. وهذا ينطوي على تعريض الجلد المصاب للأشعة فوق البنفسجية الاصطناعية. قد يكون العلاج الضوئي مفيدا في نسبة من المرضى الذين يعانون من البهاق. ومع ذلك ، غالبا ما يحتاج العلاج إلى إطالة أمده ، ويتألف من زيارات المستشفى مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لعدة أسابيع (عادة ما لا يقل عن 12 أسبوعا وفي بعض الحالات تصل إلى عام واحد). قبل بدء العلاج الضوئي وأثناء العلاج، عادة ما يتم التقاط صور طبية للبهاق من أجل مراقبة التقدم. إعادة التصبغ الكامل أمر غير عادي ويمكن أن يحدث تصبغ (فقدان اللون) مرة أخرى بعد العلاج الضوئي. مناطق مثل أطراف الأصابع والقدمين أقل عرضة للتحسن (انظر نشرة معلومات المريض حول العلاج بالضوء). يمكن أيضا استخدام العلاج الضوئي مع مثبطات الكورتيكوستيرويد الموضعية أو الفموية أو الكالسينيورين كبرنامج علاجي لك.
  • العلاجات النفسية. قد تكون المساعدة المهنية في تطوير آليات التأقلم مفيدة لبعض الأشخاص المصابين بالبهاق أو مقدمي الرعاية لهم مثل الوالدين. يجب أن يوجهك طبيبك إلى موارد المساعدة الذاتية للدعم. إذا كان البهاق يسبب ضائقة شديدة، فقد تعرض عليك الإحالة إلى الخدمات النفسية للعلاج بالتحدث الفردي أو الجماعي للمساعدة في إدارة البهاق.
  • التستر. هناك عدد من الخيارات للتستر أو المزج في البقع الخاصة بك. أولا ، تتوفر المشورة من الخبراء حول تمويه الجلد عن طريق الإحالة من خلال طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك أو عبر الإنترنت عبر المؤسسة الخيرية Changing Faces. هناك منتجات تمويه ذات نوعية جيدة في مجموعة من الألوان المقاومة للماء وأقل عرضة للفرك خلال النهار أو على ملابسك.
قد تجد أيضا بعض العلامات التجارية للماكياج التي تم تحديدها على أنها "طويلة الأمد" ، أو منتجات دباغة بدون شمس مفيدة للاستخدام اليومي. يمكن لمجموعات دعم المرضى في كثير من الأحيان المساعدة في قوائم المنتجات المتاحة أو التوصيات الشخصية للأعضاء.

بالإضافة إلى خيارات العلاج المذكورة أعلاه ، لا تتوفر خيارات العلاج التالية على نطاق واسع في NHS ولكن في عدد محدود من المراكز ذات الاهتمام المتخصص فقط.

  • العلاج الجراحي. تتضمن هذه العملية زرع مناطق صغيرة من الجلد الطبيعي في مناطق البهاق المستقر (دون تغيير لأكثر من عام). طريقة العلاج هذه ليست في الاستخدام العام أو متوفرة بشكل روتيني في NHS.
  • أول أكسيد الكربون2 ليزر وكريم 5-فلورويوراسيل. يمكن استخدام هذا المزيج في بعض الأحيان في البالغين على اليدين والقدمين فقط.
  • علاج ليزر إكسيمر. تحسنت بعض مناطق البهاق من العلاج بالليزر المسمى ليزر Excimer. يبدو أن هذا العلاج يعمل بشكل أفضل على البهاق الذي لم يتغير لفترة طويلة ويؤثر على مناطق صغيرة نسبيا من الجلد. عادة ما يستخدم العلاج بالليزر مع العلاجات الموضعية.
  • إزالة الصباغ المتبقي. إذا انتشر البهاق على نطاق واسع جدا (أكثر من 50٪ من الجسم) أو شمل مساحات واسعة من الوجه أو اليدين ، فقد يكون من المعقول في ظروف استثنائية التفكير في إزالة الكميات الصغيرة المتبقية من المناطق المصطبغة من الجلد باستخدام مادة كيميائية مبيضة مثل الهيدروكينون. يجب مناقشة الآثار العاطفية والاجتماعية والطبية لهذا العلاج بعناية قبل استخدام هذا العلاج ويجب أن يتم ذلك فقط تحت إشراف متخصص.
الرعاية الذاتية (ماذا يمكنني أن أفعل؟)

أهم نصائح السلامة من أشعة الشمس

  • احمي بشرتك المكشوفة بالملابس ، ولا تنس ارتداء قبعة تحمي وجهك ورقبتك وأذنيك ، وزوج من النظارات الشمسية الواقية من الأشعة فوق البنفسجية.
  • اقض بعض الوقت في الظل بين الساعة 11 صباحا و 3 مساء عندما يكون الجو مشمسا.
  • عند اختيار واقي من الشمس ، ابحث عن عامل حماية من الشمس عالي الحماية (SPF 50 أو أكثر) للحماية من الأشعة فوق البنفسجية UVB ، و 4 أو 5 نجوم UVA للحماية من الأشعة فوق البنفسجية UVA. ضع الكثير من واقي الشمس على جميع المناطق المعرضة لأشعة الشمس قبل 15 إلى 30 دقيقة من الخروج في الشمس ، وأعد وضعه كل ساعتين وبعد السباحة مباشرة وتجفيف المنشفة والتمارين الشاقة.
  • لا ينبغي استخدام واقيات الشمس كبديل للملابس والظل ، بل إنها توفر حماية إضافية. لن يوفر واقي الشمس حماية بنسبة 100٪. حافظ على الرضع والأطفال الصغار بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان. قد يكون من الضروري تناول أقراص مكملات فيتامين (د) لأن تجنب أشعة الشمس بشكل صارم يمكن أن يقلل من مستويات فيتامين (د). يجب أن تسأل طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية عن هذا.
نصيحة فيتامين (د)

ولا تزال البينات المتعلقة بالآثار الصحية لمستويات فيتامين (د) في الدم، والتعرض لأشعة الشمس، وتناول فيتامين (د) غير حاسمة. تجنب جميع التعرض لأشعة الشمس إذا كنت تعاني من حساسية الضوء، أو للحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد وسرطانات الجلد الأخرى، قد يرتبط بنقص فيتامين (د).

يجب على الأفراد الذين يتجنبون التعرض لأشعة الشمس التفكير في قياس فيتامين (د) في المصل. إذا انخفضت المستويات أو كانت ناقصة ، فقد يرغبون في التفكير في تناول فيتامين D3 التكميلي ، 10-25 ميكروغرام يوميا ، وزيادة تناولهم للأطعمة الغنية بفيتامين (د) مثل الأسماك الزيتية والبيض واللحوم والسمن النباتي المدعم والحبوب. تتوفر مكملات فيتامين D3 على نطاق واسع من متاجر الأغذية الصحية.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى