الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد الكلف اللويحي هو اضطراب تصبغ شائع يتسبب في ظهور بقع بنية أو رمادية على الجلد ، خاصة في منطقة الوجه. أكثر المناطق شيوعًا لظهور الكلف على الوجه هي: جسر الأنف والجبهة ومقدمة الرأس والوجنتين والشفة العليا. كما قد يظهر الكلف في مناطق أخرى من الجسم خاصة تلك التي تتعرض لكثير من أشعة الشمس مثل: الساعدين والرقبة والكتفين. تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالكلف من الرجال ، حيث أظهرت الدراسات أن 10٪ فقط من جميع حالات الكلف تحدث عند الرجال. النساء الحوامل ذوات البشرة الداكنة أكثر عرضة للإصابة بالكلف. كلف الوجه هو تغير غير منتظم في لون الجلد ، على شكل بقع صغيرة أو كبيرة تغطي الجلد ، ويظهر لأسباب مختلفة منها الحمل والإرهاق والتغذية غير السليمة. مهما كانت الأسباب ومهما كان حجم البقع التي تظهر على وجهك ، فإن السبب الدقيق للكلف غير معروف ، ولكن من المحتمل أن يحدث بسبب خلل في الخلايا الصبغية التي تعطي الجلد لونه الطبيعي مما يسبب إنتاج كميات زائدة من صبغة الجلد. من محفزات ظهور الكلف: التغيرات الهرمونية أثناء الحمل ، العلاج الهرموني ، تناول حبوب منع الحمل ، التعرض لأشعة الشمس ، واستخدام بعض منتجات العناية بالبشرة التي تسبب تهيج الجلد. تجدر الإشارة إلى أن الكلف قد يكون وراثيًا ، حيث أن الأشخاص الذين لديهم أقارب مصابون بالكلف هم أكثر عرضة للإصابة بالكلف من غيرهم. ولكن من المحتمل أن يحدث ذلك بسبب خلل في الخلايا الصباغية التي تعطي الجلد لونه الطبيعي مما يؤدي إلى إنتاج كميات زائدة من صبغة الجلد. من محفزات ظهور الكلف: التغيرات الهرمونية أثناء الحمل ، العلاج الهرموني ، تناول حبوب منع الحمل ، التعرض لأشعة الشمس ، واستخدام بعض منتجات العناية بالبشرة التي تسبب تهيج الجلد. تجدر الإشارة إلى أن الكلف قد يكون وراثيًا ، حيث أن الأشخاص الذين لديهم أقارب مصابون بالكلف هم أكثر عرضة للإصابة بالكلف من غيرهم. ولكن من المحتمل أن يحدث ذلك بسبب خلل في الخلايا الصباغية التي تعطي الجلد لونه الطبيعي ، مما يؤدي إلى إنتاج كميات زائدة من صبغة الجلد. من محفزات ظهور الكلف: التغيرات الهرمونية أثناء الحمل ، العلاج الهرموني ، تناول حبوب منع الحمل ، التعرض لأشعة الشمس ، واستخدام بعض منتجات العناية بالبشرة التي تسبب تهيج الجلد. تجدر الإشارة إلى أن الكلف قد يكون وراثيًا ، لأن الأشخاص الذين لديهم أقارب مصابون بالكلف هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالكلف.


طرق سحرية لعلاج الكلف الوجه

Chloasma%2Bface%2B%25E2%2580%25AB%25E2%2580%25AC.jpg


والتخلص منه بالطرق السحرية لتغطية الوجه:


1. ماسك الأفوكادو والعسل لعلاج كلف الوجه​

الأفوكادو غني بفيتامين C والأحماض الدهنية التي تعمل على تجديد وتنقية البشرة ، وللعسل خصائص تعمل على تبييض البشرة وتجديدها أيضًا.
اهرسي الأفوكادو وأضيفي إليه ملعقتين من العسل. ضعيه على وجهك لمدة 20 دقيقة ، ثم اغسليه بالماء الدافئ ولاحظي الفرق.


2. الصبار لعلاج كلف الوجه​

جل الصبار الطبيعي أو المباع في الأسواق غني بالسكريات التي تعيد لون البشرة الأصلي وترطبها وتهدئها.
ضع جل الصبار على البقع والمناطق المصابة من بشرتك وقم بتدليكه برفق لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق ، ثم اتركه لمدة 20 دقيقة واغسله بالماء الفاتر. كرر هذه العملية مرتين يوميًا لمدة أسبوع.


3. زبدة الكاكاو لعلاج كلف الوجه​

تعمل زبدة الكاكاو على تفتيح البشرة الداكنة وتغذية البشرة مما يمنحها نضارة لا مثيل لها.
دلكي المناطق الداكنة من بشرتك بزبدة الكاكاو مرتين يومياً بعد التنظيف واتركيها. احرص على عدم التعرض للشمس بعد ذلك مباشرة.


4. قناع الموز والجوافة لعلاج كلف الوجه​

يحتوي كل من الجوافة والموز على مادة الليكوبين ، التي تعيد بناء المناطق المتضررة من الجلد ، وكذلك تقشر الجلد وتتخلص من الخلايا التالفة
امزجي الجوافة والموز في الخلاط وضعي القناع على وجهك حتى يجف ، ثم اشطفيه بالماء الفاتر ، افعلي ذلك يوميًا وستلاحظين النتائج في غضون أيام قليلة.


5. خل التفاح لعلاج كلف الوجه​

يحتوي خل التفاح على حامض الستريك الذي يزيل البقع ويعيد لون البشرة.
اخلطي كميات متساوية من الماء النقي وخل التفاح وضعيه على بشرتك باستخدام قطعة من القطن. اتركيه حتى يجف ثم اشطفيه بالماء الفاتر. اتبع هذه الطريقة مرتين في اليوم ، وستلاحظ النتائج في غضون أيام.


6. ماسك الكركم والحليب لعلاج الكلف بالوجه​

ينظم الكركم توزيع الميلانين في الجلد ويمنع تراكمه بشكل يؤدي إلى الكلف ، بينما يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي يقشر البشرة وينعمها.
ضعي 5 ملاعق كبيرة من الكركم مع 10 ملاعق كبيرة من الحليب كامل الدسم ، وزعي العجينة بالتساوي على وجهك واتركيها حتى تجف. اشطفه بالماء الفاتر وشاهد النتائج على الفور. كرري هذه العملية كما تريدين حيث لا يوجد لها اعراض جانبية.


7. عصير البصل والليمون لعلاج كلف الوجه​

يحتوي عصير البصل على مركبات الكبريت التي تعمل على تفتيح البقع الداكنة على البشرة ، بينما يحتوي الليمون على خصائص تقشير تزيل الطبقة التالفة من الجلد.
نقطع بصلتين لاستخراج عصيرهما ، وخلطهما مع عصير الليمون بكميات متساوية ووزعيه على الجلد باستخدام قطعة قطن أو شاش طبي. افركي الجلد بلطف واتركيه لمدة 10 دقائق ، وستلاحظ النتائج في غضون أيام قليلة.


8. ماسك الشوفان والحليب والعسل لعلاج كلف الوجه​

دقيق الشوفان مقشر طبيعي يزيل البقع الداكنة وخلايا الجلد الميتة.
اخلطي ملعقتين كبيرتين من مسحوق الشوفان مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقتين كبيرتين من الحليب. اتركيه حتى يجف ثم اشطفيه بالماء الفاتر. استخدم هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الشهر.


9. أوراق النعناع وزيت جوز الهند لعلاج كلف الوجه​

يعمل زيت جوز الهند على ترطيب وتغذية البشرة ، بينما تعمل أوراق النعناع على الانتعاش وتجديد شباب البشرة وتجديد شبابها.
اخلطي زيت جوز الهند وأوراق النعناع في الخلاط وضعي القناع على بشرتك لمدة نصف ساعة واستخدميه يوميًا للحصول على نتائج مذهلة. إذا كانت بشرتك دهنية ، استخدم هذا العلاج مرتين فقط في الأسبوع ، أو استخدم أوراق النعناع وحدها.


10. ماسك التفاح والخيار لعلاج كلف الوجه​

التفاح مغذي ، مرطب ، مقشر ، بينما الخيار مرطب ومنعش.
افرمي تفاحة كاملة بقشرها وبذورها في الخلاط ، وافركي بها بشرتك ودلكيها برفق ، ثم اشطفي وجهك بالماء البارد. استخدم هذه الوصفة كلما أردت الحصول على بشرة صافية ونضرة.
Chloasma%2Bface.jpg


ما هي أسباب ظهور نمش الوجه؟​

تظهر هذه البقع الداكنة نتيجة إنتاج الخلايا الصبغية في الجلد لكميات كبيرة من صبغة الميلانين ، مما يتسبب في ظهور بقع داكنة على مناطق معينة من الجلد ، ويزداد معدل إفراز هذه الصبغة نتيجة لعدة عوامل وأسباب منها :
  • التعرض لأشعة الشمس الضارة التي تحفز الخلايا الصباغية في الجلد.​
  • التغيرات الهرمونية (الاضطرابات الهرمونية) أثناء الحمل.​
  • تناول حبوب منع الحمل والأدوية البديلة للهرمونات.​
  • بعض مستحضرات التجميل التي تهيج الجلد.​
  • بعض المنتجات الطبية ، مثل بعض الأدوية الحديثة لعلاج السرطان ، والصابون المعطر ، والتي قد تترافق مع أعراض جانبية مثل ظهور الكلف ، وفقًا للجمعية البريطانية للأمراض الجلدية.​
  • الاستعداد الوراثي ، كما يقول الدكتور أوز في برنامجه الطبي (دكتور أوز) ، "إذا ظهر الكلف في أحد أفراد أسرتك ، فمن المرجح أن يظهر لك أيضًا في مرحلة ما".​


أما الخبر السار ، ففي معظم الحالات تختفي التكاليف فورًا بزوال السبب. ولكن إذا عاد للظهور كلما تعرضت للشمس.
يجب الانتباه إلى وضع كريمات الحماية من أشعة الشمس ، مع قبعة واسعة الحواف على رأسك عند الخروج في أوقات الذروة.


من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالكلف؟​

  • النساء أكثر عرضة للإصابة بالكلف من الرجال.​
  • تكون النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالكلف من غير المتزوجات أو غير الحوامل ، ولذلك يطلق عليه البعض اسم (قناع الحمل).​
  • النساء ذوات البشرة الداكنة أكثر عرضة لهذا التصبغ من نظيراتهن الشقراء لأن الخلايا الصبغية لديهن أكثر تحفيزًا ، وهذا يفسر لون بشرتهن الداكن.​


نصائح وطرق للمساعدة في منع الكلف​

تحصل على النقاط التالية لصالحك في عملية مكافحة القاذورات كما تتبعها:​
  • عليك شرب الماء للحفاظ على رطوبة بشرتك.​
  • يجب عليك استخدام واقيات الشمس وتجديدها كل ساعتين ، طوال العام ، وليس فقط في الصيف.​
  • يجب إزالة المكياج (المكياج) بمجرد عودتك إلى المنزل.​
  • أضف الكثير من الخضار والفواكه إلى نظامك الغذائي ، وتأكد من تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 ، الموجود في اللحوم الحمراء ، وخاصة الكبد.​
  • ابتعد عن كل ما يجعلك تشعر بالتوتر والإرهاق ، فهو من الأسباب الرئيسية لظهور الكلف ، لذلك يجب أن تبحث عن راحة البال والمخاطرة من خلال القيام بما يوفر لك السعادة ، أو من خلال ممارسة اليوجا.​
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة وفي أوقات ذروة الشمس.​
  • بالنسبة لعشاق التسمير (البرونزر) ، يحاولون الحصول عليها بالطرق الصناعية مثل (Sun Lamp) لتجنب البقع الداكنة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس ، تحذرهم منظمة الصحة العالمية من أن هذه الأدوات تكون أحيانًا مسرطنة.​

خاصة وأن ربع ساعة من الجلوس في الأسرة (Sun Lamp) تعادل الاستلقاء ليوم كامل في الشمس ، وخوفهم من أشعة الشمس قد يجعلهم مفسدين في الإصابة بسرطان الجلد.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

أعلى