الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن ماذا يؤدي نقص الحديد في الجسم؟
الى ماذا يؤدي نقص الحديد في الجسم الى ماذا يؤدي نقص الحديد في الجسم علاج نقص الحديد في الجسم هل نقص الحديد يسبب الخوف أعراض نقص الحديد فى الجسم
عنصر الحديد

الحديد عنصر غذائي يساعد في أداء وظائفه في وظائف الجسم كل يوم ، ومن أهم الوظائف التي يؤديها المساعدة في نقل البريد في جميع أنحاء الجسم. يؤدي نقص الحديد إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء ، وبالتالي فإن الهيموغلوبين ، والهيموغلوبين ، والهيموغلوبين ، وهزاز الهيموغلوبين ، والهزاز الهزاز ، والهزاز الهزاز ، والهزاز الهزاز ، والهزاز الهزاز ، والهزاز ، والهزاز ، والهزاز ، والهزاز ، والهزاز من مختلف الأنواع. فقر الدم في فقر الدم.

47-101601-symptoms-iron-deficiency-find-food-2.jpg

أعراض نقص الحديد

نقص الحديد هو نقص الحديد في الجسم. تبدأ الأعراض في الظهور وتصبح أكثر حدة ، وقد تشمل علامات وأعراض الدم الناتج عن الحديد.

التعب الشديد.
الضعف والتعب العام.
شحوب الجلد.
ألم في الصدر ، وسرعة ضربات القلب أو ضيق في التنفس.
صداع أو دوار
برد في اليدين والقدمين.
التهاب اللسان أو ألمه.
هشاشة الأظافر.
رغبة غير عادية لتناول مواد غير غذائية، مثل: الثلج أو التراب أو النشا.
قلة الشهية خاصة عند الرضع والأطفال الذين يعانون من نقص في الدم بسبب نقص الحديد في الجسم.

أسباب نقص الحديد

يعد نقص الحديد في الجسم السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم ، وتلعب الأسباب التالية دورًا رئيسيًا في الدورة التي تلعب دورًا رئيسيًا.

عدم تناول كمية كافية من الحديد ضمن النظام الغذائي، ومن الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم والبيض وبعض الخضروات الورقية الخضراء، ولأن الحديد ضروري للنمو، قد تحتاج النساء الحوامل والأطفال الصغار إلى المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد في نظامهم الغذائي.
يعتبر فقدان الدم أثناء الحمل أو الحيض ، حيث أن نزيف الحيض الغزير وفقدان الدم أثناء الولادة هما السببان الأكثر شيوعًا لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى النساء في السنجاب.
وجود نزيف داخلي ، حيث أن بعض الحالات الطبية يمكن أن تسبب نزيفًا داخليًا ، مما قد يؤدي إلى نقص الحديد في الجسم ، مثل: قرحة المعدة ، وقرحة القولون ، والقولون المعوي ، يتم تناولها عن طريق الاستخدام وأدوية الآلام مثل كأسبرين يمكن أن يسبب نزيف في المعدة.
يسمح بامتصاصه من خلال الجسم.
بطانة الرحم ، مما يؤدي إلى فقدان ثدي كبير.

عوامل الخطر تؤدى لنقص الحديد في الجسم

فقر الدم هو حالة شائعة ويمكن أن تحدث في كل من الرجال والنساء من أي عمر ومن أي مجموعة عرقية، وقد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد مقارنةً بغيرهم،

النساء في سن الإنجاب.
النساء الحوامل.
الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يحتوي على طعام.
الأشخاص الذين يتبرعون بالدم بشكل متكرر ومتكرر.
الرضع والأطفال ، ولا أولئك الذين ولدوا قبل الأوان أو بطفرة في النمو.
النباتيون الذين لا يستبدلون اللحوم بأطعمة غنية أخرى.

تشخيص نقص الحديد في الجسم

يمكنك إجراء فحص ونقص ومعرفة سببه من خلال هذه الاختبارات

يحمل اللون الأحمر الفيروس باللون الأحمر والآخر أكبر حجمًا وله أحمر كبير.
الهيماتوكريت الهيماتوكريت ، النسبة المئوية لحجم الدم الذي يصنع خلايا الدم الحمراء. تتراوح المستويات الطبيعية من 34.9٪ إلى 44.5٪ للنساء و 38.8٪ إلى 50٪ للرجال ، وقد تغيرت هذه القيم حسب العمر.
الهيموجلوبين ، عندما تكون مستويات الهيموجلوبين أقل من المعدل الطبيعي ، يشير إلى فقر الدم ، ومستوى الهيموجلوبين الطبيعي هو 13.5-17.5 جرامًا من الهيموجلوبين لكل ديسيلتر من الدم للرجال و 12.0-15.5 جرامًا / ديسيلتر للنساء. تُباع المستويات الطبيعية للأطفال حسب عمر وجنس الطفل.
فيريتين ، هذا البروتين يساعد على تخزين الحديد في الجسم. ينخفض مستوى الفيريتين إلى مستوى منخفض من الحديد في الجسم.
الأماكن التي يؤكد فيها الأطباء نزيف المعدة أو القولون.
فحص بالموجات فوق الصوتية للحوض مع الموجات فوق الصوتية ، للبحث عن سبب نزيف الحيض المفرط ، مثل استئصال الرحم.

معالجة نقص الحديد في الجسم

بسبب نقص التغذية بسبب نقص التغذية وعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وعلاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، حيث سيأتي العلاج: [5]


مكملات الحديد: قد يوصي طبيبك بأقراص الحديد التي لا تستلزم وصفة طبية لتجديد مخازن الحديد في الجسم.
لتحسين فرص امتصاص الجسم لمكملات الحديد ، يجب تناول أقراص الحديد على معدة فارغة إن أمكن ، ولأن أقراص الحديد يمكن أن تسبب اضطرابًا في المعدة ، فيمكن تناولها مع الوجبات.
لا ينبغي تناول الحديد مع الأدوية المضادة للحموضة. يمكن للأدوية التي تخفف أعراض الحرقة أن تتداخل مع امتصاص الحديد ، لذلك يمكن تناول الحديد قبل ساعتين أو بعد أربع ساعات من تناول مضادات الحموضة.
يُنصح بتناول أقراص الحديد مع فيتامين سي لزيادة امتصاص الحديد ، حيث يمكن تناول أقراص الحديد مع كوب من عصير البرتقال أو مع فيتامين سي.
وتجدر الإشارة إلى أن مكملات الحديد يمكن أن تسبب الإمساك وتلون البراز الأسود ، وهو عرض جانبي غير ضار.
لا يمكن تصحيح نقص الحديد في فترة قصيرة ، لذلك قد يحتاج المريض إلى تناول مكملات الحديد لعدة أشهر أو أكثر لتجديد احتياطيات الحديد في الجسم ، ولكن سيبدأ المريض في الشعور بالتحسن بعد أسبوع أو نحو ذلك من العلاج.

معالجة الأسباب الكامنة وراء نقص الحديد

إذا كانت مكملات الحديد لا تزيد من مستويات الحديد في الدم ، فمن المحتمل أن يكون فقر الدم ناتجًا عن نزيف أو مشكلة في امتصاص الحديد. يحتاج الطبيب لفحصه وعلاجه حسب السبب. قد يشمل علاج السبب ما يلي: [6]

الأدوية ، مثل موانع الحمل الفموية ، لتخفيف تدفق الطمث الغزير.
المضادات الحيوية والأدوية الأخرى لعلاج القرحة الهضمية.
عملية جراحية لإزالة ورم نزفي أو ورم ليفي ، إن وجد.
إذا كان فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شديدًا ، يمكن إعطاء الحديد عن طريق الوريد أو قد يحتاج المريض إلى نقل دم للمساعدة في استبدال الحديد والهيموجلوبين بسرعة.

مضاعفات نقص الحديد في الجسم

معظم حالات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد تكون خفيفة ولا تسبب أي مضاعفات ويمكن عادة تصحيح الحالة بسهولة. ومع ذلك ، إذا تُرك فقر الدم أو نقص الحديد دون علاج ، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية أخرى ، بما في ذلك:

ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة: يحتاج القلب إلى ضخ المزيد من الدم للتعويض عن انخفاض كمية الأكسجين ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب ، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي إلى فشل القلب أو تضخم القلب.
مضاعفات الحمل: في الحالات الشديدة من نقص الحديد ، قد يولد الطفل قبل الأوان أو بوزن منخفض ، لذلك تتناول معظم النساء الحوامل مكملات الحديد لمنع حدوث ذلك.
تأخر النمو عند الرضع والأطفال المصابين بنقص الحديد: قد يكونون أيضًا أكثر عرضة للإصابة.

تجنب نقص الحديد في الجسم

على الرغم من أن مستويات الحديد المنخفضة ليست سببًا شائعًا للوفاة ، إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد قاتلاً. لتجنب انخفاض مستويات الحديد في الجسم ، يجب زيادة استهلاكك للأطعمة الغنية بالحديد مثل: المحار والفاصوليا البيضاء والفاصوليا. فول الصويا واللحوم والحبوب المدعمة ودبس السكر الأسود والسبانخ والعدس ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج مع الأطعمة الغنية بالحديد يمكن أن يساعد في تحسين امتصاص الحديد ، والأطعمة الغنية بفيتامين ج تشمل: الجوافة والفلفل الحلو والجريب فروت عصير برتقال ، فراولة ، بروكلي و كيوي


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى