الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن حذيفة بن اليمان
وهو حذيفة بن اليمان العبسي التقاني القيسي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحفظ سره. وحذيفة بن اليمن ولد بمكة المكرمة وأمضى حياته بالمدينة المنورة. هرب من مكة إلى المدينة المنورة لأنه كان يلاحق حادثة انتقام قديمة ، ولما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، جاء حذيفة ومن معه من أوس وخزرج ليبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم. سكت الله - صلى الله عليه وسلم - وحذيفة بن اليمن - رضي الله عنه - عن سر الرسول فيما بعد وأخبره عن الفتنة وأسماء المنافقين ، وهذا الموضوع سيتناول حديث حذيفة بن اليمان وتفسير حديث حذيفة بن اليمان ومناسبته.

1598511857138.jpeg

حديث على حذيفة بن اليمان

بعد ما جاء من حديث حذيفة بن اليمن - رضي الله عنه - وخلاصة حياته ، ما جاء في السنة النبوية الشريفة من حديث حذيفة بن اليمان - رضي الله عنه. - يُعفى ، ويأتي ما يلي:

وروى أبو الدرداء - رضي الله عنه - في الحديث ما يلي: (أتيت إلى الشام فصليت ركعتين ، ثم قلت: اللهم جلستني خيرًا ، فأتيت قومًا ، وقلت: جلست لهم ، وإذا جاء شيخ حتى جلس بجانبي ، قلت: أبا الدرداء قلت: دعوت الله أن ييسر لي جلوسًا جيدًا ، حتى يرضيك عني. قال: من أنت؟ على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم - أو ليس فيك صاحب سر الرسول - صلى الله عليه وسلم - من لا يعلمه أحد ، ثم قال: كيف يفعل. يقرأ عبد الله: والليل يذبل فقرأ له: والليل يطهر ويوم ظهوره والذكر والأنثى قال: والله الرسول. من الله - صلى الله عليه وسلم - اقرأه مني. في هذا الحديث الشريف دلالة على المكانة الرفيعة التي وصل إليها الصحابي الجليل حذيفة بن اليمن بين المسلمين ، فهو صاحب كتاب سر رسول الله ، يعلّم عن النبي ما وحده يعلم والله أعلم.

التفسير الحديث لحذيفة بن اليمان

بعد ما جاء من حديث حذيفة بن اليمن - رضي الله عنه - لا بد من تفسير أحد الأحاديث الواردة في السنة النبوية الشريفة ، وما جاء في غزوة الخندق ، يزيد. قال بن شريك - رضي الله عنه -: كنا في حذيفة ، فقال رجل: إذا علم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنني جاهدت معه وتابت ، فقال حذيفة. : "كنت تفعل ذلك؟ -: ألم يأتني رجل بأخبار الناس ، هل أحضره الله معي يوم القيامة؟ فسكتنا ولم يجيبه أحد ثم قال: ألم يخبرنا أحد بخبر الناس ، هل جعله الله معي يوم القيامة؟ الناس جعله الله معي يوم القيامة؟ فسكتنا ولم يجبه أحد فقال: قم يا حذيفة! ثم اخذنا اخبار الشعب ولم اجد شيئا. كنت أتمنى أن أجعلها كما لو كنت أسير في الحمام ، حتى أتيت إليهم ، ورأيت أبو سفيان يصلي ظهره بالنار ، فوضعت سهمًا في كبده لقوس ، وأردت رميها ، ثم تذكرت كلام رسول الله: لا تخفهم عليّ ، وإذا رميتها أصابتها عدت وأنا أمشي في حمامة. لما جئت إليه ، أخبرته بأخبار الناس ، وانتهيت ، قررت ، ولبس عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عباءة. يصلي فيها ، وما زلت غير نائم حتى صرت ، وعندما صرت ، قال: قم يا نعمان!

مناسبة حديث عن حذيفة بن اليمان

في حديث حذيفة بن اليمان ، هذه مناسبة عظيمة من بين المناسبات الحاسمة في تاريخ الدعوة الإسلامية. وكان هذا الحوار في إحدى ليالي غزوة الأطراف ، حيث قال الله تعالى في سورة الأحزاب: "كما غيظ من فوقك ومن دونك وفاض عليك ووبخك بأفكارنا} حيث أحاط الخوف بقلوب المسلمين بعد حصار الأطراف للمدينة المنورة ، عندما طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يذهب أحد الصحابة لإحضار أخبار الأطراف ، لذلك حذيفة بن اليمن - رضي الله عنه. - كان من ربح بصحبة رسول الرحمة - رضي الله عنه - يوم القيامة ، والله أعلم.

التفسير الحديث لحذيفة بن اليمان

التفسير الحديث لحذيفة بن اليمن

فلما اشتد الخوف وصلت قلوب المسلمين إلى حناجرها ، وبدأ الشك والشك في نصر الله عز وجل في مكانة يغلب عليها الخوف واليأس في نفوس المسلمين. الخندق يتسلل ليلاً ليأتي بأخبار الأحزاب وشروطها ، ولم يقل أحد من الصحابة كلمة حتى جاء حذيفة بن اليمن - رضي الله عنه - بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم - فذهب وحافظ على إرادة رسول الله عندما قال: لا تزعج الناس مني ، أي لا تجعل أحداً يشعر بوجودك ولا تزعج سكونه وطمأنينة ، لذلك ذهب حذيفة بن اليمن وأتيحت له الفرصة لقتل أبو سفيان ، لكنه سمع وصية رسول الله ولم يفعل شيئًا يسبب ضجيجًا وصخبًا بين الأطراف ، فاحس بأخبارهم وعاد إلى المسلمين في المدينة المنورة بسلام بفضل الله عز وجل ، وعندما عاد ، ألبسه رسول الله عباءة من البرد القارس تلك الليلة ، ففاز حذيفة بصحبة الرسول - صلى الله عليه وسلم - يوم القيامة. والله أعلم.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى