الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

نصائح مضمونة .. كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة!
قد تكون رائحة الفم الكريهة مصدر إزعاج لك ولمن حولك ، ويؤكد المختصون أن هناك عدة أسباب لهذه المشكلة ، فكيف يمكن تحديدها ، وما هي الأمراض المسببة لرائحة الفم الكريهة ، وكيف يمكن القضاء عليها؟

51932088_303.jpg

يقول موقع علمي أمريكي أن رائحة الفم الكريهة تنشأ من البكتيريا الموجودة على الأسنان وبقايا الطعام على اللسان.

أزمة كورونا جعلتنا نتوق للعلاقات الإنسانية ، وبينما ينتظر الجميع اللحظة التي يمكننا فيها مقابلة أحبائنا لعناقهم وتقبيلهم ، يجب على البعض منا علاج "رائحة الفم الكريهة" قبل القيام بهذا العناق الذي طال انتظاره ، فكيف يمكن هذا يتحقق؟

كيف تنشأ رائحة الفم الكريهة؟

ينص موقع كلية الطب بجامعة هارفارد على أن رائحة الفم الكريهة تحدث عادة بسبب البكتيريا الموجودة على الأسنان وبقايا الطعام على اللسان. لذلك ليس من المستغرب أن ترتبط معظم حالات رائحة الفم الكريهة بسوء نظافة الفم وأمراض اللثة مثل التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان وجفاف الفم ، وهي حالة لا تستطيع فيها الغدد اللعابية إنتاج ما يكفي من اللعاب للحفاظ على رطوبة الفم.

قد يكون التهاب اللوزتين والتهابات الجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الشعب الهوائية وبعض أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الكبد والكلى المتقدمة ومرض السكري. ويؤكد الموقع أنه مسؤول عن عدد قليل من حالات رائحة الفم الكريهة.

ينصح الأخصائيين بزيارة طبيب الأسنان لاستبعاد أمراض اللثة والأمراض الأخرى ، والوقوف على أسباب رائحة الفم الكريهة.

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة؟

النظافة أولا!

توضح مجلة "صحة الرجل" الألمانية أن الوقاية من رائحة الفم الكريهة تأتي أساسًا من الحفاظ على نظافة الفم. ينصح القراء بتنظيف الأسنان بعد نصف ساعة من تناول الطعام ، مع التركيز على الفراغات بين الأسنان ، بينما تؤكد كلية الطب بجامعة هارفارد على ضرورة تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل في اليوم ، بمعجون أسنان مفلور ، وضرورة الغرغرة به. غسول فم خالي من الكحول قبل النوم.

تجنب التدخين


لا يمكن إنكار ما يمكن أن يفعله الدخان بلون الأسنان واللثة السليمة ، بالإضافة إلى الرائحة الكريهة ، ولهذا تنصحك كلية الطب بجامعة هارفارد بتجنب التدخين أو مضغ المنتجات التي تحتوي على التبغ.

ما الذي قد يجعل هذا أسوأ؟ هو شرب القهوة مع التدخين ، وهو ما يترك مزيجًا من الروائح الكريهة التي قد تشتت انتباه أحبائك عنك ، وفقًا لمجلة "صحة الرجل". وتضيف المجلة أنه من الضروري تجنب الأطعمة ذات الرائحة الكريهة مثل الثوم والبصل.

اشرب كمية كافية من الماء

إذا كنت تعاني من جفاف الفم ، فتأكد من شرب كمية كافية من السوائل على مدار اليوم ، واستخدم عوامل الترطيب المتاحة دون وصفة طبية ، مثل رذاذ الفم الجاف أو غسول الفم أو الجل المرطب للفم الجاف.

وتذكر جامعة هارفارد أنه إذا لم تلاحظ أي تحسن ، فقد ترغب في تحديد موعد لرؤية الطبيب ، حيث يقدم أطباء طب الفم رعاية شاملة لأمراض الغشاء المخاطي ، واضطرابات الغدد اللعابية ، وأمراض الفم والوجه ، ومضاعفات علاج سرطان الفم.

مضغ العلكة يقتل البكتيريا

تنصح مجلة "مينز هيلث" بمضغ العلكة الخالية من السكر ، حيث تساعد على إفراز اللعاب الذي يحتوي على الأكسجين ، والذي بدوره يساهم في قتل البكتيريا.



الكثير من هذه الأطعمة "الصحية" تضر أسنانك
الحمضيات

على الرغم من الفوائد الصحية للحمضيات مثل البرتقال والليمون ، فإن أولئك الذين يعانون من اصفرار أسنانهم ينصحهم الأطباء بتجنب تناول ثمار الحمضيات. والسبب أن هذه الحمضيات تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض التي تتسبب في تليين الطبقة السطحية لمينا الأسنان مما يؤدي إلى إزالة معادنها وفقدان كثافة مينا الأسنان. وبالتالي تصبح الأسنان حساسة عند تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة.​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى