الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

يعد الخجل الاجتماعي من أكثر المشاكل شيوعًا التي يعاني منها الإنسان في حياته والتي تمنعه من التواصل الفعال مع الآخرين ومن إقامة علاقات عملية ناجحة ، وفي ما يلي سنلقي الضوء على هذا الموضوع ونقدم لك مجموعة من النصائح المهمة يساعد على التخلص من مشكلة الخجل الاجتماعي.


maxresdefault.jpg


أولاً: أسباب الحياء الاجتماعي
أسباب وراثية تتعلق بمعاناة أحد أفراد الأسرة من مشكلة الخجل الاجتماعي.
يعاني الإنسان من مشكلة ضعف الشخصية وقلة الثقة بالنفس.
تعرض الإنسان لمشكلة السخرية والكثير من النقد أثناء الطفولة.
تعرض شخص لبعض الإعاقات الجسدية.
فقدان الإنسان لمهارة التواصل الاجتماعي.
مخاوف الآباء المفرطة من أطفالهم وتدليلهم المفرط لهم.

ثانيًا: أعراض الخجل الاجتماعي
تجنب المحادثات المباشرة مع أي شخص غريب عنهم.
تجنب النظر في العين مباشرة أثناء التحدث مع الآخرين.
الشعور بالخوف المبالغ فيه أثناء المشاركة في العمل الجماعي والتطوعي.
الإصابة ببعض الاضطرابات الجسدية أثناء الحضور والظهور في المناسبات الاجتماعية مثل الرعشة الشديدة وجفاف الحلق وزيادة معدل ضربات القلب والشعور بالدوار وتشنجات في الأمعاء والبطن.
الشعور بمشكلة انعدام الأمن والضعف الشديد أثناء التحدث مع الآخرين والغرباء في الأماكن العامة.

ثالثًا: نصائح تساعدك في التخلص من مشكلة الخجل الاجتماعي

لتلخيص مشكلة الخجل الاجتماعي ، عليك أن تكون حريصًا على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية المختلفة التي تساعد في تطوير المهارات الاجتماعية وتطوير الذات.
الخروج إلى الأماكن العامة بشكل يومي والجلوس فيها للتأقلم تدريجيًا مع الآخرين ، مثل الجلوس في الحدائق ، والتجول في الأسواق الشعبية المزدحمة بالناس.
الحرص على ممارسة بعض الهوايات الجماعية والرياضات الجماعية التي تعلمك كيفية التواصل مع الآخرين بشجاعة وثقة بعيدًا عن الشعور بالخجل أو القلق.
من أجل التخلص من مشكلة الخوف والعار الاجتماعي ، يجب أن تتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين ، وتشعر بالفخر الشديد بكل الصفات التي تمتلكها مهما كانت بسيطة.
لكي تنجح في التخلص من مشكلة الخجل الاجتماعي ، عليك أن تكون إيجابيًا ومتفائلًا ، وأن تبتعد عن السلبية والتشاؤم ، ومرافقة الأشخاص السلبيين.
تساعد تمارين التأمل والاسترخاء على إطلاق كل الطاقة السيئة التي تصيب الإنسان بالعار الاجتماعي ، لذلك من الضروري الاستمرار في ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء بشكل يومي.
للتخلص من خجلك الاجتماعي ، يجب أن تعتاد على الابتسام للغرباء والترحيب بهم بدلًا من التجهم في وجوههم.
أخيرًا ننصحك عزيزي بالالتزام بهذه النصائح البسيطة التي قدمناها لك للتخلص من مشكلة الخجل الاجتماعي ، والنجاح في التكيف مع الآخرين والتحدث معهم بثقة كبيرة ومعنويات عالية.


 

المواضيع المشابهة

أعلى