الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن معالجة نقص البوتاسيوم
علاج نقص البوتاسيوم مخاطر نقص البوتاسيوم هل نقص البوتاسيوم خطير نقص البوتاسيوم عند كبار السن هل نقص البوتاسيوم يسبب الوفاة

6741886-239960839.jpg

نقص البوتاسيوم

البوتاسيوم هو أحد الإلكتروليتات الأساسية - أي ، أحد المواد الكيميائية الحيوية لوظيفة الخلية -. يدخل البوتاسيوم الجسم عن طريق النظام الغذائي ، ويتركز معظم البوتاسيوم داخل خلايا الجسم ، ويمكن أن تؤثر التغيرات الطفيفة في مستويات البوتاسيوم في الدم على وظائف الجسم ، ومن أهم وظائف البوتاسيوم هو الحفاظ عليه. بالنسبة للنشاط الكهربائي للخلايا في الجسم ، تتراوح مستويات البوتاسيوم في المصل الطبيعي من 3.5 إلى 5.0 مل مكافئ لكل لتر من الدم ، ويتراوح المدخول اليومي من البوتاسيوم بين 270 إلى 390 مجم / ديسيلتر ، ويتعين على الكلى إزالة نفس الكمية كل يوم. أكثر إزالة ، مما أدى إلى نقص البوتاسيوم ، هذا الموضوع سوف تتحدث عن علاج نقص البوتاسيوم.

أسباب نقص البوتاسيوم

في الواقع ، يُفقد الكثير من البوتاسيوم عن طريق البول أو العرق أو البراز ، وعدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ، وانخفاض مستويات المغنيسيوم في الدم ، يمكن أن يؤدي إلى نقص بوتاسيوم الدم ، ومعظم الحالات التي ينتج عنها نقص بوتاسيوم الدم هي: بسبب أعراض أو آثار جانبية لحالات وأدوية أخرى ، ويجب معرفة السبب حتى يتمكن الطبيب من علاج نقص البوتاسيوم بدقة ، ومن بين الحالات التي تؤدي إلى نقص البوتاسيوم ، ما يلي: [2]

متلازمة المقايضة ، وهي اضطراب وراثي نادر يصيب الكلى ، ويسبب خللاً في مستويات الملح والبوتاسيوم.
متلازمة جيتلمان ، وهي اضطراب وراثي نادر يؤثر أيضًا على الكلى ، ويسبب خللًا في الأيونات في الجسم.
متلازمة ليدل ، اضطراب نادر يسبب ارتفاع ضغط الدم ونقص بوتاسيوم الدم.
متلازمة كوشينغ ، وهي حالة نادرة ناجمة عن التعرض الطويل الأمد للكورتيزول.
تناول مواد مثل البنتونيت أو الجلسرين.
مدرات البول الضائعة للبوتاسيوم ، مثل مدرات البول الثيازيدية والدورية.
الاستخدام طويل الأمد للملينات.
جرعات عالية من البنسلين.
الحماض الكيتوني السكري.
نقص المغنيسيوم.
اضطرابات الغدة الكظرية.
سوء التغذية.

أعراض نقص البوتاسيوم

وتعتمد أعراض نقص البوتاسيوم على شدة النقص ، ويجب على المريض أن يصف أعراضه بدقة حتى يتمكن الطبيب من تحديد طرق علاج نقص البوتاسيوم ، وقد تشمل الأعراض ارتفاع ضغط الدم ، والإمساك ، ومشاكل الكلى ، وضعف العضلات ، الإرهاق ومشاكل القلب والاضطرابات الصحية الأخرى ، والتي سيتم تفصيل بعضها في الشكل التالي: [3]
إمساك

يلعب البوتاسيوم دورًا مهمًا في نقل الرسائل من الدماغ إلى العضلات وبالتالي تنظيم تقلصات العضلات ، ويمكن أن يؤثر انخفاض مستويات البوتاسيوم على العضلات الملساء في الأمعاء ، مما قد يبطئ مرور الطعام الذي تم هضمه ، مما قد يسبب الإمساك. ، شعور بالانتفاخ وعدم الراحة.

ضعف العضلات

يمكن أن يؤثر نقص البوتاسيوم على عضلات أخرى في الجسم ، بما في ذلك عضلات الذراعين والساقين ، مما قد يؤدي إلى ضعف وتشنج العضلات بشكل عام ، كما يفقد الشخص كميات صغيرة من البوتاسيوم من خلال التعرق ، وهذا هو سبب التعرق الشديد بسبب التعرق الشديد. النشاط البدني. أو يمكن أن يؤدي التواجد في مناخ حار إلى ضعف العضلات أو تشنجها.

ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم إلى ارتفاع ضغط الدم ، خاصة عند الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الصوديوم أو الملح ، لأن البوتاسيوم له دور مهم في توسيع الأوعية الدموية ، مما يساعد على خفض ضغط الدم.

حالة بوليوريا

بوال ، بوال ، أو بوال ، وهي حالة تسبب زيادة في كمية البول ، ومن المعروف أن الكلى مسؤولة عن التخلص من الفضلات وتنظيم مستويات السوائل والمضادات الحيوية - مثل الصوديوم والبوتاسيوم - في الدم ، عن طريق إخراج الفضلات السائلة والإلكتروليتات الزائدة من الجسم أثناء التبول. يتعارض نقص بوتاسيوم الدم مع قدرة الكلى على موازنة مستويات السوائل والكهارل في مجرى الدم ، مما قد يؤدي إلى زيادة التبول أو التبول.

معالجة نقص البوتاسيوم

يعتمد علاج نقص البوتاسيوم على السبب الذي أدى إليه ، وسيحتاج الشخص الذي يعاني من نقص بوتاسيوم الدم وتظهر عليه الأعراض إلى دخول المستشفى ، كما يتطلب مراقبة القلب للتأكد من أن نظم القلب طبيعي ، وعلاج البوتاسيوم نقص في المستشفى يتطلب نهجا محددا. الخطوات:

إزالة الأسباب

بعد تحديد السبب الكامن وراء هذا النقص ، سيحدد الطبيب العلاج المناسب. على سبيل المثال ، قد يصف الطبيب أدوية لتقليل الإسهال أو القيء أو تغيير الدواء.

تعويض مستويات البوتاسيوم

يمكن تناول مكملات البوتاسيوم لاستعادة مستويات منخفضة من البوتاسيوم ، ويمكن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ، ولكن في حالات انخفاض مستويات البوتاسيوم للغاية ، قد يحتاج المريض إلى حقن البوتاسيوم في الوريد.



مراقبة مستويات البوتاسيوم

إنها نقطة مهمة في علاج نقص البوتاسيوم ، حيث يقوم الطبيب بفحص مستويات البوتاسيوم للتأكد من أنها لا تنعكس وتسبب فرط بوتاسيوم الدم بدلاً من ذلك.
بعض الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

تحتوي العديد من الأطعمة على البوتاسيوم. الأطعمة المذكورة أدناه مصدر غني للبوتاسيوم. إذا احتاج الشخص إلى زيادة كمية البوتاسيوم في نظامه الغذائي اليومي ، فيجب عليه تعديل نمط حياته الغذائي من خلال إدخال بعض الفواكه والخضروات التالية الغنية بالبوتاسيوم في نظامه الغذائي: [4]

الموز والبرتقال والشمام والعسل والمشمش والجريب فروت وبعض الفواكه المجففة مثل




مثل الخوخ والزبيب والتمر.
السبانخ المطبوخة.
القرنبيط المطبوخ.
البطاطس.
البطاطا الحلوة.
الفطر.
البازيلاء.
الخيار.
الكوسا.
الباذنجان
القرع.
الخضار الورقية.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى