الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن قرحة الرحم
علاج قرحة الرحم علاج قرحة الرحم مجرب علاج قرحة الرحم بالأعشاب علاج قرحة الرحم بالتحاميل


قرحة الرحم
قرح الرحم من الأمراض التي تصيب الرحم وتسبب للمرأة الكثير من الأعراض المزعجة والمؤلمة ، وتعود العدوى بها لأسباب عديدة أهمها الإصابة بأحد أنواع الفيروسات المسببة للقرحة ، مثل فيروس الورم الحليمي البشري أو فيروس الهربس البسيط ، أو نتيجة لعدوى بكتيرية ، أو التعرض لمواد كيميائية في منطقة الرحم ، أو الدش المهبلي عدة مرات ، مما يؤدي إلى أضرار متعددة للرحم ، أو نتيجة الإجهاض المتكرر لدى المرأة ، أو بسبب الاتصال الجنسي مع أكثر من شريك ، والتهابات متكررة ومعدية خاصة في المناطق التناسلية ، مما يؤدي إلى تقرحات الرحم ، ومن الجدير بالذكر أن قرح الرحم لا تسبب العقم ، ولا تؤثر على احتمالية الحمل والولادة في المستقبل ، ولا تؤثر على ذلك. لا تؤثر على صحة الجنين

2%D8%B1%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85.jpg

اعراض قرحة الرحم

الأعراض التي تحدث عندما يكون مرض قرحة الرحم خفيفًا أو شديدًا ، وفي البداية تظهر بقعة حمراء وملتهبة على عنق الرحم ، ثم تظهر أعراض أخرى كثيرة ، وسيتم توضيح هذه الأعراض ، وهي كالتالي:

الشعور بالألم أثناء الجماع.
النزيف أثناء ممارسة الجنس أو بعده.
إفرازات غير طبيعية تخرج من المهبل ، وقد يصاحب هذه الإفرازات نزيف.

أسباب قرحة الرحم

تولد بعض النساء مصابات بقرح الرحم ، ويحدث هذا المرض لأن الخلايا الغدية الحساسة التي يتكون منها عنق الرحم تتعرض للتآكل والالتهاب ، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بقرحة الرحم ، وسيتم توضيح هذه الأسباب ، وهي كالتالي:

التغيرات الهرمونية: التغيرات الهرمونية هي السبب الأكثر شيوعًا لمرض قرحة الرحم لدى النساء اللواتي أنجبن أطفالًا ، ولكن النساء الأكبر سنًا والذين يعانون من انقطاع الطمث يعانون من التهاب في الرحم نتيجة التغيرات الهرمونية نادرًا.
تناول حبوب منع الحمل: تؤدي حبوب منع الحمل إلى تغير في مستوى الهرمونات لدى النساء وبالتالي حدوث مرض قرحة الرحم.
الحمل: تكون المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بمرض قرحة الرحم ، وذلك لأن مستوى الهرمونات يتغير باستمرار أثناء الحمل.

تشخيص قرحة الرحم

معظم النساء لا يشعرن بأنهن مصابات بمرض قرحة الرحم ، وعادة ما يتم تشخيص هذا المرض أثناء فحص الحوض الروتيني ، وسيقوم الطبيب بإجراء المزيد من الفحوصات لتأكيد الإصابة ، وأيضاً لتحديد كيفية علاج قرحة الرحم ، وهناك هناك العديد من الفحوصات التي قد يقوم بها الطبيب ، وتشمل هذه الفحوصات:

اختبار عنق الرحم: خلال هذا الاختبار يقوم الطبيب بأخذ عينة من أنسجة عنق الرحم ، ثم يقوم بإرسالها إلى المعمل لتحليلها ، وذلك للكشف عن وجود فيروس الورم الحليمي المسبب لسرطان عنق الرحم.
اختبار التنظير المهبلي: خلال هذا الاختبار يقوم الطبيب بإدخال أنبوب مرن يحتوي على كاميرا في المهبل ، لفحص أنسجة وجدران الرحم من الداخل ، كما قد يأخذ الطبيب عينة من هذه الأنسجة أثناء هذا الاختبار.
أخذ عينة من الرحم: يقوم الطبيب بأخذ عينة من الأنسجة المكونة للرحم ، ثم يقوم بتحليلها ، وذلك للتأكد من الإصابة بمرض قرحة الرحم ، وتجدر الإشارة إلى أن بعض النساء قد يصبن به. تقلصات خلال هذا الإجراء.

علاج قرحة الرحم

عادة لا يتم علاج قرحة الرحم ، وهذا المرض لا يضر المرأة المصابة ، ولكن عندما يتسبب هذا المرض بألم شديد أو نزيف مهبلي ، يقوم الطبيب بمعالجته عن طريق كي الخلايا الغدية المسببة للنزيف ، وهناك عدة أنواع من الكي النوع الأول يتم إجراؤه عن طريق استخدام الحرارة ، والنوع الثاني هو كي عنق الرحم ، ويتم ذلك باستخدام ثاني أكسيد الكربون شديد البرودة ، ويعتبر هذا النوع الأكثر فاعلية في علاج قرح الرحم لدى النساء اللواتي يعانين من خروج الكثير والنوع الثالث يتم باستخدام نترات الفضة ، وبعد العلاج يوصى طبيب المرأة بتجنب ممارسة الجنس واستخدام الفوط لمدة 4 أسابيع ، حتى يلتئم الجرح ، وتجدر الإشارة إلى أنه إذا تعرضت المرأة بعد العلاج لإصابة شديدة. النزيف أو إذا خرجت إفرازات غير طبيعية وذات رائحة كريهة من المهبل ، يجب أن تذهب للرعاية الطبية على الفور.

الوقاية من تقرحات الرحم

يؤدي حدوث الهشاشة في عنق الرحم إلى حدوث مرض قرحة الرحم ، كما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى التي تصيب الرحم ، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على اتباعها لمنع حدوث هشاشة الرحم ، وهذه سيتم شرح الطرق ، وهي كالتالي:

أخذ لقاح ضد فيروس الورم الحليمي البشري: أخذ لقاح ضد فيروس الورم الحليمي البشري يساعد على منع الإصابة بالعديد من الأمراض التي قد تصيب الرحم مثل سرطان عنق الرحم أو مرض قرحة الرحم ، وتجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاح عادة ما يتم تناوله بين سن 11 إلى 45. سنة.
فحوصات عنق الرحم الروتينية:
تساعد الفحوصات الروتينية لعنق الرحم في الكشف المبكر عن أي أمراض قد تصيب الرحم ، بما في ذلك القرحة ، والاكتشاف المبكر يساعد في علاج قرح الرحم قبل تفاقم الأعراض.
ممارسة الجنس الآمن:
يساعد استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس على منع انتشار الأمراض المنقولة جنسياً.
تجنب التدخين:
الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري ، والذي قد يسبب العديد من الأمراض الخطيرة مثل سرطان عنق الرحم.
الفحوصات الروتينية للأمراض المنقولة جنسياً:
تساعد الاختبارات المنتظمة التي تساعد في الكشف عن الأمراض المنقولة جنسياً على منع العديد من الأمراض التي تصيب الرحم.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى