نصائح لحماية بياناتك وأمانك وخصوصيتك من خبير عملي​



كتب هذا المنشور أحد أكثر المساعدين نشاطًا في منتديات Malwarebytes والذي يرغب في عدم الكشف عن هويته.
بالعودة إلى الأيام الأولى للحوسبة الشخصية ، ربما كان أحد الشواغل الحقيقية الوحيدة هو فقدان البيانات من فشل محرك الأقراص. لا يزال هذا الخطر قائمًا ، لكننا جميعًا نواجه العديد من التهديدات الأخرى اليوم أيضًا.
هناك مجموعة أدوات الجذر ، وأحصنة طروادة ، والديدان ، والفيروسات ، وبرامج الفدية ، والتصيد الاحتيالي ، وسرقة الهوية ، والهندسة الاجتماعية التي تدعو إلى القلق. وهذه ليست قائمة شاملة.

فكيف يمكنك تجنب الوقوع ضحية؟

نصائح أمنية​

تدرب على إجراءات أمنية جيدة مثل الإبطاء والتفكير قبل النقر على الأشياء. استخدم كلمة مرور قوية وفريدة من نوعها لجميع الحسابات والمواقع. عبارة المرور الطويلة التي لا يمكن العثور عليها في القاموس هي توصية واحدة لكلمة مرور قوية ؛ يوصى بشدة باستخدام برنامج Password Manager. عندما يكون ذلك ممكنًا ، يجب عليك استخدام المصادقة متعددة العوامل (MFA) للمساعدة في حماية حساباتك. حافظ على تحديث نظام التشغيل والبرامج المثبتة لديك. تحقق مع كل من بائع نظام التشغيل ومورد الجهاز وبائع البرامج بشكل متكرر للحصول على تحديثات الأمان.
انتبه جيدًا لاتفاقيات الترخيص وشاشات التثبيت عند تثبيت أي شيء. إذا كانت شاشة التثبيت توفر لك خيارات تثبيت مخصصة أو متقدمة ، فمن الجيد تحديد هذه الخيارات لأنها ستكشف عادةً عن برامج الطرف الثالث الأخرى التي سيتم تثبيتها أيضًا. انتبه جيدًا في كل مرحلة من مراحل العملية وكل شاشة عرض ، وتأكد من أنك تعرف ما الذي توافق عليه قبل النقر فوق "التالي".
تجنب استخدام برامج مشاركة الملفات من نظير إلى نظير (P2P) إن أمكن. وبالمثل ، تجنب برامج إنشاء المفاتيح والشقوق والبرامج المقرصنة الأخرى التي يمكن أن تعرض بياناتك أو خصوصيتك للخطر أو كليهما.
اليوم ، أصبحت أدوات حظر المحتوى ضرورية للمساعدة في تقليل الإعلانات وأحصنة طروادة والتصيد وغيرها من المحتويات غير المرغوب فيها التي قد لا يغطيها منتج مكافحة الفيروسات وحده. بالإضافة إلى ذلك ، يوصى بتعطيل تقنية دفع المتصفح لأنها أصبحت مصدرًا لإساءة الاستخدام. مرر مؤشر الماوس فوق روابط مواقع الويب وراجع المكان الذي تتجه إليه بالفعل عندما يكون ذلك ممكنًا ، ولا تضغط عليها فقط. ضع في اعتبارك استخدام DuckDuckGo أو StartPage كصفحة رئيسية ومزود بحث في متصفحك للمساعدة في تحسين أمانك وخصوصيتك.
سواء كان ذلك من خلال بريدك الإلكتروني أو هاتفك أو برنامج المراسلة أو تطبيقات أخرى ، فكن دائمًا في حالة تأهب وحذر لأي شخص يحاول خداعك للنقر على الروابط أو الرد على رسالة. إذا لم يكن شخص ما على عنوانك أو قائمة جهات الاتصال الخاصة بك ، فهذا سبب إضافي للشك. لا تفتح أبدًا المرفقات التي تأتي بشكل غير متوقع في البريد الإلكتروني ، مهما كانت جذابة. كن حذرًا دائمًا حتى لو كان من الأصدقاء أو العائلة. إذا أمكن ، احفظ المرفق أولاً ، واحصل على موقع مثل فحص VirusTotal وتأكد من أن المرفق لا يمثل تهديدًا قبل فتحه.
تأكد من إجراء نسخ احتياطي لبياناتك بشكل متكرر وتحقق من إمكانية استعادة البيانات. يوصى بشدة بإجراء نسخ احتياطي إلى جهاز خارجي مثل محرك أقراص USB لجميع بياناتك الأساسية ، وعدم إبقاء محرك النسخ الاحتياطي متصلاً بالنظام طوال الوقت. يجب أن يتم توصيله فقط لإجراء النسخ الاحتياطي ، وبعد اكتمال النسخ الاحتياطي ، يتم فصله. هذا لأنه إذا أصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك وكان محرك النسخ الاحتياطي متصلاً ، فمن المحتمل أن تصيب العدوى النسخة الاحتياطية أو تحذفها أو تشفرها ، مما يجعلها عديمة الفائدة. لا تقم أبدًا بتوصيل محرك النسخ الاحتياطي بالكمبيوتر إذا كنت تشك في احتمال إصابتك بعدوى حتى تقوم بتنظيف الكمبيوتر أو الجهاز.
تحتوي منتديات الدعم مثل منتديات Malwarebytes وعدد قليل من الآخرين على أعضاء أو موظفين مدربين تدريباً عالياً ويمكنهم مساعدتك بشكل أكبر إذا كانت لديك أسئلة أو مشكلات معينة حول أجهزتك أو أمنك ، أو ترغب في الحصول على مزيد من التفاصيل حول أي معلومات معينة تمت مشاركتها في هذه المقالة.
 


المواضيع المشابهة

أعلى