الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن نقص هرمون النمو
أعراض نقص هرمون النمو علاج نقص هرمون النمو طبيعيا تحليل هرمون النمو للاطفال طفل يعاني من نقص في النمو ما الحل محررات هرمون النمو
نقص هرمون النمو

نقص هرمون النمو ، المعروف أيضًا باسم التقزم أو القزامة النخامية ، هو حالة تنتج عن عدم إنتاج هرمون النمو الكافي في الجسم ، والأطفال الذين يعانون من نقص هرمون النمو لديهم قصر بشكل ملحوظ في القامة والتشوهات ، حيث من الممكن أن يحدث نقص هرمون النمو منذ الولادة في شكل خلقي ، أو قد يتم اكتسابها وتتطور فيما بعد ، تحدث حالة نقص هرمون النمو بسبب إنتاج الغدة النخامية لكمية صغيرة من هرمون النمو ، أو قد يكون نتيجة عيوب وراثية خطيرة في الدماغ الإصابة ، أو الولادة دون وجود الغدة النخامية ، وفي كثير من الحالات يرتبط النقص بهرمون النمو يقلل من مستويات الهرمونات الأخرى ، وتتناول هذه المقالة أعراض نقص هرمون النمو.​

2018_3_15_20_28_56_69.jpg

أسباب نقص هرمون النمو

نقص هرمون النمو هو اضطراب يتطور عندما تنتج الغدة النخامية كمية صغيرة من هرمون النمو ، حيث يتسبب نقص هرمون النمو في تأخير النمو وقصر القامة والتأخير التام في النضج البدني ، ويمكن أن يكون لنقص هرمون النمو ثلاثة أسباب رئيسية ، والتي قد تكون حاضرة في بعض الأفراد ، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

أسباب خلقية منذ الولادة: قد يعاني بعض الأطفال من نقص في هرمون النمو منذ الولادة والذي ينتج عادة عن عيوب خلقية في الدماغ تؤدي إلى عدم نمو الغدة النخامية ، وقد يكون للعامل الوراثي دور كبير في ذلك. نقص وظهور أعراض نقص هرمون النمو.
الأسباب المكتسبة بعد الولادة: يمكن أن تظهر أعراض نقص هرمون النمو المكتسب في أي وقت بعد الولادة ، وقد يحدث نقص هرمون النمو بعد التعرض لحوادث مثل الإشعاع والصدمات وأورام المخ واضطرابات أخرى.
أسباب غير معروفة: يمكن أن يحدث نقص هرمون النمو لأسباب غير معروفة ، ويتم تشخيص المريض بناءً على جميع أعراض نقص هرمون النمو ، والتي تشير إلى مرض نقص هرمون النمو.

أعراض نقص هرمون النمو

عند الحديث عن أعراض نقص هرمون النمو ، يجب فصل أعراض نقص هرمون النمو عند الأطفال والأعراض التي تظهر عند البالغين الذين يعانون من نقص هرمون النمو ، حيث تختلف الأعراض وهي كالتالي:

أعراض نقص هرمون النمو عند الأطفال: وتشمل الأعراض الآتي
قصر القامة.
بطء النمو وتأخر البلوغ.
زيادة كمية الدهون حول منطقة الخصر.
قد يبدو الطفل أصغر من الأطفال الآخرين في عمره.
تأخر نمو الأسنان.
تأخر البلوغ.
أعراض نقص هرمون النمو عند البالغين: تشمل الأعراض ما يلي
زيادة الوزن وخاصة في منطقة الخصر.
انخفاض كتلة العضلات.
انخفاض القوة والقدرة على التحمل.
طاقة منخفضة.
الشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب أو الحزن وتغير في السلوك الاجتماعي.
جلد رقيق وجاف.

علاج نقص هرمون النمو

العلاج الأكثر شيوعًا في علاج نقص هرمون النمو عند الأطفال هو الحقن اليومي بهرمون النمو الصناعي ، وعندما يتم تشخيص نقص هرمون النمو عند الأطفال مبكرًا ، حيث من الممكن أن تبدأ هذه الحقن مبكرًا ويستمر العلاج لعدة سنوات ، لذلك هناك احتمال كبير أن يتمكن الطفل من تحقيق معدل نمو وتطور طبيعي نسبيًا ، وقد يعاني الأفراد المصابون بنقص هرمون النمو من العديد من الاضطرابات ، بما في ذلك الصعوبات السلوكية وصعوبات التعلم والعجز المعرفي ، مما يعقد مسار العلاج ويسبب صعوبة في وقت مبكر التدخل لعلاج نقص هرمون النمو ، وتجدر الإشارة إلى أن هناك علاجات إضافية قد تزيد من نمو النمو ومنها العلاج الطبيعي ، حيث تساعد في حل مشكلة التأخير في المشي ومشكلة انخفاض قوة الجسم والمشتركة يتضمن حقن هرمون النمو التخليقي Somatropin ما يلي:

حقن نوردتروبين.
حقن جينوتروبين.
حقن السيازين.
حقن TEV-Tropin.
حقن أومنيترو.

طرق تشخيص نقص هرمون النمو

من المهم تشخيص مرض نقص هرمون النمو. هذا لمعرفة السبب الكامن وراء نقص هرمون النمو وتحديده وتسهيل العلاج وفقًا لذلك. يشمل تشخيص نقص هرمون النمو التشخيص السريري والعديد من الاختبارات والطرق الأخرى ، من أهمها ما يلي

الفحص البدني.
قم بقياس طولك ووزنك وأطوال ذراعيك وساقيك.
مراجعة شاملة للتاريخ الطبي.
فحوصات الدم لقياس مستويات هرمون النمو في الجسم.
اختبارات الهرمونات لمعرفة نسبة الهرمونات في الجسم بشكل عام.

اختبارات التصوير ، بما في ذلك الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي للرأس ، لأنها تساعد في الكشف عن التشوهات في منطقة ما تحت المهاد أو الغدة النخامية.

فوائد العلاج المبكر لنقص هرمون النمو

من الطبيعي الشعور بالقلق عند بدء العلاج من نقص هرمون النمو عند الطفل ، حيث يشمل العلاج حقن يومية من هرمون النمو الصناعي ، ولكن هناك فوائد للعلاج المبكر لنقص هرمون النمو ، والتي قد تساعد في الوصول إلى نسبة طبيعية من هرمون النمو. الهرمون ومن هذه الفوائد ما يلي:

فرصة عظيمة للوصول إلى معدل النمو الطبيعي للبالغين ، بما في ذلك الطول الطبيعي ، وتحسين إمكانات النمو الكامل.
الحصول على كثافة العظام عن طريق تحسين كثافة المعادن في العظام.
زيادة الثقة بالنفس مما يساعد في تحسين التفاعلات الاجتماعية مع أقرانهم.
أداء أفضل في المدرسة ، حيث توجد علاقة بين هرمون النمو ووظيفة الدماغ ، وبمجرد بدء العلاج ، يتحسن الأداء المعرفي.
تحسين كتلة الجسم النحيل ، حيث تزداد مستويات الدهون في الجسم مع تناقص كتلة الجسم.
للحصول على المزيد من الطاقة.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى