إذاعة عن السهر - إذاعة مدرسية كاملة عن السهر وأضراره
154767950231933.jpg

السهر, أضرار السهر, إذاعة كاملة عن السهر, اذاعة قصير عن السهر, مشكلة السهر للطلاب, مقال عن السهر , كلمات عن السهر, عبارات عن السهر, اضرار السهر, اذاعة جديدة عن السهر, ‘ذاعة مميزة عن السهرفقرة للاذاعة المدرسية عن السهر - كلمة مدرسية كاملة جاهزة مكتوبة عن السهر وأضراره ,فقرة للاذاعة المدرسية عن السهر - كلمة مدرسية كاملة جاهزة مكتوبة عن السهر وأضراره
يوافق اليوم الجمعة 13 مارس اليوم العالمي للنوم، وهو الحدث السنوي الذي تنظمه الرابطة العالمية لطب النوم (wasm) لرفع الوعي بالمشاكل المرتبطة بنقص واضطرابات النوم، وشعار هذا العام "النوم الجيد يزيد الصحة والسعادة"، و يهدف اليوم إلى تخفيف الأعباء الناتجة عن مشاكل النوم على المجتمع من خلال زيادة الوعي بأهمية النوم وتحسين طرق الوقاية والعلاج من اضطرابات النوم.

النوم آية عظيمة من آيات الله، فنحن ننام نحو ربع إلى ثلث حياتنا، وهو وقت طويل جدًا، وهي مدة طويلة. فهل يُعقل أن يقضي الإنسان هذه الفترة الطويلة في النوم ولا يكون للنوم فوائد؟ وهل يُعقل أن يخلق الخالق عز وجل الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم، النوم سدى وضياعًا للوقت قال تعالى في سورة الروم: 23 "ومن آياته منامكم بالليل والنهار". الكثير لا يدرك أهمية النوم، ويعتقد أنه مضيعة للوقت، فالإنسان في القرن ال19 كان ينام ساعة إلى ساعتين أكثر من الإنسان في العصر الحاضر، والدراسات المتتابعة كل عقد من الزمن تظهر أن فترة النوم تقل تدريجيًا، وهذه إحدى مشكلات المدنية الحديثة. ويُعزى نقص النوم في العقود الأخيرة إلى دخول الكهرباء والإضاءة. فمخترع الكهرباء والإضاءة "العالم إديسون" كان لديه نظرية يعتقد فيها أن النوم مضيعة للوقت، وأنه يمكن استثمار بعض وقت النوم للعمل والإنتاج، وأنه لو استطاع تحويل الليل إلى نهار لقلل من فترة النوم. وهو بالفعل نجح في إنارة ظلام الليل، ولكنه لم يستطع تغيير خلق الخالق عز وجل، فالنوم وظيفة عضوية ضرورية للإنسان ولكل كائن حي، فكل الحيوانات تنام.


154767949810141.jpg

فوائد النوم المبكر

1- يؤدى النوم إلى زيادة مخزون الطاقة فى الجسم وتجديد خلايا وأنسجة الجسم نتيجة زيادة إنتاج البروتينات وانخفاض نسبة تكسيرها حيث أن البروتينات هى المسئولة عن نمو الخلايا وتعويض ما يتلف منها على سبيل المثال بسبب الأشعة الفوق بنفسجية أو بسبب الضغط النفسى، لهذا فالنوم الجيد هام لجمالك.

2- النوم هام أيضاً للجهاز العصبى فهو يساعده على أن يعمل بكفاءة. فبالإضافة إلى أن النوم يساعد على تنشيط الذاكرة، فهو يسمح بالراحة لأجزاء المخ المسئولة عن التحكم فى المشاعر والتفاعلات الاجتماعية واتخاذ القرارات مما يتيح استعادة نشاطها والعمل بأعلى كفاءة أثناء اليقظة.

3-يرتفع هرمون النمو فى الجسم إلى أعلى مستوياته أثناء النوم
وللسهر
الكثير من الآثار السلبية منها الآثار الجمالية، حيث يؤدي السهر إلى الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد، كما يسبب انتفاخا في الجفون وظهور هالات سوداء تحت العينين واحمرارا فيها، إضافة إلى أنه يفقد الوجه نضارته.

ـ أضرار جسدية: الشعور بالإرهاق والتعب، ضعف البنية الجسدية؛ لعدم قدرة الجسم على بناء الخلايا أثناء النوم، ضعف القدرة على تثبيت المعلومات.. وبالتالي على التركيز والحفظ والتذكير، قصر القامة.. حيث إن هرمون النمو يفرز خلال النوم ليلاً.

ـ أضرار صحية: تضعف مقاومة الجسم ضد الأمراض المعدية بسبب الإجهاد المستمر لكافة وظائف أعضاء الجسم، مثل التهابات الحلق المتكررة والنزلات الشعبية والرئوية، إضافة على فقد الشهية والإصابة بالاضطرابات المختلفة، عدا الصداع والغثيان، كما يؤثر على المزاج؛ إذ يصبح الشخص سريع الغضب ومتوترا.

ـ أضرار دينية: الانشغال بالسهر في أمور دنيوية، ومشاهدة القنوات الفضائية التي أصبح الكثير منها يتفانى في نشر الرذيلة.

والأهم من ذلك كله تضييع الواجبات الشرعية، كالنوم عن صلاة الفجر أو عدم الخشوع في أدائها إن استطاعت الفتاة الاستيقاظ بعد السهر..



Y`hum uk hgsiv < l]vsdm hqvhv ;glm​
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى