من هو المهدى المنتظر وما هى صفاته, تعرف على صفات المهدي المنتظر

الموضوع في 'القسم الاسلامي' بواسطة ShRoOoq, بتاريخ ‏7 ابريل 2016.

  1. ShRoOoq

    ShRoOoq Very Excellent

    x
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخبرنا النبي - صلى الله عليه وسلم- في أحاديث كثيرة بظهور رجل في آخر الزمان من آل بيته يوافق اسمه اسم النبي - صلى الله عليه وسلم- واسم أبيه اسم أبيه ، يتولى إمرة المسلمين ، يملك سبع سنين ، ويصلي عيسى بن مريم عليه السلام خلفه ، ويؤيد الله به الدين ، ويملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ، ويكتب الله على يديه خيراً كثيراً ، وتنعم الأمة في عهده نعمة لم تنعمها قط ، فتخرج الأرض نباتها وتمطر السماء قطرها ويعطى المال بغير عدد .
    وهذه الأحاديث رواها الأئمة في الصحاح والسنن والمعاجم والمسانيد ، وأفردها بعضهم بالتأليف كأبي نعيم ، و السيوطي ، و ابن كثير ، و الشوكاني وغيرهم ، وعدها بعضهم من المتواتر تواتراً معنوياً ، ومن هذه الأحاديث :
    بعض الأحاديث الواردة في شأن المهدي
    - حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : ( لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي ) رواه الترمذي و أبو داود ، وفي رواية لأبي داود ( يواطىء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي ) .

    - حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : ( المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين ) رواه أبو داود وغيره .
    - حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( المهدي من عترتي من ولد فاطمة ) . رواه أبوداود .
    - حديث علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : ( المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة ) رواه أحمد و ابن ماجه .
    - حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال : ( يخرج في آخر أمتي المهدي ، يسقيه الله الغيث ، وتخرج الأرض نباتها ، ويعطى المال صحاحاً ، وتكثر الماشية ، وتعظم الأمة ، يعيش سبعاً أو ثمانياً (يعني حججا) أخرجه الحاكم ووافقه الذهبي .
    - حديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: ( ينزل عيسى بن مريم ، فيقول أميرهم المهدي : تعال صل بنا ، فيقول : لا ، إن بعضكم أمير بعض تكرمة لهذه الأمة )
    رواه الحارث بن أبي أسامة في مسنده بإسناد جيد كما قال ابن القيم في المنار المنيف

    ماذا قال الرسول عن المهدي المنتظر
    قال الحبيب في احاديث صحيحة :-
    ان المهدي مني اي من اولاد فاطمة الزهراء اسمه على اسمي واسم ابيه على اسم ابي . المهدي يولد في المدينة المنورة ويتلقي علوم الاسلام بها وعندما يبلغ اربعين عاما يدعوه المسلمون الى البيعة ليبايعوه خليفة واماما فيبايعوه الناس وهو للبيعة كاره لايحب ان يكون حاكما اوخليفة ولكن الناس يكرهونه على البيعة ويقولون له ليس هناك من هو اصلح منك فيتقبل البيعه في مكه وهو كاره لها ثم يكون جيشا اسلاميا يذهب به الي احد الطغاة في الشام ويقاتله . وبينما المعركة ملتحمة في بلاد الشام اذا بالمهدي يتوجه ليصلي بالمسجد الاقصي بعدما يخلصه الله من ايدي اليهود . وبينما المهدي يصلي بالمسجد الاقصي اماما اذ نزل المسيح بن مريم واراد المسيح ان يصلي فقال الناس يا مسيح صلي بنا اماما فيقول عيسي ابن مريم والله لا اصلي اماما بأحد من أمة محمد اكراما لنبيها محمد انما امامكم منكم فيتقدم المهدي ليصلي اماما ويصلي المهدي بالمسيح ابن مريم اماما تكرمةالهذه الأمة .
    وعندما يفرغ المهدي مع المسيح بن مريم من الصلاة اذ بهم يتلقون انباء تفيد ان المسيخ الدجال وهو ملك من ملوك اليهود اخذ يزحف لقتال المسلمين ووراءه سبعون ألف يهودي فيتوجه اليه المهدي والمسيح بن مريم فيقتلان المسيخ الدجال وينتصران علي جيشه ويسلم المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والمسجد الاقصى .
    وصف المهدي المنتظر
    يقول الرسول صلي الله عليه وسلم انه :
    • طويل القامة
    • اسمر اللون
    • إذا نظرت إلي وجهه كأنك تنظر الي كوكب دري أي في الحسن والوضاءة .
    • أجلى الجبهة ليس على جبهته شعر نازل( يعني شعره مرفوع على رأسه)
    . أقنى الأنف (يعني أنفه طويل ودقيق ومرتفع من الوسط ودقيق الأرنبة ) .
    . أكحل العينين واسعهما ، أزج- أي دقيق الحاجبين طويلهما . أبلج – أي مفرق الحاجبين غير مقرونهما- في خده الأيمن خال أسود ، كث اللحية ، براق الثنايا .
    رؤية العبد الفقير إلى الله (محمد البدري) والخلاصة التي استشفها من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن المهدي المنتظر أقول وبالله التوفيق:-
    أن هناك دلالات وعلامات حددها لنا الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه تد لنا عليه بكل سهوله ويسر وهي كما يلي:
    • أن اسمه محمد ابن عبدالله .
    • أنه من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم من ولد فاطمة الزهراء أي من ذرية الحسن والحسين .
    • أنه يولد في المدينة المنورة ويتربى و يترعرع بها ويتلقى علوم الإسلام بها ...وأقول والله ورسوله أعلم أن هناك مدة زمنية ما بين صباه وقبل بعثته تكون الأرض قد ملئت ظلما وجورا وتصور الظلم الذي سيحل بالأرض وسكانها في ذلك الزمان وما سيشهده المهدي ويسمع عنه من ظلم وجور وهو لا يزال صبيا يافعا وهذا الصبي لا بد أن تتوافر فيه صفات المتقين وأولياء الله الصالحين منذ ولادته وحتى بعثته لكي لانقع في الشبهات ونفتتن برجل غيره .
    • وعند ما يبلغ أربعين عاما يبعثه الله إماما وخليفة للمسلمين لكي يملأ الأرض قسطا وعدلا...هنا لابد أن نعلم أنه يجب أن يكون عمر المهدي عند بعثته أربعين عاما...فهناك الكثير قد خرجوا في هذا الزمان وكلهم يقول أنا المهدي فمنهم من لم يأتي حتى بصفة واحدة من صفاته أو أوصافه ومعظمهم تحت الأربعين عاما ...ويجب على كل مسلم أن يحذر كل الحذر من هذه الفتن وأن يطبق ما جاء وأخبر به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولا يستثني منه شيئا لأنه واقع لامحاله .
    • تطبيق أوصافه التي ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام وعدم الاخلال بأي واحد منها والمذكورة أعلاه .
    • أول ظهور له يكون في الحرم المكي بجوار الكعبة فيعرفه مجموعه من أولياء الله الصالحين بأوصافه فيذهبون إليه فيهرب منهم إلى المدينة المنورة فيلحقون به إلى المدينة فيرجع إلى مكة فيلحقون به إلى مكة ثم يحاصرونه هناك ويبايعونه عند الركن اليماني من الكعبة المشرفة إماما وخليفة فيقبل البيعة وهو لها كاره .
    • ظهور حاكما من المسلمين يكون طاغية في عصره يحكم بلاد الشام وهذا الحاكم الطاغية علامة من علامات ظهور المهدي فعندما يقوم ذلك الحاكم بإرسال جيشا جرارا لغزو مكة ويخسف الله بذلك الجيش الأرض في بيداء المدينة تكون تلك علامة واضحة لنا وقد أخبرنا نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم عن ذلك الحاكم الطاغية وجيشه .
    • ومن كراماته أن يسقيه الله الغيث أي تكثر الأمطار في زمانه وتخرج إسلامية وغير إسلامية على يده فتفتح الشام بعد مقتل حاكمها الأرض نباتها وثمارها ويخرج المال صحاحا أي من غير عدد ويعم الخير والسلام والعدل الأرض وتفتح بلدان الطاغية وتفتح روما وتفتح بلاد فارس (إيران ) .
    • هناك فترة زمنية بين حكم المهدي ونزول عيسى ابن مريم عليهما السلام .
    هذا ما وفقني له ربي إن كنت قد أخطأت فمن عندي وان كنت قد أصبت فمن عند الله والله الهادي إلى سواء السبيل وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصبحه وسلم تسليما كثيرا .
    ارجو ان ينال اعجابكم
     

مشاركة هذه الصفحة